Haute couture

Haute couture

مستمدًّا الوحي من إحدى أقدم الحكايات الخرافيّة من الأساطير اليونانيّة، "الصوف الذهبي Golden Fleece"، كشف "رامي العلي" النقاب عن مجموعة التصاميم الراقية لموسم ربيع وصيف 2023 في أسبوع باريس للأزياء الراقية، ليروي قِصّة أزياء متميّزة بجاذبيّتها الأزليّة. كقصيدة تتغنّى بتقدير المُصمّم للمهارة الحرفية المثالية والتنفيذ الدقيق، تأتي المجموعة المذهلة المؤلّفة من 30 قطعة لتُلخّص جوهر الدار، مع إطلالة لافتة بطابع سبّاق تُعيد تحديد مفهوم الأنوثة المعاصرة.

 تستحضر لوحة ألوان الباستيل المرهفة جاذبية أشبه بالحلم، في حين أنّ تشكيلة مذهلة من التصاميم المتقنة تُذكّر بالإشارات اليونانيّة التاريخيّة وراء المجموعة. ومن خلال التلاعب بألوان الأزرق السماوي، والأخضر الضبابي، والأرجوانيّ، وبيج الشمبانيا، والزهري الفاتح، إلى جانب الألوان الفضية والذهبية المتلألئة، يعانق "العلي" مجموعة كاملة من الاحتمالات لتقديم وجهة نظر بارعة ومختلفة بعض الشيء عن الرومانسية الرائعة والسحر.

 دُمجت الأشكال المنحوتة الأخّاذة مع الخطوط الانسيابية والمهارة الحرفيّة المُتقنة لإبراز رموز التصميم التي تميّز الدار. كما تمّ تسليط جميع الأضواء على الحداثة والأنوثة، في حين أنّ التصاميم المهيبة المنسدلة بأسلوب الـ"درابيه" والتفاصيل الدقيقة تُعيد ابتكار روعة الهندسة المعماريّة اليونانية القديمة. وينتج عن تمازج الفن والنحت مع الموضة ابتكارات الأزياء الراقية الفريدة التي ترمز إلى رؤية "رامي العلي" التي لا مثيل لها

فتشكّل المواد الغنية والتفاصيل الفاخرة أساس هذه المجموعة المدهشة، ويتمّ صقلها بالبراعة والمهارة الحرفيّة الاستثنائيّتين اللتين تتميّز بهما مشاغل "العلي". تمّ تطوير تقنيات تصاميم الأزياء الراقية البارزة في دلالةٍ على التزام المصمم بإعادة معايرة حدود الإمكانيات باستمرار. فتنسدل الأقمشة المرهفة بمهارة لمحاكاة تأثير يشبه شكل العمود، في حين يتمّ استخدام الأرغنزا الحريريّ ضمن طبقات لبناء حجم بنيويّ بأشكال ناعمة وانسيابيّة.  كما تجتمع أقمشة الساتان الفخمة مع الموسلين ونمط "بروكاد" إلى جانب التول والأرغنزا المذهلين للحصول على قماش مذهل منمّق بالتفاصيل التزيينيّة الرائعة التي تشتهر بها الدار. وتُضفي أنماط التطريز المُعقّدة والمُرصّعة بالجواهر والمنسوجة يدويًا بالخيوط الذهبية والفضية الراقية، تأثيرًا رائعًا على التصاميم، ويرتقي كلّ من النقش الذهبي، والريش، والخرز، بكل ابتكار إلى مستوى التحف الأسطورية.

كما يمتدّ الاهتمام بأدق التفاصيل، الذي يشكّل رمزاً لماركة "رامي العلي" Rami Al Ali، على كامل المجموعة مُحوّلاً كل إطلالة إلى ابتكار فريد يعكس جاذبية لا تُنسى تتجاوز المناسبة والزمن.

الخفة والتدفق الفضي الهادئ هو عنوان مجموعة "فندي" Fendi لربيع وصيف 2023 التي عرضت أمس في ختام أسبوع الموضة الباريسي للخياطة الراقية، فجاءت محمّلة برسالة مضمونها أن أزياء الهوت كوتور لاينبغي أن تكون مثقلة بالشك وصعبة الارتداء بل من الممكن أن تكون فساتين السهرة شبابية وأنيقة ومريحة عند الارتداء.

