المصورة السعودية "ريما الحربي" لـ "هي": تصوير الأعراس يمنحني طاقة إيجابية

المصورة السعودية ريما الحربي لـ "هي": تصوير الأعراس يمنحني طاقة إيجابية

شروق هشام
24 أغسطس 2023

"تصوير الأعراس يمنحني طاقة إيجابية .. لكوني جزء من هذه المناسبة بتوثيق أجمل ليلة في حياة كل عروسين ومشاركتهما جميع تفاصيلها المُفرحة".. هذا هو سر إنجذاب المصورة السعودية "ريما الحربي" إلى عالم تصوير الأعراس بشكل خاص، خاصة وأنها شغوفة بعالم التصوير الذي تصفه بأنه موهبة وفن من فنون الحياة، بينما تميزت بالإحترافية وإضافة لمساتها الإبداعية المتنوعة في تصوير الأعراس، في إطار حرصها على منح العروسين اللقطات الأجمل لاستعادة ذكريات حفل زفافهما لسنوات قادمة.

التقت "هي" المصورة السعودية "ريما الحربي" المتخصصة في مجال تصوير الأعراس، للتعرف على تجربتها في عالم التصوير، ونصائحها للعرايس للحصول على صور زفاف مثالية.

تصوير عروس بكاميرا المصورة السعودية ريما الحربي
تصوير عروس بكاميرا المصورة السعودية ريما الحربي

التصوير الفوتوغرافي ماذا علمكِ وماذا تعلمتِ أنتِ منه؟

التصوير موهبة وفن من فنون الحياة، يرسم الفرح والابتسامة والذكريات الجميلة لدى أصحابها.. علمني الثقة والالتزام في حياتي العملية والاجتماعية.

ما سر انجذابكِ إلى عالم التصوير بشكل عام وتصوير الأعراس بشكل خاص؟

التصوير بالنسبة لي حياة وشغف.. أشعر بالسعادة عندما أقوم بتصوير الأماكن والأشخاص وأكون سببا في تحقيق ذكرى جميلة لهم تدوم طوال العمر.

وبالنسبة لانجذابي لتصوير الأعراس فأنا إنسانة أحب الفرح، وتصوير الأعراس يمنحني طاقة ايجابية، بأني قد كنت جزء من هذه المناسبة بتوثيق أجمل ليلة في حياة كل عروسين ومشاركتهما جميع تفاصيلها المُفرحة.

تصوير عروس بكاميرا المصورة ريما الحربي
تصوير عروس بكاميرا المصورة ريما الحربي

هل واجهتي صعوبات معينة من خلال عملكِ كمصورة أعراس؟

بالتأكيد واجهت صعوبات كبيرة بحكم حساسية هذا المجال من التصوير، فتصوير الاعراس هي ليلة لن تتكرر ابداً بين العروسين فلا مجال للخطأ هنا.. والصعوبات من وجهة نظري في هذا المجال ترتكز على أمرين، هما: صعوبات إرادية وصعوبات غير إرادية، فالصعوبات الإرادية نستطيع تجاوزها بالتركيز والتحضير قبل موعد الزفاف بالتأكد من أن جميع الاجهزة مكتملة وتعمل بالشكل الصحيح وكذلك توفير "فلاش ميموري" يغطي تصوير كامل الحفل، أما الصعوبات الغير إرادية فتعد من الصعوبات العظيمة التي تواجه أي مصور في هذا المجال، بأن تُفقد بيانات الصور ولا تستطيع إرجاعها ابداً بسبب أنك تتعامل مع شرائح قابلة للتلف في أي وقت بلا سبب.

تصوير عروسين بكاميرا المصورة ريما الحربي
تصوير عروسين بكاميرا المصورة ريما الحربي

ما هي الموضة الدارجة في عالم تصوير حفلات الزفاف لعام 2023 ؟

يعتبر التصوير الخارجي (اوت دور) بتوقيت قبل غروب الشمس هي الأبرز طلباً بالعالم العربي، وذلك  لتوفر مساحة وأبعاد واسعة لإخراج الصور بشكل مختلف عن التصوير بالأماكن المغلقة داخل القاعات، وكذلك التصوير العفوي بأن تكون العروس على طبيعتها وبعيدة عن الالتزام بالكاميرا لتحاكي فرحتها بالصورة الحقيقية.

ما هي اللحظات أو اللقطات المفضلة بالنسبة لكِ لتوثيقها في يوم الزفاف؟

اللحظات التي لابد من توثيقها صور العروس التي تظهر تفاصيل فستانها بأكمله والجهد الذي بذلته من أجل الحصول على هذه الإطلالة، وكذلك من أجمل وأهم اللقطات عند التقاء العروسين (النظرة الاولى)، وتوثيق ردات الفعل ونظراتهم وسعادتهم وفرحة الوالدين والأهل والاصدقاء.. فهذه هي الصور التي ستسمح للعروسين باستعادة ذكريات يوم زفافهما لسنوات قادمة.

