النسخة الإلكترونية


Dior تحتفل بالأنوثة في مجموعة "ديور كروز" للعام 2023

23

بالنسبة إلى "ماريا غراتسيا كيوري"، تُجسّد مجموعة "ديور كروز" Dior Cruise للعام 2023 رحلةً للاستكشاف والتأمّل. تُقدّم المواقع المختارة خلفيّةً مُذهلةً لسلسلة من الملابس التي تجتمع لتُشكّل معاً عرضاً يُعيد إلى الأذهان تاريخ الدار ورغبتها في البحث عن مبادرات تعاون إبداعيّة مستوحاة من مناطقها الأصليّة.

 

أيقونة هذه المجموعة هي "لا كابيتانا" La Capitana، وهو الاسم الذي أُطلق على "كارمين أمايا" Carmen Amaya. كانت تُمثّل جوهر رقص الفلامنكو، من خلال حرّيّتها في الرقص التي لا تعرف أيّ قيود. هي فنّانة تتميّز بحركات فريدة وثوريّة، والراقصة الأولى في هذا المجال التي ارتدت الملابس الرجاليّة، جامعةً ما بين القوّة والرقّة من خلال فنّها. معبّرةً عن روح إسبانيا، تواصل تجسيد الأنوثة الواعية والتّعدّدية.

 

من فستان التصاميم الراقية "أوت كوتور" "بال آ سيفيّ" Bal à Séville، الذي صمّمه "كريستيان ديور" لموسم ربيع وصيف 1956 إلى ميدان "بلازا دي إسبانيا" Plaza de España، الذي تمّ بناؤه للمعرض الأيبيري الأمريكي عام 1929 لاحتضان غنى الثقافات التي صقلت اسبانيا وتجسيد تعدّديّتها، تمكنت الأماكن الحقيقيّة والمجازيّة بإلغاء الحدود من خلال إعادة تفسير قواعد اللباس التي شكّلت مصدر وحي للموضة. وسط هذا الجو المشحون، الذي تمّ تصوّره في بعض لوحات "غويا" المرسومة بتقنيّة الـ"كيارو سكورو" ومن خلال كلمات "فيديريكو غارثيا لوركا"، أبصر النور منهج إبداعيّ، يجمع ما بين السحر، والتكريم، والتفسير والاسترجاع.

 

 وضمن الإشارات الأخرى، تُذكّر الإطلالات بدوقة ألبا Duchess of Alba، وهي شخصيّة أسطوريّة امتطت الخيول مع "جاكي كينيدي" Jackie Kennedy وهي ترتدي سترةً قصيرةً، وسروالاً مرتفع الخصر وقبّعة عريضة الحافّة موضوعة بشكل جانبيّ مائل. كما يبرز أيضاً اللونان الأسود والأبيض وطرحات المانتيلا.  من ناحية أخرى، تلعب وفرة التطريز الذي يُزيّن فساتين سيّدة "مادونا ديلا ماكارينا" Madonna della Macarena المُعظّمة، دور طقس مقدّس في تصميم راقص يُعلّق الجسم في صورة أيقونيّة.

 

 يُعيد شال "مانيلا" Manila الرمزي سرد​ قصص ورحلات المجتمعات التي قامت بابتكاره ووضعه. تُروى حكاية هذه القطع البدوية بأصوات مُتعدّدة: بذلات الرجال المُخطّطة، السراويل التي يتمّ ارتداؤها مع الحمالات، والصدار المُبطّن بالحرير؛ القمصان البيضاء؛ سراويل الفرسان الأندلسيّين؛ السترات القصيرة المُزيّنة بقفل "براندبرج"؛ السترات القصيرة "بوليرو" التي تجعل القامة أكثر نحافةً؛ الأكمام بالأسلوب الواسع والفضفاض مثل الكاب. نلاحظ أيضاً التفتا المُتقزّح، بالأحمر، والأصفر، والصلصال والأسود، المُصمّم لتنانير متأجّجة ترمز إلى كلّ من دار "ديور" Dior وإسبانيا. أمّا الأحجام المختارة بتأنٍّ فتعزّز التباينات؛ تظهر الأنسجة المُخرّمة في أشكال مُتعدّدة؛ أُعيد ابتكار سترة "بار" بالمخمل الأسود المُطرز بالخيوط الذهبيّة المُختلفة.

 

 وهكذا حوّلت "ماريا غراتسيا كيوري" عرض مجموعة "ديور كروز" Dior Cruise إلى ملتقى للعواطف والرغبات، يُحاكي فكرة الموضة التي تجسّد الأسلوب اليوميّ وغير الاعتياديّ، وحيث تحتفل الابتكارات برؤى الأنوثة المُتنوّعة.

×