الخفة والتدفق الفضي الهادئ سّمتا مجموعة "فندي" Fendi لربيع وصيف 2023

مجموعة  هوت كوتور "فندي" Fendi لربيع وصيف 2023 

من غرفة بيضاوية مزوّدة بإضاءة متغيّرة داخل Palais Brongniart في باريس،  قدّم عرض أزياء "فندي" Fendi للهوت كوتور والخاص بموسم 2023 بتوجيه إبداعي من المصمم "كيم جونز" .Kim Jones ترك كيم بصمته المعتادة وأعاد تعريف محدّثة للهوت كوتور وصور ظلية نحيفة بألوان زاهية باهتة، أعيدت صياغتها بطريقة مبدعة من خلال حساسية الفستان الساتان في التسعينيات.

مجموعة  هوت كوتور "فندي" Fendi لربيع وصيف 2023 

مجموعة  هوت كوتور "فندي" Fendi لربيع وصيف 2023 

برزت الفساتين المتنوعة من الدانتيل وبعض الدرابيهات وأيضًا الفساتين بأقمشة الميتاليك، كما كان هناك حضور لافت للترتر، إضافة إلى الاكسسوارات التي ظهرت مع الأقراط الغير متطابقة والقفازات الكلاسيكية وأحذية الباليرنا. أيضًا ظهرت شيء من موضة الثلاثينيات في هذا العرض مع  ثنيات الحرير التي رسمها جونز للفستان الذي ارتدته العارضة الاسترالية "جوليا نوبيس" Julia Nobis.

يتحدى بييرباولو بيتشولي Pierpaolo Piccioli موسم تلو الآخر، الجذور الكلاسيكية لعلامة Valentino من خلال أفكار جريئة وإعادة تعريف الشكل الذي يمكن أن تبدو عليه الأزياء الراقية، ولم تكن رؤيته لمجموعة الهوت كوتور لربيع وصيف 2023 استثناءً.

تميّزت مجموعة الدار، التي تحمل عنوان "Le Club Couture"، بالألوان الصاخبة والتصاميم المثيرة والأنيقة طبعاً. في هذا الموسم اصطحب بيتشولي الأزياء الراقية إلى النادي الليلي Le Club، كما سمى المجموعة، التي قدّمها في مكان باريسي شهير تحت جسر "الكسندر"، وعلى لوحة إلهامه كانت صور الأندية الليلية في الثمانينيات.

التصاميم المرحة التي تم دمجها في جميع أنحاء المجموعة لم تنتقص من الحرفية الموجودة دائمًا في تصاميم الدار. الصور الظلية الضخمة، المعاطف الأنيقة، الملابس المصقولة بالريش، والفساتين الضيقة هي مجرد أمثلة قليلة على المستوى العالي للتقنيات التي قدّمتها دار فالنتينو على المدرج خلال أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الهوت كوتور.

في 89 إطلالة، قدّم Piccioli النزعة الفردية في التنانير المصقولة القصيرة أو الفستان مع فتحات بولكا دوت، وقمصان بيضاء وربطات عنق مزينة بأحجار صغيرة. كما احتلت ملابس الرجال مساحة خاصة بها في تصميم الأزياء الراقية - فقد جاءت باللون الأخضر الزمردي النابض بالحياة والأصفر والأزرق الكهربائي؛ بعضها مع المعاطف الممتلئة بالتطريز.

طبعاً لون " PP Pink" الخاص بفالنتينو لم يغب عن منصة العرض، ولكن هذه المرة بدلاً من الإطلالات المونوكروم بالكامل كما كان في المجموعة السابقة، ظهر هذا اللون الشهير في الإكسسوارات التي رافقت الأزياء، مثل معطف الفرو مع الحزام والعقدة الوردية أو الفستان الذهبي ذو الشق العالي مع الكعب الوردي الفاتح، وصولاً إلى القفازات.

بالطبع، استقطب عرض أزياء دار فالنتينو للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023 مجموعة كبيرة من النجوم الذي جلسوا في الصفوف الأمامية بما في ذلك آن هاثاواي، أشلي بارك، دوجا كات، سام سميث، روزي هنتنغتون وايتلي، دوف كاميرون، لو روتش، تشارلي إكس سي إكس، وصوفيا كارسون.

 

قدم زهير مراد Zuhair Murad مجموعته الجديدة للهوت كوتور لموسم ربيع وصيف 2023 ضمن أسبوع الموضة في باريس، وقد ضمت 49 تصميماً منوعاً ومبتكراً.

ومن المعروف أن لدار زهير مراد Zuhair Murad قاعدة جماهيرية كبيرة والكثيرات من النساء سواء من النجمات أو من الانفلونسرز أو غيرهن اللواتي ينتظرن من موسم لموسم ابداعات الدار ليخترن منها التصاميم الملائمة للسجادة الحمراء وغيرها من المناسبات الرسمية.

