Iris van Herpen تقدّم مجموعة الهوت كوتور في باريس... ابتكار ونظرة إلى المستقبل

نادين منيّر

Iris van Herpen تقدّم مجموعة الهوت كوتور في باريس... ابتكار ونظرة إلى المستقبل

جذبت دار Iris van Herpen سلسلة من النجمات البارزات على مر السنوات، من ليدي غاغا وبيورك إلى بيونسيه وغيرهن، وفي الذكرى السنوية الخامسة عشرة للدار قدّمت دار Iris van Herpen مجموعة أزياء الهوت كوتور خلال أسبوع الموضة في باريس بعنوان  "Meta Morphismوالتي أرادت من خلالها التعبير أن الجسد كنظام بعيد المنال، متجذر في الشفافية.

 

في هذه المجموعة، استكشفت إيريس فان هيربن أعماق الجسد في حقائق ما بعد الإنسان لإمساك هوياتنا غير الملموسة وتحويل المجتمع إلى الواقع الفائق في الأفق. في حين أن المجموعة مستوحاة من ما بعد الإنسانية، فإنها تتحدث عن رسالة أكبر من التأمل الذاتي وتعكس قصيدة Ovid's Magnus opus "التحولات"، التي كُتبت في القرن الثامن تقريبًا.

في وقت كتابة قصيدة Ovid، تم تقدير فعل التحوّل في ما يتعلق بالإنسانية ومكانتها بين الطبيعة، ومع ذلك فإن إعادة سرد Ovid موجودة اليوم، حيث تتنقل في تداعيات التكنولوجيا التي تعقد باستمرار تعريف هويتنا ومساحة البحث عن الذات وفقدان الإحساس بالذات وإيجاد حقائق جديدة هي دروس في الحياة.

وقالت فان هيربن إنها تفكّر في المستقبل "بدلاً من النظر إلى الوراء، أردت أن أتطلع إلى الأمام. تغوص المجموعة في اللحظة التي يكون فيها الواقع الفائق هو واقعك؛ حيث يتم دمج التمييز بين الواقع الرقمي والواقع المادي ويصبح من المستحيل معرفة الفرق بين الاثنين".

في وقت تتسابق فيه العلامات التجارية للدخول في عالم الميتافيرس من خلال الـ NFT والملابس الرقمية للأفاتار، دخلت المصممة الهولندية Van Herpen في شراكة مع Microsoft لجلب العالمين الرقمي والمادي معًا باستخدام تقنية الواقع المعزز (AR). تشرح قائلة: "ترى النماذج والمدرج، ولكن أيضًا تجربة صورة ثلاثية الأبعاد فوقها. إنه حوار جميل حقًا بين الصور الرمزية والنماذج المادية."

استلهمت المصممة من الشاعر الروماني لاستكشاف الهويات المتعددة التي يمكن أن توجد عبر العوالم المادية والرقمية، ولا سيما بالنظر إلى أساطير Arachne وNarcissus وDaphne وApollo، والتي تم دمجها في تصاميم Van Herpen المعقدة، بالإضافة إلى تجربة مدرج افتراضية.

لطالما كانت أفكار التحول والتكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من عمل Van Herpen، منذ أن قدمت مجموعتها الأولى في أسبوع باريس للأزياء الراقية تميّزت بتصميماتها المتذبذبة المستوحاة من الخيال العلمي في عام 2011. التكنولوجيا الرقمية، أيضًا كانت حاضرة في بناء قطعها، والتي تتضمن تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد المعقدة والمواد الجديدة المبتكرة.

في هذه المجموعة تم استخدام المواد القابلة للتحلل البيولوجي عالية التقنية المصنوعة من الطحالب وبقايا قشور حبوب الكاكاو، بالإضافة إلى الحرير المصنوع من أوراق الموز. توضح فان هيربن أن "المواد موجهة جدًا للمستقبل، ولكن مع لمسة طبيعية"، كما استخدمت في تصاميم بلاستيك المحيط المعاد تدويره كجزء من التعاون المستمر مع مركز Parley للمحيطات. باستخدام هذه الأقمشة، تأمل فان هيربن في إلهام المصممين الآخرين لاعتماد مواد أكثر استدامة للمضي قدمًا. وقالت في هذا الإطار "العمل الذي نقوم به بهذه المواد ليس حصريًا لنا؛ هذه المواد متوفرة لعلامات تجارية أخرى أيضًا، التعاون هو جزء مهم جدًا من الحل. علينا أن نفكر أكثر كمجتمع".

وترى Van Herpen أيضًا إمكانية وجود صناعة أكثر استدامة من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية، معتبرة أن الميتافيرس يمكن أن تساعد العلامات التجارية في إظهار مجموعاتها رقميًا ومراقبة ما يريده العملاء. هذا يمكن أن يقلل الإنتاج على نطاق واسع، على حد قولها.