حفلات الزفاف

أبرز حفلات الزفاف التي أثارت الرأي العام في العقد الأخير بينها زفاف الأمير هاري

عندليب دندش
18 يوليو 2023

كثيرة هي حفلات الزفاف التي أثارت الرأي العام على مر السنين، ونال العقد الأخير حصة كبيرة من الحفلات التي أحدثت ضجة وشغلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لعل أبرزها كان زفاف الأمير هاري من الممثلة الأميركية ميغان ماركل في مايو 2018. في هذا التقرير سنتعرف على أبرز الحفلات التي أثارت الرأي العام في العقد الأخير:

حفل زفاف بريانكا شوبرا

بريانكا شوبرا كع زوجها أثناء تقطيع كعكة الزفاف
بريانكا شوبرا كع زوجها أثناء تقطيع كعكة الزفاف

في عام 2018 استطاع حفل زفاف نجمة بوليود وملكة جمال العالم السابقة بريانكا شوبرا أن يُحدث ضجة لدى الجماهير عندما تزوجت من الممثل الأميركي نيك جوناس. فقد تم الاحتفال بهذا الزفاف على الطريقتين الهندية والمسيحية وتم اختيار قصر عميد بهوان فى مدينة جودبور الهندية للاحتفال بهذه المناسبة وتواصلت الاحتفالات قرابة الـ5 أيام. تميز حفل الزفاف بأنه كان مزيجا من ثقافة العروسين وديانتهما لذلك عقد زفاف هندي بالمراسم والطقوس الهندية التى شملت أزياء ورقصات هندية أداها أفراد العائلة ورسم الوشوم بالحناء، ثم تبعه زفاف مسيحي ارتدت فيه العروس فستانا أنيقاً يحمل توقيع المصمم العالمي رالف لورين مع طرحة زفاف وصل طولها إلى 23 متراً.

جانب من حفل زفاف بريانكا شوبرا
جانب من حفل زفاف بريانكا شوبرا

حفل زفاف جورج كلوني

استُخدم التاكسي المائي لنقل المعازيم الى حفل زفاف جورج كلوني
استُخدم التاكسي المائي لنقل المعازيم الى حفل زفاف جورج كلوني

كما ينضم حفل زفاف النجم العالمي جورج كلوني من المحامية أمل علم الدين عام 2014 إلى قائمة حفلات الزفاف التي أثارت ضجة في العقد الأخير خصوصا لناحية التكاليف الباهظة التي تم صرفها عليه، إذ وصلت إلى نحو 13 مليون دولار. شملت تلك التكاليف الحفلات المقامة على هامش الزفاف في مدينة البندقية في ايطاليا، إقامة قائمة المدعووين المؤلفة من 100 شخص في فندق الخمس نجوم سيبرياني Cipriani، فستان الزفاف الرائع من دار أزياء أوسكار دي لا رينتا، وحتى آجار التكاسي المائية لنقل الضيوف.

جورج كلوني وامل علم الدين في حفل زفافهما
جورج كلوني وامل علم الدين في حفل زفافهما

حفل زفاف الأمير هاري

أما حفل زفاف الأمير هاري عام 2018 من الممثلة الأميركية ميغان ماركل فيُعتبر من أبرز حفلات الزفاف التي شهدها العقد الأخير إذ تابعه الملايين حول العالم ولاحقوا كل تفاصيله حتى قبل شهر من احيائه وشهد هذا الحفل على قصة حب أسطورية بين أمير بريطاني، وامرأة مطلقة، من أم أميركية ذات أصول أفريقية. أقيم حفل الزفاف في كنيسة سانت جورج داخل قلعة وندسور، بحضور الملكة الراحلة إليزابيث الثانية جدة الأمير هاري ونحو ستمئة شخصية من المشاهير في بريطانيا والولايات المتحدة.

الامير هاري وميغان خلال حفل زفافهما
الامير هاري وميغان خلال حفل زفافهما

وتفاعلت الجماهير مع هذا الخبر بين داعم للعلاقة التي رأوها حلم يتحقق، وبين منتقد لها يرى ان الامير يستحق عروسا أفضل من ميغان ماركل.