وهذه المجموعة كان فيها الكثير من القطع التي ستجعل الكثيرات من النساء يحلمن باليوم الذي سيتألقن بها، وقد استوحيت التصاميم من حقبة السبعينات ومن الترف الذي ترافق مع هذه الحقبة على ضفاف الريفييرا الفرنسية، حيث كانت تقام الكثيرات من الاحتفالات الصيفية التي تبدأ مع غروب الشمس وتستمر حتى ساعات الصباح الأولى.. وهن هذه الأجواء ومن ألوان تلك المنطقة وألوان السماء في لحظات الشروق والغروب استوحى مراد تصاميمه.

فشاهدنا القصّات التي منها كانت قريبة من الجسم أو منسدلة وواسعة، شاهدنا الفساتين القصيرة المرحة والتصاميم الطويلة الأكثر فخامة، اضافة الى البدلات الرسمية أو تنسيقات البناطيل مع البلايز الفاخرة، كما كانت تصاميم الكيمونو حاضرة وامتزجت الروح الشرقية مع الاحساس البوهيمي الفاخر. وزينت الأحجار البراقة والترتر الأقمشة وكذلك الريش الذي أضفى لمسات من الفخامة، وتنوعت الألوان بين الأبيض والذهبي والأخضر والأزرق والأصفر والبرتقالي والفوشيا.

وترافقت المجموعة مع تشكيلة من الاكسسوارات أبرزها كانت القبعات الكبيرة وأغطية الرأس التي رافقت العديد من التصاميم بما فيها فساتين السهرة، اضافة الى الفولارت التي غطت الشعر.

مجموعة مميزة ومنوعة فيها مزيج رائع من الألوان الصيفية واحساس بالفخامة مع لمسات بوهيمية عصرية، هكذا نستطيع أن نصف تشكيلة زهير مراد Zuhair Murad للهوت كوتور لربيع وصيف 2023.

 

 

 

تُعد مجموعة GEORGES CHAKRA COUTURE لربيع وصيف 2023 بمثابة تفسير شبابي للإسراف، واستكشاف الأحجام الفخمة بألوان مذهلة، وتلتقط مزاجًا من الأنوثة التعبيرية والدرامية.

ألوان منتعشة وجريئة

مشبعة بشعور من الانتعاش، لوحة ألوان هذا الموسم عاكسة وجريئة. صدمات الألوان السينمائية: الأصفر النيون، المرجان النابض بالحياة، الوردي المشتعل، درجات الزمرد، الجير والنعناع الساطع كلها تعطي دفعات من الطاقة الكهربائية. لون الشارتروز Chartreuse والوردي الباهت والفانيليا والأزرق الجليدي يفسح المجال للأبيض النابض بالحياة. الأقمشة تميّزت بتزيين البلورات والترتر والأحجار، مما يخلق انعكاسًا ساحرًا.

مجموعة GEORGES CHAKRA لربيع وصيف 2023
مجموعة GEORGES CHAKRA لربيع وصيف 2023 

الحرير والياقات مصدر إلهام هذا الموسم

يعتبر حب المصمم جورج شقرا لحرير silk gazar ثابتًا في جميع أنحاء المجموعة، مما يسلط الضوء على التصميم الخالي من العيوب والاتقان. تعمل الأحجام المبالغ فيها والأشكال الأنيقة في تعايش. يتم تصميم المشدات، لإبراز الجسم، بينما يصنع الحرير المنحوت أثوابًا راقية مع طرحات متعرجة. كل إطلالة فريدة من نوعها، حيث تلعب الياقات دورًا محوريًا مثل مصدر إلهام هذا الموسم.

تتكشف قصة الطيات بسهولة رشيقة، مما يوضح الدراية المهنية لأتيليه GEORGES CHAKRA Couture. تقنيات الطيات الدقيقة، وطيات Fortuny، ومزيج من الشمس والطيات المسطحة تستحضر القوة الدقيقة والأبعاد المرنة. إشارة إلى الكلاسيكية، الصور الظلية المنظمة هي جوهر التناظر والشكل الخطي.

مجموعة GEORGES CHAKRA لربيع وصيف 2023
مجموعة GEORGES CHAKRA لربيع وصيف 2023 

جرأة الإكسسوارات

الإكسسوارات جريئة هذا الموسم: شلالات من اللآلئ كبيرة الحجم وأساور تزّين الكفة والمعصم. قرط متدلي من جهة واحدة مرصّع بأحجار متعددة الألوان. تمت إعادة إحياء حذاء "المول" mules المصنوع من الساتان باللونين الفضي والذهبي مع الكعب الرقيق من النيون وإعادة تفسيره من أرشيف الدار.

