أطعمة تزيد شعورك بالسعادة والبهجة في اليوم الوطني الإماراتي

تزامناً مع استعداداتك للاحتفال باليوم الوطني الإماراتي الموافق 2 ديسمبر، اخترنا لك عزيزتي أطعمة صحية تُزيد شعورك بالسعادة والبهجة، وذلك حرصاً على تعزيز صحتك في المقام الأول أثناء احتفالاتك، كي تستمتعي بالأجواء المُتنوعة خلال اليوم الوطني الإماراتي بكل نشاط وحيوية.

ولا شك أنكِ على دارية بأن معظم الدراسات  العلمية المُتنوعة المُهتمة بصحتك، لا تزال تربط بين التغذية والصحة العقلية وبين بعض الأطعمة التي تُزيد هرمون السعادة المعروف علمياً بالسيروتونين، تلك المادة الكيميائية التي تلعب دوراً مُهماً في تنظيم مزاجك واستقراره.

لذا دعينا نستعرض لكِ أفضل الأطعمة الصحية المُساهمة في تعزيز حالتك النفسية والمزاجية  في اليوم الوطني الإماراتي، وننصحك بضرورة دمجها مع نظامك الصحي الغذائي، لزيادة مستوى سعادتك، خصوصاً عندما لا تكوني في أحسن حالاتك، وذلك بدلاً من الإنسياق وراء شهيتِك اتجاه الأطعمة السكرية والمحلاة، والتي قد تمنحك بعض الرضا المؤقت وليس العكس.

من هذا المُنطلق، إليك عزيزتي أطعمة صحية تُزيد شعورك بالسعادة والبهجة في اليوم الوطني الإماراتي، بناء على توصيات استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

الافوكادو لتقليل توترك في اليوم الوطني الاماراتي
الافوكادو لتقليل توترك في اليوم الوطني الاماراتي

أطعمة صحية لتحسين الحالة المزاجية في اليوم الوطني الإماراتي

أوضحت دكتورة فيروز، أن معظم الدراسات العلمية المتنوعة، وخصوصاُ التي تنشرها المكتبة الوطنية للطب الأميركية تؤكد على أن هُناك بعض الأطعمة التي تتوق إليها أدمغتنا قبل أمعائنا، فهي تعمل على تحسين الصحة العقلية وإدارة القلق بدون دواء وتعزيز الحالة المزاجية لفترات طويلة.

لذا لا تترددي عزيزتي في الاستفادة منها أنتِ وعائلتِك، على مدار اليوم أو كوجبات خفيفة تُساهم في تحسين حالتكم النفسية أثناء احتفالكم باليوم الوطني الإماراتي، وهي كالتالي:

الزبادي

استفيدي عزيزتي من الزبادي، فهو كفيل بتحسين مزاجك والحفاظ على صحة جهازك الهضمي في اليوم الوطني الإماراتي، كونه يحوي مادة البروبيوتيك التي تُنتج أثناء تخميره، لتقوم بدعم البكتيريا الصحية في الأمعاء، وإنتاج 90% من السيروتونين الذي ينتجه الجسم من خلال الأمعاء، ما يترتب على ذلك شعورك بالسعادة والبهجة بصفة مستمرة.

التوت

ننصحك عزيزتي بتناول جميع أنواع التوت في اليوم الوطني الإماراتي، فهو صيدلية كاملة من الفيتامينات والمعادن، كما أنه غني بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد التي تُساعد على تقليل أعراض الاكتئاب وتُحفز إنتاج هرمون السعادة على الدوام.

التوت والفراولة لمنحك البهجة في اليوم الوطني الاماراتي
التوت والفراولة لمنحك البهجة في اليوم الوطني الاماراتي

الأفوكادو

لا تستغني عزيزتي عن حبة من الأفوكادو في اليوم الوطني الإماراتي، إذ كشفت الدراسات الحديثة على أن الدهون الصحية المُتوافرة به تعمل على تقليل القلق والتوتر لدى النساء على وجه الخصوص.

حليب جوز الهند

عززي مزاجك في اليوم الوطني الإماراتي بحليب جوز الهند، إذ يُعتبر جوز الهند غذاء يجلب السعادة، لأنه مليء بالدهون الثلاثية التي يُمكن أن تُساعد على تعزيز طاقتك، وتقليل توترك والحد من شعورك بالكآبة.

الموز

احرصي عزيزتي على تناول حبة من الموز في اليوم الوطني الإماراتي، فهو يلعب دوراً هاماً في تنظيم حالتك المزاجية بطريقة غير مُباشرة، إذ يحتاج جسمك إلى فيتامين B6 لإنتاج السيروتونين، والموز غني بشكل خاص بهذ الفيتامين. والجدير بالذكر أن ثمرة موز واحدة متوسطة الحجم تحوي ما يُقارب 0.4 مجم من فيتامين B6، وهو ما يُمثل حوالي 25 % من الاستهلاك اليومي الموصي به صحياً.

الموز لزيادة شعورك بالسعادة في اليوم الوطني الاماراتي
الموز لزيادة شعورك بالسعادة في اليوم الوطني الاماراتي

الشوكولاتة الداكنة

لا تتخلي عن تناول قطع صغيرة من الشوكولاتة الداكنة في اليوم الوطني الإماراتي، إذ أكدت الدراسات العلمية الحديثة على أن الشوكولاتة الداكنة تؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية، فهي تحوي مكونات رئيسية مرتبطة بالشعور بالسعادة، خصوصاً  التربتوفان  "وهوحمض أميني يستخدمه الدماغ لإنتاج السيروتونين"، الثيوبرومين " وهو مُنبه يُمكنه تحسين المزاج"، الفينيليثيل ألانين " وهو حمض أميني آخر يستخدمه الجسم لإنتاج الدوبامين، والذي يعمل كمضاد للاكتئاب. وذلك بخلاف احتواء الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من المغنيسيوم المُحفز لإنتاج الأندروفين الذي يُحسن مزاجك بصفة عامة.

الشوكولاته الداكنة لتحسين مزاجك في اليوم الوطني الاماراتي
الشوكولاته الداكنة لتحسين مزاجك في اليوم الوطني الاماراتي

وأخيراً، قدمنا لكِ عزيزتي أهم الأطعمة الصحية المُساهمة في تحسين مزاجك سريعاً في اليوم الوطني الإماراتي، ولكن هُناك أطعمة آخرى متنوعة يُمكنك تناولها إذا كانت ضمن طعامك المُفضل بصفة عامة.

ومنها " بذور الكتان والشيا، زيت الزيتون، الليمون، الخوخ، الشوفان، الشمندر، البيض، الطماطم، البقوليات، امكسرات النيئة، الفراولة، السبانخ والخضروات الخضراء بصفة عامة".

كما يُمكنك الاستمتعاع بمشروب الشاي الأخضر، وشاي البابنوج،  والقهوة السادة، فهم أفضل المشروبات المساهمة في تحسين حالتك المزاجية وزيادة شعورك بالسعادة والبهجة في اليوم الوطني الإماراتي.