النجمة جنيفير لوبيز في حفل زفافها عام 2022

فساتين زفاف أيقونات الموضة من السبعينات حتى اليوم.... اختلاف عميق وموضة متناقضة

لطيفة الحسنية 
29 يناير 2024

كيف تغيّرت فساتين الزفاف بين الأمس واليوم؟ من فترة السبعينات على وجه الخصوص؟ سؤال يثير فضولنا لدى مشاهدة صور أيقونات الموضة في حاضرنا ونقارنها بتصاميم الحقبات الماضية. من نجمات الثمانينات كسيندي كروفورد والليدي ديانا إلى فساتين زفاف عصرية شاهدناها على أجساد نجمات اليوم، تفاصيل تلفتنا وتستحق التوقف عندها.

"تمامًا مثل أي قطعة ملابس أخرى، تتكيّف فساتين الزفاف مع الأحداث والتطوّر الحاصل"... جملة يختصر من خلالها صنّاع الموضة التغييرات التي تشهدها تصاميم فساتين الأعراس التي تعكس أحدث اتجاهات الموضة المعاصرة، وتلبيجمالية الجيل الحادي والعشرين الاستثنائية.

فما هي أبرز الإختلافات التي شهدتها موضة فساتين الزفاف بين الأمس واليوم؟ ومن هن أبرز أيقونات موضة فساتين الزفاف في الحقبات الخالية؟ تقرير يلقي الضوء نفصّل من خلاله ما يهمك معرفته عن هذه المقارنة.

فساتين زفاف أيقونات الموضة بين حقبتي السبعينات والثمانينات

العارضة سيندي كراوفورد بفستان زفاف من حقبة الثمانينات. الصورة من موقع  pinterest
العارضة سيندي كراوفورد بفستان زفاف من حقبة الثمانينات. الصورة من موقع  pinterest

سيطرت التصاميم البوهيمية على فساتين الزفاف خلال فترةالسبعينيات من القرن العشرين،واعتمدت النجمات وعارضات الأزياء طلّة القطعتين في حفلات الزفاف، في حين كانت إطلالات الأميرات الأيقونات في الأعراس تتمحور حول الفساتين الطويلة والرشيقة ذات الأكمام المنتفخة وأغطية الرأس الرائعة.

النجمة أودري هيبورن في حفل زفافها عام 1969 بفستان بسيط وناعم
النجمة أودري هيبورن في حفل زفافها عام 1969 بفستان بسيط وناعم

ثم جاءت فترة الثمانينات وأصبحت فساتين الزفاف تتمحور حول التصاميم الضخمة ذات الألوان البيضاء والكريمية. كانت الأميرة ديانا رائدة في عالم الموضة آنذاك، وكان فستان زفافها الحريري العاجي بأكتاف منتفخة حديث الساعة ولا يزال، برقبة على شكل حرف V من الدانتيل، وقطار بطول 26 قدمًا، إلى حدٍ يمكننا القول إنّه الثوب الأكثر شهرة بين الفساتين الملكية.

الليدي ديانا في فستان زفاف ضخم خلال فترة الثمانينات . الصورة من موقع  Pinterest
الليدي ديانا في فستان زفاف ضخم خلال فترة الثمانينات . الصورة من موقع  Pinterest

كانت فترة الثمانينات تدور حول الأجواء البوهيمية كما السبعينات، حيث تميّزت بخطوط عنق مربعة وأكمام تشبه جناح الخفاش وخصر إمبراطوري. على الرغم من أن النساء كن  قد ابتعدن عن التصاميم التقليدية ذات التنانير الدائرية، إلا أن الليدي دي أعادت هذه الموضة بفستانها الضخم المصنوع من قماش التفتا عندما تزوجت في عام 1981. ومع مشاهدتها  من قبل 750 مليون شخص، امتلكت الليدي مظهر الثمانينيات  بالكامل على قاعدة "الأكثر هو الأكبر" مع أقواس كبيرة الحجم ودانتيل وأكمام منتفخة. عروس الثمانينات، العارضة العالمية سيندي كروفورد، ظهرت  كذلك بإطلالة ضخمة وأقمشة منتفخة من الخصر مع أكسسوارات بارزة إلى حدٍ تفوقت على فستان الزفاف نفسه. حتى الطرحة بدت منتفخة للغاية مجسّدة قالب الثمانينات بامتياز.