مجموعة GEORGES CHAKRA لربيع وصيف 2023
مجموعة GEORGES CHAKRA لربيع وصيف 2023 

في ختام درامي، ظهر فستان الزفاف على المدرج. جاء هذا الفستان الاستثنائي، وهو الأول من نوعه للدار، مخططًا باللونين الأزرق والوردي الباستيل وبقماش حرير ميكادو silk Mikado، والمرسوم يدويًا بلمسات عريضة من الفضة المعدنية اللامعة. تُعد الطرحة، عبارة عن دوامة من الحركة الدرامية بأحجام من الجازار الناعم المطبوع والتول الأزرق الجليدي المطوي على شكل مراوح تشبه الموجة تشكل شلالًا على الطرحة الضخم.

إنها الوهم الخاص بفجر ذهبي، حيث تضيء الاحتفالات ذات الأبعاد الخيالية بينما تزخر بإمكانيات لا نهاية لها ووفرة. يفيض الحفل الفخم بالنعيم والرغبة المطلقة، وهو ملكي في نطاقه وملكي في تقدمه، ويستمر بلا حدود، في أرض إمبراطورية حيث تظل الشمس فوق الأفق إلى الأبد... بهذه الكلمة وصفت دار إيلي صعب Elie Saab مجموعة الأزياء الراقية لربيع وصيف 2023.

من عمق الشرق الدفين، من عظمة المملكة التايلاندية، حيث الشمس تسطع فوق الأفق، تشرق امرأة إيلي صعب في مجموعة الأزياء الراقية لربيع وصيف 2023 متألقةً كفجر ذهبيّ، مُجلّلةً بالترف والرفاهية والبذخ. هي جوهرة المكان والزمان، الزاخرة بالأنوية والاعتداد والجلال، الملتفّة بالحرائر وخيوط الذهب. طيفها يضيء مناسبات احتفالية بأبعاد تداعب الخيال وتحملنا الى عالم من الإبداع.

شغف المصمم بفساتين الأزياء الراقية المتألقة كان واضحًا كالمعتاد، وبدا كأنه استخدم جميع الترتر على الكوكب وغطى به إطلالات المجموعة الـ 69. "أردت أن أنقل إحساسًا ملكيًا والتألق، أحب فكرة الجلالة"، قال المصمم وراء الكواليس قبل العرض".

مجموعة ايلي صعب للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023
مجموعة ايلي صعب للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023

تخيل صعب أن كل قطعة قد غُمرت في هالة الفجر الذهبية، في أرض باركها ضوء الشمس الأبدي. يبدو أن إبداعاته تسكن مكانًا خياليًا، حيث تسود العظمة.

لافتتاح هذه المناسبة، تطل امرأة إيلي صعب وشريكها في الأناقة، بتناغم رائع تميزه فخامة التصميم ودقة التطريزات المجدولة المنفّذة بتقنية حِرفية عالية، والمتلألئة بألوان الطبيعة الهادئة. وتتشابك الأحجار اللامعة والبلورات النقيّة فوق المعاطف الواسعة والفخمة التي تنساب على الأرض أبياتاً شعرية. وتحملنا الأجنحة الرقيقة الممتدة من الكتفين، الى أفق من البدايات التي لا نهاية لها، مستدعيةً تنين ناغا الأسطوري. تدور الإطلالات في فلك قصّات غير متناظرة وشلاّلات تتدلى فوق الكتف وتضيف لمسة ملكية فتزيد من رونق كريب الحرير وموجات العاج واللؤلؤ. وتسبح أسماك الكوي koi في ذيل حورية البحر المفرغ والمطرز على شكل تموّجات، والتنانير الزهرية المزخرفة، وتتفتح أزهار اللوتس الوردية الكريستالية فوق الأزرق المتناثر هنا وهناك.

مجموعة ايلي صعب للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023
مجموعة ايلي صعب للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023

كما رافق عارضات الأزياء على منصات العرض، رجال يرتدون أزياء فاخرة ومطرّزة: بدلات مزينة ببذخ، معاطف ، قفطان، بأقمشة الكاشمير والصوف العاجي.

تطل عروس الموسم وسط وميض من الأبيض العاجي والذهبي، وترفل بالأزهار المتفتحة في إطلالة ملكية حالمة.

مجموعة إيلي صعب للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023، فجر دائم من الاحتفالات الشرقية الفخمة المكلّلة ببشائر بدايات جديدة.