تبادل العروسان في الكنيسة عهود الزواج  وخواتم الزفاف وتعهد الثنائي خلال طقوس الزواج بأن يكون الحب: "في السراء والضراء في الغنى والفقر في المرض والعافية، سيكون الحب، حتى يفرقنا الموت".

سار خلف العروس 10 وصيفات شرف وصبيان شرف، من بينهم الأمير جورج والأميرة شارلوت، أبناء الأمير وليام وكيت ميدلتون.

واللافت في الحفل كان إلقاء الليدي جين فيلويس، شقيقة الأميرة الراحلة ديانا والدة الأمير هاري، كلمة مكتوبة. وبعد انتهاء مراسم الحفل خرج دوق ودوقة ساسكس في رحلة عبر وندسور في عربة تجرها الخيول حيث اصطف عشرات الالاف من المهنئين ليتمنوا لهم حياة سعيدة.

أنفقت العائلة الملكية البريطانية تكاليفا باهظة لتنظيم حفل زفاف الأمير هاري وصلت إلى نحو 32 مليون دولار، وأعلن القصر الملكي قبل حفل الزفاف بأن العائلة المالكة ستتولى دفع تكلفة هذا الحفل بما في ذلك تكلفة إقامة مراسم الزواج داخل الكنيسة وتكلفة الزهور المستخدمة في حفل الزفاف، وتكلفة حفل الاستقبال في حفل الزفاف.

نالت التكاليف الأمنية للحفل حصة الاسد من التكلفة العامة كما استحوذ مكان الحفل تقريبا على مبلغ  350 الف جنيه استرليني، فيما تكلفة الطعام بلغت 286 ألف جنيه، والمشروبات 193 ألف جنيه فيما الكعكة كلفت 50 ألف جنيه.

الاطفال العشرة يسيران وراء ميغان ماركل في حفل زفافها
الاطفال العشرة يسيران وراء ميغان ماركل في حفل زفافها

وبالنسبة إلى الملابس فإن فستان العروس استأثر بالجزء الأكبر من هذه التكلفة بالإضافة إلى ملابس الأمير هاري وأطفال الشرف.

كما تم صررف مبالغ أخرى على الحفل منها على سبيل المثال مصاريف زينة الزهور والتي بلغت نحو 110 الاف جنيه والتصوير الفوتوغرافي والفيديو الذي تم تخصيص 17 ألف جنيه له إلى جانب 300 ألف جنيه للفرق الموسيقية والدي جي في الحفل.

حفل زفاف ابن المصمم إيلي صعب

ابن ايلي صعب في يوم زفافه
ابن ايلي صعب في يوم زفافه

أما عام 2019 فشهد أيضا على حفل زفاف ضخم أثار ضجة كبيرة عندما أقامه المصمم اللبناني العالمي ايلي صعب لنجله ايلي صعب جونيور على كريستيانا مراد، واستمر على مدى ثلاثة أيام، مُحدثا ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأ حفل الزفاف بإقامة حفل في فاريا تحت عنوان "ليلة شرقية" بحضور العديد من الشخصيات الفنية والإجتماعية، ثم اقيمت في اليوم التالي مراسم الزواج الرسمية في كنيسة بكركي، حيث تبادل العروسان عهود الزواج الأبدية.

تألقت العروس في الحفل الرسمي بفستاني زفاف من تصميم والد العريس، الاول تميز بكونه مطرز ذي ياقة عالية مع ذيل طويل مما أعطى فستانها الكثير من الفخامة، وأكملت العروس اطلالتها بطرحة طويلة واكسسوار كبير غطى قسمًا من شعرها الذي اختارت له تسريحة الشينيون. أما مكياجها فنفذه خبير التجميل بسام فتوح.

وعلى عكس الفستان الاول الذي كان محتشما للكنيسة، فإن الفستان الثاني جاء مكشوفا عند الصدر، وتميز بلونه الذهبي وبتنورة منفوشة، وبدت فيه العروس كأميرة من قصص الخيال.