نولان ميلر نجمة مسلسل داينستي في الثمانينات بأكسسوارات شعر ضخمة. الصورة من موقع  Pinterest
نولان ميلر نجمة مسلسل داينستي في الثمانينات بأكسسوارات شعر ضخمة. الصورة من موقع  Pinterest

فساتين الزفاف في التسعينيات – 2000:

خليط من كافة التصاميم طغى على حقبة التسعينات، حيثارتدت العرائس النجماتكافة أنواع فساتين الزفاف، ما يهم كان اعتماد اللون الأبيض والباقي تفاصيل. اتبعت بعض العرائس أسلوباً عصرياً من خلال ارتداء الفساتين الضيقة، بينما حافظت أخريات على الأسلوب الكلاسيكي من خلال صدريات مكشوفة الأكتاف، وخطوط عنق على شكل قلب، وتنانير منفوشة؛ وفيما كانت تصاميم الشعر معقدة، كانت الفساتين بسيطة آخذة في التوجه نحو النعومة.

انجلينا جولي العروس عام 1994
انجلينا جولي العروس عام 1994

عندما حلّ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبحت الفساتين  تظهر دون حمالات فارضة نفسها على ساحة الموضة كصيحة جديدة. بالمقابل، استمر ذلك المزاج التقليدي من الثمانينات،كالتنانير الواسعة والقطارات الطويلة. ولكن كما حدث في التسعينيات، اتجهت بعض العرائس إلى أنماط أكثر غرابة، مثل الفساتين الضيقة أو الفساتين القصيرة. بعد سنوات عديدة من التقلّب، أصبحت فساتين الزفاف الغربية مثالية بشكل أساسي.

فستان زفاف واسع وضخم للنجمة ماريا كري عام 1993
فستان زفاف واسع وضخم للنجمة ماريا كري عام 1993

في عام 1990، كانت فيرا وانغ قد حققت نجاحاً كبيراً بافتتاح أول بوتيك لها في مجال فساتين الزفاف وصنعت فساتين زفاف بدون حمالات تعانق الجسم. وقامت  وانغ، المصممة الأشهر في ما يتعلّق بتصاميم الزفاف، بإقران هذه الفساتين مع أكسسوارات فضية وظهر أملس.

النجمة جنيفير لوبيز في حفل زفافها عام 2022
النجمة جنيفير لوبيز في حفل زفافها عام 2022

على الرغم من أن فساتين الزفاف كانت تظهر على مدارج عروض الأزياء منذ الخمسينيات، إلا أنّها بدأت بالفعل في الظهور الفعلي والحافل في حقبة التسعينيات، مع ظهور أسماء كبيرة مثل كالفين كلاين وفيرساتشي وأوسكار دي لا رنتا، حيث عرضوا جميعاً فساتين المناسبات الخاصة بهم.

أحدث أزياء الزفاف

فستان زفاف زهير مراد لخريف 2024
فستان زفاف زهير مراد لخريف 2024

تفرص تصاميم الحقبات الماضية حضورها على فساتين الزفاف اليوم، حيث تدور أحدث صيحات الموضة حالياً حول الجمع بين الصور الظلّية القديمة واللمسات العصرية. تتوفر فساتين الزفاف الآن بمجموعة لا حصر لها من الموديلات والتصاميم، فيما ينصب التركيز على ابتكار فساتين خالدة ومواكبة للموضة في نفس الوقتت، أي إيماءات إلى الماضي بإحساس جديد ومعاصر.

فستان زفاف طوني ورد لخريف 2024
فستان زفاف طوني ورد لخريف 2024

مع تطوّرالمجتمعات وتنوّعها، تتطوّر كذلك فساتين الزفاف لتعكس التغيرات والتحديثات. على سبيل المثال، مع تزايد عدد الأشخاص من العالم الذين يتقبلون زواج المثليين، والشراكات المدنية، والحركات النسوية، لم تعد هناك طريقة قياسية لارتداء ملابس الزفاف.