 

مع حقيقة أن الحياة كانت مقلوبة رأساً على عقب في السنوات القليلة الماضية، أراد Viktor&Rolf أن يعكس هذا الشعور في مجموعته الأخيرة للهوت كوتور والخاصة بموسم ربيع وصيف 2023.

Viktor&Rolf يقدم مقاربة غير تقليدية للأزياء

مجموعة Viktor&Rolf لربيع وصيف 2023

قُدمت مجموعة Viktor&Rolf في العاصمة الباريسية ضمن فعاليات أسبوع الموضة الراقية، حيث أقيم العرض في منزل مستوحى من المنازل الهولندية الفاخرة لجلب مزيد من الغرابة إلى أسبوع الموضة و تقدم مقاربة غير تقليدية للأزياء.

تكونت المجموعة من 18 إطلالة، وكانت عبارة عن فساتين ضخمة ومثير للإعجاب ارتدتها العارضات بطريقة غير تقليدية. فكان البعض مستقيمًا والبعض الآخر منحرفًا ، أو عموديًا على الجسم والبعض الآخر مقلوبًا تمامًا.

فساتين خارجة عن الجسم بلوحة ألوان باستيلية

فساتين خارجة عن الجسم بلوحة ألوان باستيلية

لهذه المجموعة استعان المصمم بلوحة ألوان باستيلية بتدرجات ربيعية مشرقة، فيما تهادت العارضات بفساتين تقليدية مألوفة لعب فيها على فكرة تفكيكيها من خلال الكشف عن الملابس الداخلية المخصّصة تحت الفساتين الخارجة من الجسم لتقدم صورًا ظلية مثيرة للاهتمام وآسرة بصريًا.

Viktor&Rolf  يتحدى الموضة الراقية في مجموعة جنونية

فساتين خارجة عن الجسم بلوحة ألوان باستيلية

أثبت Viktor&Rolf أن الموضة من الممكن أن تكون جنونية ولا يجب أن تؤخذ على محمل الجد، في الوقت الذي أصبحت فيه صناعة الأزياء متوترة في كثير من الأحيان.

فساتين خارجة عن الجسم بلوحة ألوان باستيلية

 شاهدي مجموعة Viktor&Rolf للأزياء الراقية لربيع 2023

 

تصاميم الكسندر فوتييه Alexandre Vauthier دائماً ما تكون المفضلة بين جيل النجمات الشابات والنساء اللواتي يبحثن عن اطلالات أنثوية وعصرية في الوقت ذاته حيث أنه دائماً ما يميل لابراز الجوانب الجذابة لدى المرأة من خلال تصاميمه المبتكرة وذات الحضور القوي،

وفي كل موسم تكون مجموعات الهوت كوتور الخاصة به فيها الكثير من العناصر الحيوية والملفتة، وهذا الموسم لم يكن باستثناء حيث أنه قدم لربيع وصيف 2023 مجموعة منوعة ضمت الكثير من التفاصيل المبتكرة، وقد استوحيت من حقبة الثمانينات الممزوج بأسلوب الروك أند رول، وطبعاً لطالما شكل هذا العنصران المرجع الأساسي لـ فوتييه Vauthier.

فشاهدنا الأكتاف البارزة والتباين الواضح بينها وبين منطقة الخصر، كما شاهدنا الأقمشة البراقة والمشكوكة بالترتر والألوان الفاقعة مثل الفوشيا والبرتقالي والأخضر النيون على وجه الخصوص، والكشاش التي زينت الفساتين فذكرتنا بفساتين حفلات التخرج. اضافة الى القصاصات البراقة التي بدت وكأنها زجاج مُكسّر وكل هذه العناصر وان دلّت فهي تدل على حقبة الثمانينات،

تنوعت التصاميم بين الجمبسوت والفساتين القصيرة والطويلة، اضافة الى البدلات الرسمية ومعاطف الفرو الضخمة والسترات الجلدية أو سترات البومبر البراقة، ولاحظنا أيضاَ من خلال المجموعة أن أغطية الرأس مازالت من صيحات الموضة الرائجة.

وقد ترافقت المجموعة بتشكيلة من الاكسسوارات ضمن الأحذية ذات الكعب العالي بتصاميمها الأنثوية من الجزمات والصنادل والأحذية النسائية الملونة، اضافة الى حقائب اليد الصغيرة، والنظارات الشمسية والمجوهرات الكريستالية البارزة.

 

مجموعة مبتكرة فيها الكثير من العناصر الشبابية الصاخبة قدمها Alexandre Vauthier ضمن أسبوع الموضة في باريس للهوت كوتور لربيع وصيف 2023.

