لميا أبي نادر لـ "هي": فساتين زفاف ربيع وصيف 2203 تجسّد هوية العروس العربية

لميا أبي نادر لـ "هي": فساتين زفاف ربيع وصيف 2203 تجسّد هوية العروس العربية

لطيفة الحسنية 
4 أبريل 2023

بين التطريزات الراقية وحبّات الشواروفسكي الفخمة، تطلّ علينا فساتين زفاف ربيع وصيف 2023  للمصمّمة لميا أبي نادر في إيقاع متفرّد من دبي. لا حضور لنصاعة الأبيض الخالصة في فساتين زفاف العام، حيث اختارت المصممة اللبنانية أن تطلق هويّة فنيّة ندرة تحاكي من خلالها المنطقة العربية، انسجاماً مع لون البشرة السمراء الساحرة؛ فحضر البيج والذهبي والوردي بدرجات خفيفة، ما أخرج باقة فساتين زفاف لميا أبي نادر عن السياق التقليدي القائم في المنطقة.

المصممة اللبنانية لميا أبي نادر
المصممة اللبنانية لميا أبي نادر

بعد بيروت، اختارت لميا أبي نادر دبي كمقر ثانٍ لها، باعتبارها مدينة تجسّد الوجهة الجديدة للموضة العالمية. كما شاركت بفعاليات أسبوع دبي للموضة، من خلال عرض فساتين زفاف ربيع وصيف 2203، المختارة بعناية لترضي كافة الأذواق من مجموعتها الأخيرة "جوي"، التي تجسّدت جميعها في تصاميم مميّزة استطاعت احتضان خصائص الموسم بألوانه وانسيابيته وبهجته. 

في ما يلي حوار أجريناه مع لميا أبي نادر، يتخلّل وصف للمجموعة الأخيرة مع سلّة نصائح لا بدّ للعروس أن تطلع عليها للحصول على طلّة راقية،  كي تحاكي موسم ربيع وصيف 2023،  بأقمشة هدلة تفيض أنوثة وأناقة، مثل الـدانتيل، والـتول، والـتافتا، والـكريب. 

- نحن أمام تحفة فنية هنا! اشرحي لنا عن التصميم مع تفاصيل حول القماش

تميّز فستان الزفاف هذا بعنصرين أساسيين: طريقة الشكّ وتصميم الطرحة. فقد اعتمدنا طريقة الشكّ بشكل مختلف عن الطريقة التقليدية، حيث قسّمنا التطريزات لتبدو لافتة من خلال تخصيص قطبة منفردة لكل خرزة على حدى. أمّا الطرحة، فأخذت نصيبها الوافر  من الشكّ في طريقة توازي تقنية الشكّ في الفستان. لذا، بدت الطرحة غنيّة باللمعان، فيما تعمدنا أن تكون خفيفة من ناحية الوزن لضمان راحة العروس. كما تلاحظون، الفستان أخذ قصة A، كي نتيح للعروس ارتداء قطع المجوهرات وإبرازها. بالنسبة للأكمام، توجهنا نحو الطلّة الأميرية، حيث بدت وكأنها على شكل تاتو لإضافة عنصري الفخامة والأناقة على الطلّة. 

- لفتنا هذا الفستان، إذا أمكن تزويدنا بالوحي، الفكرة، نوع الأقمشة المستخدمة فيه

روعة فساتين زفاف ربيع وصيف 2023 للمصممة لميا أبي نادر
روعة فساتين زفاف ربيع وصيف 2023 للمصممة لميا أبي نادر

استوحيت هذا الفستان من اشعاع الشمس، ومن الرسوم الهندسية بناء على طلب غالبية العرائس. بالنسبة للقبّة، أتت على شكل V، حيث التزمت بخط متوازٍ إلى الأسفل؛ فيما اعتمدت لتصميم الطرحة شيئاً شبيهاً بخيوط أشعة الشمس، باللون الأبيض المكسور.

3- ما هي النصائح التي تحبين تزويد العروس بها؟

 أهم 3 نصائح أحب أن أوجّهها للعروس:

- يوم الزفاف يحصل مرة في العمر، فأتمنى على العروس أن لا تلاقي هذا اليوم بطبع متوتر، بل أن تحافظ على السلوك الإيجابي، كي تجذب الطاقة الإيجابية ما يسهّل كافة الأمور في يوم الحفل.

الذيل الطويل لعروس خالدة في فساتين زفاف لميا ابي نادر
الذيل الطويل لعروس خالدة في فساتين زفاف لميا ابي نادر

- على العروس أن تأخذ بعين الاعتبار نصيحة المصمم. فقد يحصل أن تصرّ بعض العرائس على اختيار تصاميم لا تليق بوجهن أو قوامهن، ما يعيق بعض التجانس والتناغم في اللوك. على سبيل المثال، قد تطلب عروس بصدر كبير فستان زفاف بقبة V، رغم أنّ هذا التصميم يزيد من حجم الصدر، ما يشي بعدم رضا العروس عند ارتداء الفستان.  بالمقابل، يكفي الاقتناع باختيار المصمم الذي يركّز على إبراز أجمل معالم قوام العروس وإظهار شخصيتها الحقيقية.

- كما نتمنى عدم الإلتزام بالاتجاهات والتصاميم الترند، بل نحفّز على اعتماد الفستان الكلاسيكي الذي يدوم مدى العمر.