من تصوير  المصورة السعودية ريما الحربي
من تصوير  المصورة السعودية ريما الحربي

ما هي أفضل نصائح تقدمينها للعرايس للحصول على صور مثالية في يوم الزفاف؟

بصفتنا مصورين فأنا أؤكد للعروس بألا تقلقي فنحن مهتمون بطبيعة الحال بإلتقاط أجمل اللحظات بشكل جميل ومن زاوية تروي القصة الحقيقية لليوم بكل المشاعر التي تسيطر عليه.

ونصيحتي الشخصية لجميع العرايس هي أن تنسى العروس كل الأشياء التي تدور حولها، مثل التفاصيل، وتنسيقات الأزهار، وديكور المكان، وغيرها، وأن تسمح لنفسها فقط بالاسترخاء والاستمتاع بجميع تفاصيل اليوم.

من تصوير العرايس بكاميرا المصورة السعودية ريما الحربي
من تصوير العرايس بكاميرا المصورة السعودية ريما الحربي

كيف يمكنكِ إبراز شخصية العروسين من خلال عدسة التصوير؟

هنا تكمن احترافية المصور في تسليط الضوء و"الفوكس" بإستخدام العدسة المناسبة للمكان واختيار الزوايا لإبراز العروسين وتمييزهما.

برأيكِ .. الى أي مدى يمكن أن تؤثر حجم أو ديكورات القاعة على المخرجات النهائية لصور الزفاف؟

بلا شك المساحات الواسعة داخل القاعة والديكورات الجميلة تعطي فخامة للصور، وهنا لا بد على المصور استطلاع المكان ومعرفة المواقع المميزة داخل القاعة.

من لقطات العرايس بكاميرا المصورة ريما الحربي
من لقطات العرايس بكاميرا المصورة ريما الحربي

ماهي القواعد التي يجب أن تعرفها العروس قبل اختيار مصور أو مصورة حفل زفافها؟

لكل مصور طريقته وابداعه.. لذلك لا بد أن تشاهد العروس الصور المعروضة بالموقع الالكتروني الخاص بالمصور أو الحضور للاستديو للاطلاع على الألبومات وجودة الطباعة وطريقة عرضها.

ماهي نصائحكِ للمبتدئين والمبتدئات في عالم التصوير؟

التصوير موهبة وفن تُكتسب بالتعلم .. فلابد اولاً من معرفة المجال الذي يرغب أي مصور أن يسلكه (تصوير اعراس، منتجات، طبيعة.. وغيرها)، وبناءاً على ذلك يجب أن يسجل في دورات مكثفة لمعرفة دورة حياة التصوير من (الاعدادات على الكاميرا، أنواع العدسات واستخداماتها، الاضاءات، وكل ما يتعلق بعالم التصوير)، وأتوجه بهذه النصائح للمبتدئين والمبتدئات:

من لقطات المصورة ريما الحربي
من لقطات المصورة ريما الحربي

- خذ وقتك في التقاط الصور وغذّي بصرك دائماً.

- إستخدم الحامل الثلاثي للتقليل من الاهتزازات في الصور .

- اجعل دائماً لصورك وأعمالك نسخ احتياطية.

-  تعلم أساسيات المعالجة الصحيحة (فوتو شوب).

-  استعن بصديق مصور دائماً ولا تخجل من السؤال.

- استخدم المعدات التي لديك فالمبدع هو "أنت".

ماهي مميزات المصور المحترف والمتميز من وجهة نظركِ؟

لمن اراد التميز لا بد من الاجتهاد والالتزام.. والمصور المحترف يتضح تميزه من خلال أعماله وطريقة إخراجه للصور بأخذ لقطات تميزه عن الآخرين، ونحن كمصورين نعلم بأن كل مصور له طريقه إخراج تختلف عن الآخرين، فالصور كالبصمة تميز من الشخص الذي قام بتصويرها؟.

من تصوير العرايس بكاميرا المصورة ريما الحربي
من تصوير العرايس بكاميرا المصورة ريما الحربي

إلى أين يصل طموحكِ في مجال التصوير؟

الطموحات كبيرة وبروح التحدي المستمر مع النفس وقوة الارادة قادرة على تحقيقها بأن اتشرف واحظى بتصوير سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله -، وأن أكون اسما لامعا كمصورة على مستوى وطني المملكة العربية السعودية وعلى مستوى الوطن العربي.

حساب المصورة "ريما الحربي" على الانستجرام

الصور تم استلامها من قِبل المصورة "ريما الحربي".