اقيمت مأدبة العشاء بمناسبة زفاف ولي العهد وخطيبته رجوة السيف

الملك عبدالله الثاني يقيم مأدبة عشاء في مضارب بني هاشم بمناسبة زفاف ولي العهد: أفخر بعزيمة الحسين وتفانيه لأهله

عندليب دندش
31 مايو 2023

في إطار الاحتفالات بزفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين على الآنسة رجوة خالد السيف،  وسيراً على العادات والتقاليد الأردنية، استضاف الملك عبدالله الثاني مأدبة عشاء في مضارب بني هاشم في الديوان الملكي الهاشمي، وتُعرف هذه المأدبة باسم "القرا" يُقدم خلالها المنسف وهو الطبق التقليدي الأشهر في الأردن.

اقيمت مأدبة العشاء بمناسبة زفاف ولي العهد وخطيبته رجوة السيف
اقيمت مأدبة العشاء بمناسبة زفاف ولي العهد وخطيبته رجوة السيف

كلمة الملك عبد الله الثاني

وألقى الملك عبد الله الثاني كلمة أمام نحو 4 الاف مدعو بينهم فعاليات رسمية وشعبية ونقابية وحزبية وعدد من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من عاملين ومتقاعدين، قال فيها "مضارب الهاشميين عامرة بوجودكم، أهلنا وعشيرتنا".

وأضاف في كلمته " إن الأردنيين اليوم يفرحون بالحسين، ابني وابنكم وفرحتنا اكتملت في وجودكم معنا، وفخور بالحسين وطموحه وتفانيه".

واستذكر يوم ولادة ابنه فقال "قبل 28 سنة أنعم الله سبحانه وتعالى علي بالحسين، واليوم كلي فخر فيه، فخور بالحسين بعزيمته وطموحه الكبير لبلده وبمحبته وتفانيه لأهله"، مشيراً إلى أن الحسين "يكمل اليوم نصف دينه وببدأ مرحلة جديدة من حياته، وطلبت وأطلب منه أن تبقى مخافة الله تعالى بين أعينه"، داعيا بالخير والتوفيق لعائلة الحسين الصغيرة والكبيرة، ومتمنياً أن تبقى بيوت الأردنيين عامرة بالمحبة والفرح.

الملك عبد الله يُهدي ولي العهد سيفاً هاشمياً

وفي إطار المناسبة أهدى الملك عبدالله الثاني نجله الأمير الحسين بن عبدالله سيفا من سيوف بني هاشم، والسيف الذي أهداه الملك لولي العهد هو نسخة عن سيف جلالة الملك عبدالله الأول، الذي صُنع في الحجاز عام 1916.

السيف تم صناعته في الأردن خصيصا لمناسبة زفاف ولي العهد، وهو من الحديد المستخرج من الأحجار المحيطة بقلعة عجلون، وتم نقش آية قرآنية كريمة "إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ" – آل عمران (160).

الأمير الحسين ورجوة آل سيف_1
الأمير الحسين ورجوة آل سيف

كيفية وصول ولي العهد وإطلالته

وكانت زفة شارك فيها زملاء ولي العهد في كتيبة المدرعات/2 الملكية، وكتيبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الآلية/1 الملكية، قد استقبلت الأمير الحسين لدى وصوله إلى حفل مأجبة العشاء، شارك فيها أيضا فرقة كفر جايز الشعبية لإضفاء أجواء تراثية شعبية مميزة.

https://www.instagram.com/reel/Cs6Z-ofNcbK/?igshid=MzRlODBiNWFlZA%3D%3D

تميزتت إطلالة الأمير بالزي التقليدي التراثي إذ ارتدى شماغ أحمر قرمزي اللون والثوب الأردني واللباس الابيض ويعتليه النصية أو الجُبة من ثم عباءة داكنة اللون مصنوعة من الصوف ومقصبّة باللون الذهبي، ويعتلي اللباس حزام المسدس المصنوع من الجلد الذي يحمل تطريزاً باللون الذهبي.

والشماغ الذي ارتداه ولي العهد كانت قد أهدته إياه الحاجة ترفة عبيدات البالغة من العمر 83 عاماً، عندما لبى دعوتها وزارها في منزلها في قرية حرثا شمال الاردن في 16 مايو الحالي، وقامت بتهديب الشماغ بنفسها، كهدية لسموّه بمناسبة زفافه.

الملك عبد الله الثاني خلال إلقائه كلمة ويظهر نجله خلفه
الملك عبد الله الثاني خلال إلقائه كلمة ويظهر نجله خلفه

كما شهدت مناسبة "القرا" تقديم عروض لفريق المشاة الصامتة الذي بدأ عام 2008، وتعتمد فكرة المشاة الصامتة على تقديم حركات بالسلاح المستخدَم المارك /1 إضافة إلى حركات مشاة، وتحتاج هذه الحركات إلى مهارة عالية وتركيز عالٍ من قبل الفريق.

أعمال فنية خلال مأدبة العشاء

وخلال مأدبة العشاء اشترك عدد من الفنانين الأردنيين وهم حسين السلمان وسعد أبو تايه وحسام ووسام اللوزي وبشار السرحان، في تقديم عملاً مشتركا وسط رقص أردني تقليدي وعروض لفرق موسيقية لفرق شعبية وهي فرق الراجف، والرمثا، والعقبة (سمسمية)، ومعان، والسلط، والأجاويد، والشركس. كما شاركت فرقة القوات المسلحة الأردنية في الحفل.وتضمن الحفل تأدية فني السامر والدحية بوصفهما تراث أردني متبع في سهرات الأعراس.

الملك يهدي نجله سيفا هاشمياً.png1
الملك يهدي نجله سيفا هاشمياً