حضر الحفل الفاخر مجموعة كبيرة من الفنانين والفنانات بينهم نانسي عجرم واليسا وعاصي الحلاني وزوجته كوليت، والفنانة هيفا وهبي ومجموعة من العارضات العالميات بينهن سارة سامبايو.

زفاف ايمان الباني ومراد يلدريم

ايمان الباني في حفل زفافها الثاني من الممثل التركي والذي اقامته في المغرب
زفاف ايمان الباني ومراد يلدريم

في شهر ديسمبر من عام 2016 تزوجت ملكة جمال المغرب السابقة، والممثلة ايمان الباني من  النجم التركي مراد يلدريم والمشهور باسم "أمير". حفل الزفاف الذي أقيم للمناسبة لم يكن عاديا بل أقيم في أحد أشهر الفنادق في منطقة تقسيم بمدينة اسطنبول التركية وكلّف مبالغ باهظة رغم عدم الحديث عن ارقام فيها.  ولكن اللافت في هذا الزواج كان حفل الزفاف الثاني الذي أقامة الثنائي في مطلع 2017 في المغرب في قصر المؤتمرات في الصخيرات بحضور اهل العريس، ارتدت خلاله العروس قفاطين مغربية عدة واستمر الحفل حتى ساعات الصباح وفق التقاليد المغربية.

ايمان الباني في حفل زفافها الثاني من الممثل التركي والذي اقامته في المغرب
ايمان الباني في حفل زفافها الثاني من الممثل التركي والذي اقامته في المغرب

زفاف بلقيس فاق الـ3 مليون دولار

تم ترصيع فستان زفاف بلقيس بـ24 ألف قطعة ألماس
تم ترصيع فستان زفاف بلقيس بـ24 ألف قطعة ألماس

وبمبلغ فاق ال3 مليون دولار شغلت الفنانة الإماراتية اليمنية بلقيس فتحي الجمهور عندما أقامت حفل زفافها في عام 2016 وتزوجت من رجل الأعمال السعودي سلطان عبداللطيف في دبي ووصف حينها الحفل بأنه حفل باهظ جدا. تم بناء جسر خصيصا لها بعد موافقة إدارة فندق برج خليفة، كي تمشي عليه فوق الماء وهذا وحده كبدها مصاريف كبيرة. أما فستانها فلم ترض الا التميز به، فتم ترصيعه بما لا يقل عن 24 ألف قطعة ألماس. وظهر الترف ايضا على ديكور الحفل الذي صُرف عليه مبالغ مالية ضخمة. يُشار إلى أن بلقيس تطلقت لاحقاً من زوجها.

زفاف الأمير الحسين

الامير الحسين والاميرة رجوة الحسين خلال حفل زفافهما
الامير الحسين والاميرة رجوة الحسين خلال حفل زفافهما

أما ختام حفلات الزفاف التي أثارت ضجة في العقد الأخير فنذكر حفل زفاف ولي العهد الاردني الأمير الحسين الذي تزوج من الآنسة السعودية رجوة السيف في الأول من شهر يونيو 2023.

فقد شهد الأردن في هذا التاريخ حفل الزفاف الأضخم له منذ سنوات ودامت التحضيرات لهذه المناسبة لأشهر. استطاع هذا الزفاف أن يستأثر على اهتمام عالمي وتم نقله مباشرة عبر شاشات تلفزيونية عدة وحضره عدد من الملوك والرؤساء والأمراء وشخصيات عربية وعالمية بارزة من بينهم ولي العهد البريطاني الأمير ويليام، وزوجته كيت، أميرة ويلز. كما حضر حفل الزفاف السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن وابنتها آشلي بايدن. وشارك الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا بكل مراسم الحفل حتى أظهرت بعض اللقطات التعب الذي نال من الملك أثناء استقبال الضيوف في قصر الحسينية.

جانب من استقبال الضيوف في زفاف الامير الحسين
جانب من استقبال الضيوف في زفاف الامير الحسين

تم عقد قران العروسين في قصر زهران ثم توجه العروسان بعد ذلك الى قصر الحسينية في الموكب الاحمر الذي انتظره الاف الاردنيين على الطرقات، وهناك تم الاحتفال بالزفاف وأقيم للمناسبة مأدبة عشاء.