مكياج ترابي لخبير التجميل فادي قطايا

فادي قطايا لـ "هي": أعتمد المكياج الخالد والمشّع لجمال عروس يدوم مدى العمر

لطيفة الحسنية 
2 أبريل 2023

في ظلّ انتشار أساليب تطبيق المكياج على مواقع التواصل، وفي خضم ظهور فيديوهات المكياج الترند، قد تعتقد العروس أنّها بالاستعانة بأيّ خبير تجميل تستطيع أن تبدو آخاذة في يومها الكبير. قد تغفل أنّ للمكياج أسسه الخاصة ومعاييره المتفرّدة، مكياج يلامس شخصيتها ويبرز ملامحها بطريقة مشّعة وخالدة. نعم، هذه الكلمة الأخيرة هي عنوان المكياج الذي يدوم لسنوات ويخلّد ذكرى نهار لا يستحق أن يُنسى. المكياج النظيف والمكياج الخالد هما عنصران أساسيان لا يجيد تطبيقهما إلاّ كبار المختصين في المكياج، ومن هم من ذوي الخبرات التي خولّتهم أن يدرّبوا في مجال تطبيق المكياج؛ نتحدث هنا عن أحد هذه الرموز الأيقونية، خبير المكياج اللبناني فادي قطايا، الاسم الرنّان في عالم المكياج المشّع والخالد.

خبير التجميل فادي قطايا
خبير التجميل فادي قطايا

"هي" أجرت حواراً مع قطايا وعدنا بنصائح حتماً تحتاجينها في اليوم الكبير.

- من هي عروس فادي قطايا؟

أنظر إلى العروس كأيقونة في يوم زفافها؛ فعروستي هي السيدة الأنيقة والكلاسيكية التي تحب نفسها وشكلها، وتتنعّم بثقة خالصة تسعى من خلالها أن تثبت شخصيتها الندرة. باختصار عروس فادي قطايا هي مزيج من الشياكة والرقّة والجمال.

- تحب أن تظهر العروس بجمالها الطبيعي. ماذا تقول للعروس التي تطلب أن تطبّق لها مكياج النجمات؟

نعم، أسعى دائماً كي أبرز تقاسيم جمال العروس لتبدو في أبهى حلة وبشخصية متفرّدة دون تقليد أي احد. لكن في حال اختارت العروس نمط مكياج معين، ورأيت أنّه يليق بها وبالمناسبة وما تتضمنه من عناصر كالإضاءة وغيرها، لا أمانع في تطبيق المكياج الذي اختارته، إذ يهمني كثيراً أن تكون العروس سعيدة وتشعر بالراحة في يومها الكبير.  

عروس فادي قطايا بمكياج النيود
عروس فادي قطايا بمكياج النيود

- نصائحك للمبتدئين في عالم المكياج

أنصحهم أن يتأنّوا في مسيرتهم وأن يتجنبوا الوصول بطريقة سريعة، وأتمنى عليهم عدم ممارسة أساليب الغش كاعتماد الفوتوشوب في الصور؛ كما أدعوهم أن يضعوا نصب أعينهم هدف احتراف المهنة وعدم الانجرار فقط وراء الشهرة والربح المادي.

نعلم أنّ المكياج مهنة مربحة، لكن ما يهم أكثر في هذا المجال هو سمعة خبير التجميل واستمراريته؛ وهذا ما عزّز بقاء الأسماء الكبيرة في لبنان. ناهيك على أنّي وكثر مثلي من الزملاء انطلقوا قبل انتشار مواقع التواصل، إذ ساهم نجاح عملنا ومصداقيتنا في إبرازنا على ساحة الموضة. من هنا، أنصح الجيل الجديد بالتعليم  والتدرّب المستمرين واكتساب الخبرة الكافية، مع الإدراك الكلّي بأنّ مهنة المكياج ليست مهنة سهلة بل من أصعب المهن على الإطلاق.

إلى ذلك،  وفي ظلّ انتشار الحيل وطرق تطبيق المكياج من خلال فيدويوهات لفتيات يقمن بإعداد المكياج لأنفسهن، يهمني التنبيه أنّ البعض  قد يعتقد أنّه من السهل تطبيق المكياج، ويغفلون أنّ هناك تقنيات خاصة ومعايير محدّدة  لا يمكن التغاضي عنها، لا سيّما لناحية نظافة البشرة وغيرها من العناصر الهامة للحصول على مكياج مشرق.

عروس فادي قطايا بمكياج ناعم
عروس فادي قطايا بمكياج ناعم

- خلال متابعتنا لفيديوهات تطبّق من خلالها مكياج العروس، شاهدنا لمسات مميزة ومكياجاً لافتاً. ما هي أسرار فادي قطايا هنا؟

أعتمد البساطة في مكياج العروس كي يستمر إلى الأبد، فأتجنب اتباع الاتجاهات الضاربة التي قد تمنع تخليد المكياج للمستقبل. كما يهمني أن تكون البشرة صحيّة، من هنا أنصح العرائس بالاهتمام ببشرتهن، خاصة أنّ الاتجاه الجديد للمكياج هو تجنّب السماكة في البودرة والعمل على أن يكون الوجه مشعاً؛ أسلوبي هذا هو السهل الممتنع في المكياج كما يحب أن يطلقه علييّ الإعلاميون.

