مجموعة Bottega Veneta لربيع وصيف 2023: تصاميم تجمع بين الأناقة والعملية

نادين منيّر

مجموعة Bottega Veneta لربيع وصيف 2023: تصاميم تجمع بين الأناقة والعملية

"العالم في غرفة صغيرة: الفكرة الأساسية بسيطة – تدور المجموعة حول تباين السمات خلال الحركة بشكل يدعو إلى السفر عبر أشكال وتصاميم جايتانو بيستشي. هنا يتواجد عالمان مميزان جنباً إلى جنب، في حين تستمر رحلة حرفتنا في الحركة القوة الهادئة." بهذه الكلمات وصف المصمم ماثيو بلازي Matthieu Blazy لمجموعة Bottega Veneta لربيع وصيف 2023.

"هذه المساحة الإبداعية هي تكريم للتنوع. فإنه يتعلق بالإنسان ومدى نحن مختلفون. للناس الذين يقولون أننا جميعاً متشابهون – بئساً لهم! نحن جميعاً مختلفون وهذه هي الصفة التي تميزنا – وإلا فإننا مجرد نسخ عن بعضنا. نحن جميعاً أصليون وهذا أحد مواضيع تصميمي"، على حد قول رائد التصميم الإيطالي Gaetano Pesce.

مع خلفية تصاميم جايتانو بيستشي وبناءً على المجموعة الأساسية لموسمه الأول، يواصل المدير الإبداع ماثيو بلازي الاتجاه نحو مسار نهائي من خلال حرف يدوية بأسلوبه المتميز عبر الأجيال.

يتم استكشاف قصص الملابس والشخصيات من قبل الصانع والشخص الذي يرتديها، وهو تبادل ينطوي على إحساس بالحركة والعاطفة، والنتيجة هي توازن يمكن الشعور به وليس رؤيته فقط، في القوة الهادئة لمتعة أكثر خصوصية. هنا، تجتمع الأناقة بالمنفعة. هنا تغلغل يومي بمواد وتقنيات ذات مغزى، أشياء لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الحرف التقليدية للحرفيين في المشاغل الإيطالية. وفي الوقت نفسه، يتم ارتداء الملابس النموذجية الواقعية والمرحة والمحوّلة بمهارة بسهولة من قبل مجموعة من الشخصيات، مما يضفي إحساسًا بتدمير التقاليد والانحراف نحو حرية التقدير، مع الحركة والفاعلية والشهوانية والحياة: من أين أتوا وإلى أين هم ذاهبون؟ تستمر المجموعة بالتحرك، وقد أصبح هذا الموسم أكثر إثارة من أي وقت مضى.

من الامرأة الجذابة الإيطالية في ملابسها اليومية المنقوشة والسراويل بالصور الحقيقية (جميع الملابس النموذجية مطبوعة ومصنعة من جلد النوبوك المرن ومتألقة بشكل مذهل) ومضيها في طريقها! حقيبة متدلية فوق كتفها، ومنها تمضي إلى الرجال والنساء ببدلة من المفترض أن تكون مجردة، وتكشف من المنظور الجانبي عن صورة ظلية أكثر جذرية ومتكررة (هنا، أصبح إلهام البيكيوني أكثر أناقة وانسيابية، مع إيماءة إلى الديناميكية الهوائية، الموجودة أيضًا في الأحذية النحتية)؛ بالنسبة للنساء والرجال من منظور آخر، تأخذ الخياطة التقليدية المدمرة (فكرة جديدة عن الماضي تقريبًا من المستقبل، تجد شكلًا في الصورة الظلية للبركان، مع رقبة على شكل قمع وخصر شامل). تم العثور على جميع المنتجات الدقيقة والمصممة حديثًا وحصريًا من أجل الخفة الفائقة والامتلاء والحركة والملمس في جميع الأنحاء لكل من الرجال والنساء؛ تعتبر الأقمشة الجريئة والكاملة والحرير المحبوك مع القطن لمسة جديدة على نسيج البوكل، وتضارب المولين المشبوك بألوان متباينة، وصولاً إلى "الخياطة الرفيعة" لأزهار الفينيني من منتصف القرن على فساتين "الثريا"، تطريزاتها الرقيقة على شكل طبقات من شاش الكريب القطني فوق جيرسيه شفافة من النايلون – تضارب من الماضي والمستقبل في شكل واحد. يظهر التقسيم الطبقي للتاريخ أيضًا في الجاكار المحبوك الذي يبدو وكأنه أنماط مستقبلية متقنة. إن تميز كل واحدة بطبقات من التطريز والخرز يجعلها فريدة من نوعها، وهي تشكل مزيج من الماضي والحاضر والمستقبل من خلال الحرف اليدوية.

تم تعزيز فكرة الرحلة والاستكشاف العاطفي بمقطوعة موسيقية خاصة بالعرض من تأليف افروديتشي. هنا إيماءات الفرد مهمة وربما يكون هذا هو ما يحدد حقاً ما ترمز إليه بوتيغا فينيتا: استثمار عاطفي في أشياء من أجل الحياة – بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

"بالانتقال بين النموذج الأصلي والفرد، من خلال الملابس والشخصية، نحن لا نصمم فقط لامرأة واحدة أو رجل واحد وإما لكل النساء والرجال. من الابتذال غير المنطقي لإطلالات جلد النوبوك اليومية إلى الإثارة للتطور الفائق وصولاً للخياطة عبر مظهر برجوازي من الماضي والهدايا التذكارية التي ارتداها الرحالة ... يبدو وكأن العالم في غرفة صغيرة" ماثيو بلازي