تميّز اليوم الثاني من أسبوع الموضة الباريسي للخياطة الراقية لربيع وصيف 2023 بجدول مكتظ، ومن بين العروض التي كنا نترقبها كان عرض أزياء "ستيفان رولاند" Stephane Rolland  الذي اتسمّت مجموعته بقصات بارزة وقطع واكسسوارات أشبه بال Master pieces فجاءت بمثابة تحية وإعجاب لأسلوب حياة البرازيلين تلك البلد التي عاش فيها في فترة مراهقته وطالما أحبها .

تميز اليوم الثاني من أسبوع الموضة الباريسي للخياطة الراقية لربيع وصيف 2023 بجدول مكتظ ومن بين العروض التي كنا نترقبها كانت عرض أزياء "ستيفان رولاند" Stephane Rolland . فقد قدّم مصمم الأزياء الفرنسي "ستيفان رولاند" Stephane Rolland عرضا حيًّا في العاصمة الباريسية، وضمّ مجموعة من التصاميم الراقية المستوحاة من القفطان إضافة لفساتين جريئة اتسمت بقصات هندسيّة وأخرى شفافة.  نيفيس ألفاريز نجمة عرض  Stephane Rolland وبالتأكيد كانت العارضة الأسبانية والصديقة المقربة نيفيس ألفاريز حاضرة في هذا العرض، وظهرت بإطلالتين كأن أبرزها الفستان الأبيض الطويل ذي قصة الكتف الواحد والذي تميّز بالاكسسوار البيضوي المجوف الثلاثي الأبعاد. وكذلك اختتمت العرض بفستان مع غطاء للرأس باللون الذهبي تميّز بقصة الصدر المنخفضة والمحاطة بأحجار وزهور بنفسجية. قطع أزياء تحتفل بالأناقة المحتشمة  خلال هذا العرض لفتتنا مجموعة القفاطين السلسة للسيدة الواثقة المتمكنة والفساتين الطويلة كالفستان الأبيض الضيق والمغطى بجاكيت من الزغب الذهبي، أيضًا أراد رولاند أن يسلّط الضوء في هذه المجموعة الراقية على أنوثة المرأة بشكل مختلف فقدم تصاميم جريئة لعب فيها بطريقة خفيّة على الأجزاء الشفافة ليبرز الأشكال. فساتين هوت كوتور من ستيفان رولاند أيضًا برزت الفساتين بتدرجات الأبيض والذهبي، ولاتي زوّدها من الحلف بذيل طويل بينما عرضت عارضات أخرى فساتين شيفون شفافة. باللونين الأخضر الداكن والبني.

استعان المصمم بلوحة ألوان مستوحاة من من سطوع الشمس في سماء ريو دي جانيرو ، أما القصات فجاءت مستوحاة من أعمال المهندس البرازيلي الشهير أوسكار نيماير.

قدّم مصمم الأزياء الفرنسي "ستيفان رولاند" Stephane Rolland هذا العرض في العاصمة الباريسية إلا أنه نقلنا إلى البرازيل دون الحاجة للإقلاع والطيران، ونجح ببراعة في الجمع بين الثقافة البرازيلية والفن فضمّت المجموعة تصاميم راقية مستوحاة من القفطان إضافة لفساتين جريئة اتسمت بقصات هندسيّة وأخرى شفافة.

 

نيفيس ألفاريز نجمة عرض Stephane Rolland 

نيفيس ألفاريز نجمة عرض  Stephane Rolland

 

وبالتأكيد كانت العارضة الأسبانية والصديقة المقربة نيفيس ألفاريز حاضرة في هذا العرض، وظهرت بإطلالتين كأن أبرزها الفستان الأبيض الطويل ذي قصة الكتف الواحد والذي تميّز بالاكسسوار البيضوي المجوف الثلاثي الأبعاد.

نيفيس ألفاريز نجمة عرض  Stephane Rolland

​​​​​​
العارضة الأسبانية نيفيس ألفاريز

وكذلك اختتمت العرض بفستان مع غطاء للرأس باللون الذهبي تميّز بقصة الصدر المنخفضة والمحاطة بأحجار وزهور بنفسجية.

فساتين بصور ظلية غنيّة بالذهب تحتفل بالأناقة المحتشمة

مجموعة الهوت كوتور لربيع وصيف 2023 من ستيفان رولاند

خلال هذا العرض لفتتنا مجموعة القفاطين السلسة للسيدة الواثقة المتمكنة والفساتين الطويلة كالفستان الأبيض الضيق والمغطى بجاكيت من الزغب الذهبي، أيضًا أراد رولاند أن يسلّط الضوء في هذه المجموعة الراقية على أنوثة المرأة بشكل مختلف فقدم تصاميم جريئة لعب فيها بطريقة خفيّة على الأجزاء الشفافة ليبرز الأشكال.