الفكرة وراء هذا النمط هو إظهار العروس رائعة الجمال من خلال مكياج معتدل يليق بها ويظهر شخصيتها ويناسب الإضاءة والفيديوهات والصور. إلى ذلك، أتجنب الألوان الفاقعة كالأخضر والأزرق عند تطبيق مكياج العروس. لذا، أعتمد المكياج الطبيعي والألوان النيود والترابية والزهري الخفيف، كي تبدو العروس طبيعية وجميلة.

مكياج زهري ساحر بأنامل فادي قطايا
مكياج زهري ساحر بأنامل فادي قطايا

- أخطاء تنصح بها العروس أن تتجنبها قبل يوم زفافها

في حال أرادت العروس أن تقوم بأي تغيير في وجهها كالبوتوكس والفيلر، أنصحها أن تقوم بذلك بفترة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من موعد الزفاف؛ كما عليها التركيز على حسن اختيار الطبيب المختص عند إجراء العمل التجميلي، إذ نواجه مشاكل عدّة عند تطبيق المكياج  في حال حدوث أي خطأ طبي.  لذا، من الأفضل أن تنجز العروس هذه الأمور قبل أشهر من موعد الزفاف، كي تخفف علينا عناء تطبيق المكياج وكي تظهر هي بشكل لائق.

- ارتبط اسمك باسم نانسي عجرم. ماذا عن علاقتك بباقي النجمات؟

أنا ونانسي نعمل منذ حوالي 20 عاماَ ومستمران  بالتعاون سوية. بالنسبة لعلاقتي مع باقي النجمات، يمكن وصفها بالجيدة جداً، وأعمل معهن عندما يسمح لي وقتي، لكن العلاقة المميّزة حتماً تبقى مع نانسي عجرم.

- فادي قطايا وبسام فتوح، علامتان فارقتان في المكياج. أخبرنا عن صداقتكما، وهل تعتقد هناك من يشبهكما في الجيل الجديد لناحية الاحترافية والتميّز؟  

علاقتي مع بسام فتوح جيدة جداً خاصة أنّه من جيلي ونتشارك العديد من الفعاليات والدورات؛ وأقدّر عمله حقاً. كما أنظر إلى أي خبير تجميل موجود على الساحة اليوم كإنسان متمرّس وكفوء، وله أسلوبه الخاص وبصمته الذاتية.

- ما هي اتجاهات مكياج عروس 2023؟

لست مع اتباع موضة معيّنة للعروس، بل أميل نحو البشرة المشعّة والمضيئة؛ طبعاً، لكل عروس مكياجها الخاص بحسب شكل وجهها، لكن لا أنكر أنّي أفضّل الألوان الترابية أو المكياج السموكي الخفيف، مع أحمر شفاه فاتحة، كي نتوصّل إلى تطبيق مكياج كلاسيكي خالد.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Fady Kataya (@fadykataya)

- نصائح للعناية بالبشرة قبل يوم الزفاف

ننصح كما ذكرنا، بالعناية بالبشرة قبل بأشهر من يوم الزفاف، من ناحية اللايزر والحواجب والعناية بشوائب البشرة. وفي حال خلوّ البشرة من الشوائب، أنصحها بالتوجه نحو أخصائية البشرة كي توجهها بتطبيق الماسكات الخاصة بها، والتقنيات الأخرى كتقشير البشرة وغيرها. لكن، أحب أن أنبّه العروس هنا أن لا تضع رموشاً مستعارة بطريقة كثيفة قبل يوم زفافها، حيث تسبب هذه الرموش بإغلاق العين وتشكيل دائرة سوداء حولها، ما يعيق تطبيق المكياج المشّع. أنصحها باعتماد رموشاً بطريقة ناعمة وطبيعية، ويمكننا إضافة لها بعض الرموش عند تطبيق المكياج يوم الزفاف.

- تحديّات تواجهك في مهنتك كخبير تجميل

تقف الظروف التي نمر بها في لبنان عائقاً أمام التطوّر الذي نصبو إليه، كما تلعب وسائل التواصل دوراً بإبراز كثيرين من الذين يعتدون على المهنة، ويمارسون المكياج دون اختصاص أو مهنية؛ إلى ذلك، تقوم سيدات كثر بتطبيق مكياجهن بأنفسهن، وهذا لا شكّ عائق أيضاً أمام عملنا.  

مكياج ترابي لخبير التجميل فادي قطايا
مكياج ترابي لخبير التجميل فادي قطايا

- لو لم تكن خبير تجميل، ما المهن التي كنت اخترتها؟

ربما كنت امتهنت هندسة الديكور، لكن سعيد جداً بمهنة التجميل إذ أمارسها بشغف وقد أصبحت جزءاً مني.

- أخبرنا عن انجازات أكاديمية فادي قطايا

قمنا بإطلاق فرعنا الجديد في مصر، كأول "بيوتي لونج" للتجميل في البلاد، يتضمن المايكروبلدينغ، فاشيال وغيرهما من التقنيات الخاصة بالمكياج. كما أشارك في فعاليات عدّة منها فعاليات الرياض وأقيم دورات تدريبية خاصة في دبي. إشارة إلى أننا بعد الأعياد سنعاود نشاطنا في الأكاديمية، بعد التوقف جرّاء جائحة كورونا.