- من هي عروس لميا أبي نادر؟

عروس لميا أي نادر هي عروس ناعمة، تظهر بكامل أنوثتها. لا أفضّل طلّة بلوك حاد أو بحجم كبير ووزن كثيف، فلا بدّ من خلق توازن بين التصميم والوجه، دون أن يطغى أي عنصر على آخر؛ فيما نفس الأمر يجب أن ينطبق على المكياج والشعر، ناهيك عن  اعتماد الشكّ لفستان زفاف يميّز العروس بين الحضور. بالنسبة للون الفستان، لا أحبذ اللون الأبيض وأفضل الألوان الغريبة، لكن مع الحرص على إظهار الطابع العرائسي، أي اعتمد ما نسبته 90 % من الأوف وايت، و 10 % من الذهبي أو الوردي. بالنسبة للقصّة، أسعى إلى اظهار جمال الكتفين والرقبة للعروس بشكل خاص، فيما أفضّل الطلّة الملوكية المحتشمة بفستان فضفاض يصنّف المناسبة، ويتخلّله ذيل طويل.

5- أخبرينا عن فساتين زفاف  ربيع وصيف 2023 التي تم عرضها في فعاليات أسبوع دبي للموضة

من فساتين زفاف ربيع وصيف 2023 للمصممة لميا ابي نارد
من فساتين زفاف ربيع وصيف 2023 للمصممة لميا ابي نارد

في أسبوع دبي للموضة قدمت 3 فساتين لإرضاء كافة الأذواق: فستاناً ضيقاً مخططاً، وفستاناً بالذهبي، وفستاناً بالزهري الذهبي.

- لفتنا هذا الفستان بلونين وليس بلون واحد. أخبرينا عن المزج هنا والقماش

هذا الفستان كما تلاحظون بالزهري المذهب، يتخلّله تصميم لوردة إنّما بشكل مخفي، مع طرحة مطرّزة. هذا الخليط بالألوان لا شكّ يضفي سحراً خاصة لناحية التصوير.  هذا، ويمكن أن تعتمد العروس الكفوف لإضافة بعض التميز للطلّة.

7- زوّدينا بتفاصيل عن فساتين سهرات ربيع وصيف 2023. ما هي الاتجاهات والألوان؟

في العادة،  أفضّل فساتين السهرة الناعمة والبسيطة. لذا، غالباً ما اعتمد الأحجار الصغيرة حتى لا يطغى أي عنصر على أنوثة السيدة. بالنسبة لألوان فساتين سهرة ربيع وصيف 2203، اخترتها من مشتقات البحر. لكن، ما ميّز الفساتين هو الطابع الكلاسيكي الذي أخذته، حيث يمكن ارتداؤها بالفعل في المناسبات، ولا يقتصر الأمر على عرضها فقط.  

كما توجهت نحو اعتماد تصاميم غير متوفرة في السوق، أي البناطيل مع الكروب توب أو الفساتين الضيقة وناعمة، تماشياً مع متطلبات العصر البسيطة والمريحة.

فساتين زفاف بالبيج للمصممة لميا أبي نادر
فساتين زفاف بالبيج للمصممة لميا أبي نادر

8- أخبرينا عن تفاصيل التصميم والخياطة لهذا الفستان

هذا الفستان يعجّ بحبات الشواروفسكي، حيث قمنا بإطفاء الضوء كي نظهر لمعة الألماس، الذي يضفي طلة أميرية مشعّة على العروس. 

9- ما القماش المستخدم هنا في الطرحة؟  وما الوحي وراء تصميم هذه الطرحة المميزة؟ وبأي عروس يليق الفستان؟

الطرحة هنا شبيهة بطرحة الشمس التي تحدثنا عنها سابقاً، لكن اعتمدنا تغيير اللون، فاخترنا الزهري المذهّب، والبيج، والفضي، فيما أتت الخطوط متوازية. بالمناسبة، يليق هذا الفستان بالبشرة الغامقة إجمالاً.

- أخبرينا عن تطوّر مسيرتك في عالم الأزياء

بداية، أسست عملي في بيروت وشاركت بعدة فعاليات لأسابيع الموضة، ثم اشتركت بعرض في موناكو، وإيطاليا، ودبي، ونتوجه حالياً إلى باريس.

- من هو المصمم العالمي الذي يلهمك؟

عالمياً أفضل كريستيان لاكروا. بحكم أنّي انطلقت في بداياتي بالرسم قبل الانتقال إلى عالم تصميم الأزياء، أرى في تصاميم لاكروا شيئاً يشبه اللوحات، لناحية خلط الأقمشة والألوان؛ فقطعه عبارة عن تحف فنية خالدة لا تموت.

12- زوّدينا بتفاصيل خياطة هذا الفستان: القماش، التطريز، الوحي!

تميّز هذا الفستان بالوقت الذي استغرقه  العمل عليه لناحية شكّ الخرز، حيث استمر لمدة 4 أشهر، واعتمدنا بذلك طابع الزخرفة واللون الفضي لإبراز جمالية الخرز، فأتى لونه مميّزاً. بالنسبة للأكمام، أردت إضفاء بعض الحركة لتجنب طابع الكلاسيكية الخالصة؛ فيما اعتمدت الطرحة على شكل خطوط تشبه المطر.

- هذا الفستان يبدو مميّزاً. ماذا عن الأقمشة المعتمدة والفكرة وراء التصميم؟

 بالمناسبة، هذه الفستان من أكثر القطع التي لاقت أصداءً كبيرة. اعتمدنا فيه خيوط الشمس مع نقشة النمر، ما أضفى سحراً لافتاً على الطلّة، وخلطنا من خلاله ألوان الفضي مع الذهبي والزهري، والزهري الفاتح. اللافت أنّ أكثر ما يظهر جمال الفستان هو طلّة النيود التي تطغى على بقية العناصر، ما يضفي طلّة مثيرة تليق بحضور مناسبة حفل زفاف.