فساتين هوت كوتور من ستيفان رولاند

مجموعة الهوت كوتور لربيع وصيف 2023 من ستيفان رولاند

أيضًا برزت الفساتين بتدرجات الأبيض والذهبي، ولاتي زوّدها من الحلف بذيل طويل بينما عرضت عارضات أخرى فساتين شيفون شفافة. باللونين الأخضر الداكن والبني.

 

استمدت فيرجيني فيارد Virginie Viard إلهامها من المنحوتات الحيوانية الأسطورية داخل شقة غابريال شانيل في 31، شارع كامبون، في باريس، لابتكار مجموعة الأزياء الراقية لربيع - صيف 2023 والتي اتسمت بتطريزات فائقة الخفة. فخرجت عارضات الأزياء من داخل منحوتات خشبية التي صنعها الفنان زافييه فيلهان Xavier Veilhan.

مجموعة شانيل للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023
مجموعة شانيل للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023

رحلة خيالية

يَحُطّ طائر خيالي بحجم أضخم من الطبيعي، من ابتكار زافييه فيلهان، على شارع كامبون في باريس ليمنحنا نظرة أولى على مجموعة الأزياء الراقية لربيع - صيف 2023 من شانيل CHANEL التي تصورتها فيرجيني فيارد وتُمثلها فيفان رونر. من مكتبة غابريال شانيل إلى الدرج الشهير المحاط بالمرايا، تستكشف عالم الحيوانات الأسطورية الذي يربط العالم الخيالي للفنانة بعالم شانيل CHANEL.

تم نقل منحوتات فيلهان العملاقة بما في ذلك الجاموس والحصان و"التمساح" الخيالي في بداية العرض، الذي أقيم في Grand Palais بالقرب من برج إيفل، في فصل ثالث وأخير من تعاون فيلهان مع المديرة الإبداعية لشانيل فيرجيني فيارد. الحيوانات هي موضوع متكرر في عمله، واقترحت فيارد أن ينطلق من تلك الموجودة في شقة مؤسسة الدار كوكو شانيل والتي تمثلها مثل الأيل، الطيور، الجمال والأسود.

مجموعة شانيل للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023
مجموعة شانيل للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023

خرجت عارضات عدة من التماثيل المتنقلة، بتصاميم مزودة بقبعات وربطات عنق وأحذية بيضاء بأربطة. تم إقران سترات التويد مع التنانير ذات الثنيات، والسراويل القصيرة الواسعة أو التنانير القصيرة ذات الكشكشة المصنوعة من التول، بينما تبرز المعاطف الواسعة الخصر. في معاينة المجموعة، أشارت فيارد إلى فستانها المفضل: فستان من الدانتيل الأبيض مغطى بصدرية شفافة مطرزة برأس غزال ذهبي. ملابس السهرة تميّزت بالشفافية والتأثيرات المعدنية، والتي تبرز كإتجاه قوي على مدارج الأزياء هذا الموسم. في نهاية العرض، ظهرت العروس، التي كانت ترتدي فستانًا قصيرًا وطرحة مطرّزة بطيور السنونو.

مجموعة شانيل للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023
مجموعة شانيل للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023

أظهرت مجموعة الأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023 جانبًا أكثر مرحًا للمصممة، بما يتماشى مع الوجه المتغير لعملائها. وفي هذا الإطار قال برونو بافلوفسكي، رئيس Chanel SAS: "زبائننا من الأزياء الراقية أصبحوا أصغر سناً". وتابع: "معظم هؤلاء العملاء الجدد هم من رواد الأعمال أو سيدات الأعمال، سواء في أوروبا أو فرنسا أو الولايات المتحدة أو آسيا، وبالتحديد في هونغ كونغ والصين، نحن على اتصال مع عملاء جدد لديهم فضول شديد بشأن الطبيعة الاستثنائية والفريدة لهذه التصميمات."

مجموعة شانيل للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023
مجموعة شانيل للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023

تابعوا معنا بالصور أجمل تصاميم الأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023 من توقيع دار CHANEL.

كغبار النجوم المزيّن بالخرز، ومضات من المذنبات، والأبراج المنحوتة، هيا بنا نبدأ رحلة STARDUST VOYAGE... إنها رحلة مجموعة أزياء طوني ورد الراقية لربيع وصيف 2023 التي قدّمها المصمم خلال أسبوع الموضة الباريسي لأزياء الهوت كوتور، في صالة أورب نيويورك الخلابة في قصر طوكيو في باريس، الذي هو متحف مخصص لمحبي الفن المعاصر.

