عرض أزياء Max Mara Resort 2023... "حلّق الوشاح السعيد" ومعه أجمل وأرقى التصاميم

ندين منذر

عرض أزياء Max Mara Resort 2023... "حلّق الوشاح السعيد" ومعه أجمل وأرقى التصاميم

عند غروب الشمس وفي حدائق متحف Calouste Gulbenkian المكسوّة بالأوراق، قدمت دار Max Mara مجموعة ريزورت 2023 التي حملت عنوان "Vai lenço feliz" بالبرتغالية أي حلّق أيها الوشاح السعيد وجرى عرضها في لشبونة.

مصمم الدار، Ian Griffliths، قام بجولة في هذا المتحف العام الماضي عندما اكتشف صورة للشاعرة والناشطة ناتاليا كوريا، التي كانت في منتصف القرن العشرين مركزًا لمجتمع لشبونة. وقال غريفيث: "لقد رفضت دائمًا لقب الملهمة. هناك شيء حسي للغاية في لغتها وموقفها من الحب والعاطفة. كانت فاخرة للغاية، بشروطها الخاصة".

تظهر لوحة لمجموعة الرسام البرتغالي نيكياس سكابيناكي، المفكرة ناتاليا كوريا مع امرأتين جالستين عند قدميها. هذه كانت نقطة البداية لمجموعة تعيد إحياء روح هذه المرأة الرائعة وتحتفي بكل إسهاماتها في الحياة الفنية والثقافية والسياسية البرتغالية في منتصف القرن العشرين الحافل بالأحداث.

وتماماً كما صاغت علامة Max Mara علامتها الخاصة بالنسوية، كذلك فعلت ناتاليا كوريا. على عكس الشكل السياسي الصحيح للحركة، دافعت ناتاليا عن الأحاسيس والأنوثة العاطفية. تم اعتبار فيلم ناتاليا كوريا "مختارات من الشعر البرتغالي المثير والساخر" ممنوعاً من قبل السلطات التي شنت حملة ضدها؛ أما بالنسبة لماكس مارا، فإنه يوحي بصور ظلية أكثر حسية ومنحنية مع إيماءة من حين لآخر إلى التنانير المجمعة للفساتين التقليدية. قدّمت دار Max Mara في مجموعة Resort 2023 فساتين ضيقة مثيرة بطول تحت الركبة رائعة للحفلات، مثل السهرات التي تم تصوير ناتاليا فيها. وبالطبع لكل ثوب معطف خاص به من توقيع العلامة.

تمتعت ناتاليا بمكانة مرموقة في قلب مجتمع لشبونة. وبالعودة إلى صورة الرسام سكابيناكيس؛ المرأتان اللتان تم تصويرهما عند قدمي ناتاليا كوريا هما الروائية فرناندا بوتيلو والشاعرة الشهيرة عازفة البيانو الكلاسيكية ماريا جواو بيريس. كان منزل ناتاليا، وحفرة الماء التي صنعتها هي نفسها؛ بار بوتيكيم، مسرحاً للأصدقاء العالميين مثل هنري ميللر وغراهام جرين ويوجين إيونسكو والأساطير البرتغاليين مثل الفنانة المغنية أماليا رودريغز ملكة الفادو وهو نوع من الغناء الشعبي البرتغالي. تكشف الصور على خشبة المسرح عن ولع رودريغز بالمرح. التنورة ذات الثنيات بقماش التفته الحريري المتدرجة الألوان هي الوسيلة المثالية لإطلالة مثيرة تناسب أجواء النهار والليل؛ سواء كانت تمثال نصفي كاسح للأرض أو هالة تنفجر من أسفل حافة تنورة قلم رصاص.

تذكرنا موسيقى الحب والشوق، الفادو أن الكاريزما المشتعلة لناتاليا كوريا كانت متوافقة تماماً مع الروح البرتغالية Lenços dos namorados أو "مناديل الحب" هي تقليد رومانسي برتغالي آخر، حيث تقوم الشابات بتسليم الرسائل الغرامية لمعشوقيهم.

تم تقديم القلوب والزهور والحمامات بأسلوب ساذج متطور لشخصية لينكوس في مطبوعات ماكس مارا ودبابيس الزينة الكريستالية الأنيقة.

وعملت دار ماكس مارا مع الحرفيين المحليين لإنتاج قمصان ذات ألوان زخرفية مزينة بقصيدة حب خاصة بها، والتي، وفقًا للعرف تبدأ بمناشدة صادقة للرسالة للوصول إلى موضوع مشاعر المرسل. وبهذه الطريقة قدّمت مجموعة ماكس مارا ريزورت 2023 رسالتها الخاصة بالشغف والقوة.

وفي عرض Resort 2023 لدار Max Mara الذي حبس أنفاس الحاضرين، شارك لأول مرة في تاريخ الدار البالغ 40 عامًا، رجل في العرض. أطلّ مارتيم موريس بمعطف 10810 بيركين - الذي قال جريفيثس إنه قرر علانية الاعتراف بأنه ليس فقط للنساء. وأضاف "أن معطف puntino، المصمم في عام 1981، كان دائمًا ظاهرة ثقافية لأنه أعطى النساء ما كان يُنظر إليه دائمًا على أنه شعار للسلطة الذكورية، وهو معطف باللون الكامل."