جدة تحتفي باليوم العالمي للغة

قدمت المكتبة العامة بجدة جدول فعالياتها الثقافية للإحتفال باليوم الدولي للغة بتقديم البرامج التفاعلية للرواد خارج محيطها المعتاد.
 
وانطلقت المكتبة في جميع أنحاء محافظة جدة تنفيذاً لأهدافها السامية وهي أن المكتبات العامة في خدمة المجتمع والجميع ولنشر ثقافة المعرفة والاطلاع وتعزيز التواصل مع كافة شرائح المجتمع وتوضيح أهداف وخدمات المكتبة وطرق الاستفادة من خدماتها.
 
وقد احتفلت المكتبة باليوم الدولي للغة بالتعاون مع الجهات المتعاونة التي جهزت المواقع الخاصة بالاحتفالية بالمراكز التجارية بمحافظة جدة، فكان احتفال المكتبة في جهتين متزامناً مع الأعمال الثقافية للمكتبة كان احدها بمركز الجمجوم التجاري والثاني بمركز ساوث مول.
 
وتم تنظيم معرض للكتاب وتوزيع العديد من الإصدارات والكتب الثقافية والإعلامية وأيضا الصور الملكية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يحفظه الله وصور منوعة للملك المؤسس الملك عبد العزيز يرحمه الله بمختلف الأحجام على المرتادين والزوار في جميع مواقع الاحتفال بالمناسبة.
 
الجدير بالذكر أنه أُعلن الاحتفال باليوم الدولي للغة بالمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في شهر تشرين الثاني نوفمبر من عام 1999.
 
وفي 16 أيار مايو 2007، أهابت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالدول الأعضاء ''التشجيع على المحافظة على جميع اللغات التي تستخدمها شعوب العالم وحمايتها". وأعلنت الجمعية العامة، في نفس القرار، سنة 2008 سنة دولية للغات لتعزيز الوحدة في إطار التنوع ولتعزيز التفاهم الدولي من تعدد اللغات والتعدد الثقافي. ويُحتفل بهذا اليوم الدولي سنوياً خلال شباط فبراير 2000 من أجل تعزيز التعدد اللغوي والثقافي.