رقائق ذهبية وفضية، مؤلفة من غبار نجمي متلألئ، شلالات فضية ضخمة، ومضات من مذنبات مزخرفة، تومض الكاميرات في كل الاتجاهات ملتقطة ضوء النجوم المنعكس في الفساتين.

العرض كان تكريمًا لمصمم الأزياء الراحل إيلي ورد، والد طوني الذي غادرنا في الخريف الماضي.

مجموعة طوني ورد للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023
مجموعة طوني ورد للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023

إنّها رحلة نجم: نهاية حقبة وبداية حقبة جديدة

لبى بشغف الدعوة عدد كبير من المشاهير والممثلات وأهل الصحافة العالمية وخبراء الموضة والمصممون والمؤثرون من جميع أقطار العالم، لقد أتوا خصيصًا لحضور العرض واكتشاف المجموعة. في الصف الأمامي رصدت كل من هارت إيفانجيليستا، ديالا مكي، باولا توراني، ماريفا مارسيانو، سيلفي تيلييه ، أرايا هارغيت، ستيفان وديبورا هانج وغيرهم.

ورشة عمل دؤوب، يتخللها أعمال يدوية دقيقة، وأقمشة متعددة الملمس والألوان من الجاكار، والموسيلين، والأورجانزا المثنية على شكل سحب منحوتة. مشدات سماوية مطرزة على شكل مجموعة نجوم ثلاثية الأبعاد بخيوط لوريكس تتوهج الومضات اللانهائية. تسدل النجوم مطرزة بظلال لونا الذهبي والفضي على ثوب الزفاف المهيب لاختتام العرض.

إنها رحلة Stardust... نهاية حقبة وبداية حقبة جديدة.

مجموعة طوني ورد للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023
مجموعة طوني ورد للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023

القصة تستمر

تنورة فضفاضة، مشد أزرق سماوي، ياقة ذات هندسة معمارية مضاءة بالأشعة فوق البنفسجية مع مجموعة نجوم ذهبية أسود كوني، أصفر شمسي، أخضر زمردي مطلي بالغبار السحري. العباءات الواسعة تومض فتبرز الطيات والثنيات عائمة. الصور ظلية أثيرية، روحية، من خارج مدار كوكب الأرض..

إنه تكريم لمصمم الأزياء الذي يضيء السماء الآن، 70 عامًا مرّت على أعمال أسّسها إيلي ورد، هو الذي غادرنا في أكتوبر الماضي.. إنّه شعور عاطفي، نستعيد من خلاله الذكريات، ومع  25 عاما في عالم الأزياء حققها ابنه طوني ورد، تستمر القصة..

 

كان اليوم الأول من أسبوع الموضة في باريس حافلاً بأقوى عروض الأزياء حيث البداية كانت مع دار سكاياباريلي Schiaparelli وختام اليوم كان مع عرض دار جيامباتيستا فالي Giambattista Valli الذي قدم مجموعة رائعة ومفعمة بالألوان الزاهية خففت من وطأت الطقس البارد في باريس.

وقد استوحى هذه المجموعة من حقبة الخمسينات ومن البريق الذي ترافق معها سواء مع نجماتها اللامعات أو مع الأزياء الفاخرة التي كنا يعتمدنهن في الأعمال السينمائية أو على السجادة الحمراء،

وعنصر الدراما كان حاضراً بقوة في التشكيلة حيث غلبت الأحجام الكبيرة مع التنانير المنفوشة والأكباب المنفوخة والكشاش المبالغ بها على التصاميم. لكن كان كان هنالك دائماً الجانب المرهف والأنثوية لدار جيامباتيستا فالي Giambattista Valli حيث شاهدنا أقمشة التول والحرير تتطاير على منصة العرض، اضافة الى الأكتاف المنسدلة والشرائط التي زينت التصاميم والألوان الزاهية التي اندرجت في الغالب تحت فئة ألوان الباستيل وتنوعت بين الزهري والأزرق الفاتح والأخضر الهادئ، اضافة الى بعض الألوان الحيوية مثل الأحمر والأصفر وطبعاً دائماً ما تقدم الدار أجمل التصاميم باللونين الأسود والأبيض أيضاَ.

تصاميم مميزة وفساتين فاخرة وملفتة  قدمتها دار جيامباتيستا فالي Giambattista Valli استوحيت من حقبة الخمسينيات ولابد أننا سنراها على أبرز النجمات في مناسبات هذا العام، شاهدي التصاميم واختاري المفضل بالنسبة لك.