زين الشرف تقوم برسم الحناء على يد ضيوف الأميرة إيمان

خبيرة الحناء زين الشرف لـ"هي": هكذا تم اختياري للمشاركة في ليلة حناء الأميرة إيمان

20 مارس 2023

تقام ليلة الحناء قبل ليلة من الزفاف، وهي من العادات والتقاليد المنتشرة في بعض الدول العربية، وتعتبر من الليالي المهمة والتي تترك ذكرى جميلة تطبع في ذاكرة العروس، حيث تجتمع صديقاتها وأقاربها حولها. سنتعرف أكثر على هذه الليلة وطقوسها من ناحية رسم الحناء وتحضير العروس مع خبيرة الحناء الأردنية زين الشرف، التي تولت رسم نقوش الحناء ليلة حناء الأميرة إيمان الذي أقيم في قصر الحسينية.

خبيرة الحناء زين الشرف
خبيرة الحناء زين الشرف

أخبرينا أكثر عن تجربتك في رسم حناء ضيوف الأميرة إيمان وكيف تم اختيارك لهذه المناسبة ؟

درست اختصاص الهندسة المعمارية وتخرجت مؤخراً، لكن أعمل في مجال رسم الحناء قبل 7 سنوات. بدأت العمل من خلال رسم النقوش على يد أقاربي وصديقاتي بشكل مجاني،  ومع الوقت تطورت مهاراتي وكبُر اسمي وانتشرت أعمالي بشكل كبير. واليوم أصبحت أقوم بدورات تدريبية للصبايا في هذا المجال، وبما أنني عملت على تطوير نفسي تم اختياري من قبل الشركة المنظمة للحفل للمشاركة في حفل الأميرة إيمان.

زين الشرف تقوم برسم الحناء على يد ضيوف الأميرة إيمان
زين الشرف تقوم برسم الحناء على يد ضيوف الأميرة إيمان 

ما هي الرسومات التي اعتمدت على رسمها على يد ضيوف للأميرة اميرة ايمان؟

رسومات ونقشات الحناء واسعة ومتنوعة جداً، لدي "كاتالوغ" أقوم بجمع كل صور أعمالي فيه أرسمها حتى تختار السيدة ما يناسبها من النقشات الناعمة حتى الفخمة والكبيرة. وأود أن أشير أن العمل في ليلة حناء الأميرة إيمان كان بغاية المتعة السهولة نظراً للأجواء الجميلة التي طغت على الحفل.

هل تم اختيار طابع أو رسمات معينة للحناء؟ وهل أنت من اخترتها؟

لا ليس من طابع محدد اعتمد لهذا الليلة، بل اختيار الرسمات  تمت حسب اختيار السيدات المدعوات وذوقهن.

زين الشرف تقوم برسم الحناء على يد ضيوف الأميرة إيمان
زين الشرف تقوم برسم الحناء على يد ضيوف الأميرة إيمان 

أخبرينا أكثر عن يوم الحناء في العادات والتقاليد الاردنية؟

في الأردن لدينا أنواع متعددة من الحناء، الأردينة والعراقية ثم الفلسطينية وغيرهم. لكن فيما يخص عادات الحناء في الأردن فتقام هذه الليلة قبل أسبوع أو أيام حسب الموعد المحدد من قبل العروس. ويمكن أن تجري مراسم هذه الليلة في منزل والدي العروس حيث يأتي أهل العريس حاملين معهم الحناء والشموع ثم يرقصون على وقع الأغاني ويغادرون الحفل وتستكمل حفلة العروس من دون العريس.

رسم حناء
رسم حناء

هل ماتزال العروس الاردنية محافظة على تقليد ليلة الحناء؟

عادت من جديد حفلات الحناء خاصة من بعد فترة الكورونا. وعادت العروس لترتدي الثوب التقليدي في هذه الليلة، ولكل منطقة عاداتها الخاصة وبأسلوب مختلف.

ما هي الرسمات الرائجة لعروس ٢٠٢٣؟

الحناء أذواق فقد تجدين أن بعض العرائس والسيدات يفضلن رسمات ونقشات الحناء الكبيرة والبعض الآخر يحبذن النقوش الصغيرة والناعمة. وعادت الحناء البيضاء من جديد، وبتنا نرى أن موضة الحناء تعود بقوة نظراً لجمال هذه الحفلة وطابعها الخاص بالعروس.

ما هي الألوان التي تنصحين بها العروس لتطبيق الحناء؟

نستخدم ليلة الحناء اللون الأبيض، لأنها تختفي بسهولة في الليلة عينها. ومن الرسمات التي تفضلها العروس مثلاً كتابة اسم العريس على اليد بالخط العربي، وهو من الخطوط التي غالباً من أستعمله نظراً لجمال سمة الحناء فيه.

رسم حناء اسم العريس على اليد
رسم حناء اسم العريس على اليد

هل فعلا الحناء البيضاء هو الاكثر تميزاً بين ألوان حناء العروس؟

الحناء الأبيض مميزة وغريبة حتى تكون العروس مميزة، وأنصح العروس باعتمادها يوم الحناء.

بماذا تنصحين العروس بالرسمات الناعمة أم الكبيرة؟  

حسب اختيار وذوق العروس، وأنصحها أن تختار الرسمة التي تحبها في  ليلة الحناء فهذه ليلتها.

نقوش حناء ناعمة
نقوش حناء ناعمة

هل يختلف حناء العروس عن حناء الضيوف؟

نعم تختلف الحناء الخاصة بالعروس، ومن التقاليد أن تجلس العروس في وسط الحفل وأرسم لها أجمل الرسمات وأعود لأنفذ النقوش لبقية الصبايا.

هل الأجمل تطبيق الحناء على كامل اليد أم  جزءاً منها؟

كل فستان له رسم نقش حناء خاص به، حتى موديل الشعر يدخل في اختيار نقش الحناء.فإطلالة العروس هي التي تحكم اختيار نقش الحناء.

ما هي النصيحة لدوام الحناء أطول وقت ممكن على يدي العروس؟

رسم حناء مميز
رسم حناء مميز

كل نوع حناء له وقت معين يختفي فيه، مثلاً لدوام الحناء على اليد لا يجب أن تقترب العروس من الماء لفترة معينة بعد الحفل، ثم تستخدم الفازلين لتعمل طبقة عازلة لليد ولا تستعمل المواد الكيمائية. عادة ما أقدم النصائح لكل سيدة وعروس بعد الانتهاء من الرسم حتى تحافظ عليها أكبر وقت ممكن.

قدمي بعض النصائح لعروس ٢٠٢٣ عند اختيار نقوش الحناء؟

ابحثي عن الرسمات الموجودة على الإنترنت، واختاري ما تحبين من بينها، وتأكدي من خبرة الفتاة التي ستقوم برسم الحناء لأن أي خطأ قد يؤدي إلى بقاء الحناء على يدك لفترة طويلة جداً. ومع عودة تقاليد الحناء بقوة فلنحافظ على هذه العادة جيداً لتبقى للأجيال القادمة.