هذا، وينصب التركيز الآن على ارتداء ما يجعل العروستشعر بالتميّز، سواء كان ذلك فستان زفاف مع طرحة أو بدونها،  فستان ضيق أو واسع، قصير أم طويل.... ما يهم للعروس هو تعبيرها الخاص عن شخصيتها  وطبيعتها، وهذا ما يحث عليه خبراء وصنّاع الموضة. فقد ظهرت مدوّنات الزفاف والمؤثرات عبر الإنترنت لمساعدة العرائس غير التقليديات في العثور على ملابسهن المثالية، من خلال دمج العادات العالمية في قرية كونية رغم اختلاف التقاليد والعادات.

ما هي أبرز الفروقات بين فستان الزفاف العصري وفستان الزفاف التقليدي؟

نحن أمام نمطين مختلفين ومتناقضين من فساتين الزفاف: فساتين الزفاف الحديثة وفساتين الزفاف التقليدية. فيما تتحرّر الأولى من أي قيود مجتمعية، تلتزم الثانية بوابل من العادات  والتقاليد.فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين فساتين الزفاف الحديثة والتقليدية:

الصور الظلّية لفساتين الزفاف

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Ashi Studio (@ashistudio)

عادةً ما تتضمن فساتين الزفاف التقليدية ثوباً منفوشاً أو صورة ظلية على شكل حرف A. هذه الصور الظلية هي عنوان الأناقة والخلود، ويمكن أن تكون جذابة على مجموعة متنوّعة من أنواع قوام العروس. بالمقابل، تحتوي فساتين الزفاف الحديثة على مجموعة متنوّعة من الصور الظلية المعاصرة، بما في ذلك حورية البحر، والبوق، والغمد، والميني. تعتبر هذه الصور الظلية أكثر جاذبية اليوم وأكثر انسجاماً مع العصر.

نوع الأقمشة  في فساتين الزفاف بين الأمس واليوم

غالبًا ما تُصنّع فساتين الزفاف التقليدية من الأقمشة الفاخرة مثل الحرير والساتان والدانتيل. هذه الأقمشة لطالما كانت عنواناً للأناقة والخلود، كونها تضفي لمسات نادرة وساحرة على  فستان الزفاف. بالمقابل، يتم تصنيع فساتين الزفاف الحديثة من مجموعة متنوعة من الأقمشة، بما في ذلك القطن والكتان وحتى الجلد. هذه الأقمشة غير كلاسيكية لكنها تأخذ طابع الإثارة، ويمكن أن تكون خيارًا جيدًا للعروس العصرية التي ترغب في ارتداء فستان زفاف فريد من نوعه.

تفاصيل الخياطة في فساتين الزفاف العصرية والتقليدية

فستان زفاف من دار حبيقة لخريف 2024
فستان زفاف من دار حبيقة لخريف 2024

غالبًا ما تحتوي فساتين الزفاف التقليدية على الكثير من التفاصيل، مثل الشك والتطريز والدانتيل. هذه التفاصيل يمكن أن تضيف نغمات فخمة إلى فستان الزفاف. من ناحية أخرى، يمكن لفساتين الزفاف الحديثة أن تتمتع بمظهر أكثر بساطة، بتفاصيل ناعمة وحديثة، مثل الأزرار والسحابات والقصاصات.

ألوان فساتين الزفاف بين الأمس واليوم

فستان زفاف باللون الأسود مستوحى من الحقبات الماضية
فستان زفاف باللون الأسود مستوحى من الحقبات الماضية

يطغى اللون الأبيض بشكل دائم على  فساتين الزفاف التقليدية، وهو بمثابة اللون التقليدي الذي يرمز إلى نقاء العروس وبرائتها. فساتين الزفاف الحديثة، من ناحية أخرى، لا تلتزم باللون الأبيض، بل قد تكون سوداء وحمراء أو غيرها، لكنلا شكّ أنّ الألوان اللافتة لفساتين الزفاف الحديثة تشمل العاج، والشمبانيا، وأحمر الخدود، والخزامى.

في النهاية، أفضل طريقة للاختيار بين فستان الزفاف الحديث والتقليدي هي أن تأخذي بعين الاعتبار أسلوبك الشخصي وتفضيلاتك. إذا كنت تريدين فستانًا أنيقًا وخالدًا، فقد يكون فستان الزفاف التقليدي خيارًا جيدًا لك. أمّا إذا كنت تريدين فستانًا أكثر حداثة وعصرية، فقد يكون فستان الزفاف المودرن خيارًا أفضل.