8 محطات أيقونية للمصمم Alessandro Michele ستبقى راسخة في تاريخ دار Gucci

انضم أليساندرو ميشيل Alessandro Michele إلى Gucci في عام 2002 كمصمم إكسسوارات، تحت إشراف المدير الإبداعي للدار آنذاك توم فورد. لم يكن حتى عام 2016 عندما تولى مقاليد الشركة، فقام بتغيير جذري في اتجاه العلامة محولاً بساطتها وسحرها إلى تصاميم أكثر جرأة وتطرفًا وغرابة. وفي غضون بضع سنوات، أحدث ثورة في عالم الموضة فنقلنا إلى عالمه السحري الرومانسي الجديد، واضعًا الاستدامة والشمول في طليعة روح العلامة الإيطالية العريقة.

ومع انتهاء مسيرة Alessandro Michele في دار غوتشي طاوياً صفحات عديدة من النجاحات، فلنتذكّر أبرز 8 محطات أيقونية ستبقى راسخة في التاريخ.

Alessandro Michele خارج Gucci
Alessandro Michele خارج Gucci

بعد سبع سنوات من توليه منصب الإدارة الإبداعية في الدار، أعلن المصمم أليساندرو ميشيل رسميًا عن تنحيه في 23 نوفمبر، كاشفاً أنه سيغادر الدار حيث أمضى آخر 20 عامًا من حياته المهنية... فماذا في أبرز محطاته التي حملت توقيعه في دار غوتشي.

بداية جديدة

قبل أسبوع من طرح مجموعة Gucci للرجال لخريف وشتاء 2015 في أسبوع الموضة في ميلانو، تركت المديرة الإبداعية آنذاك فريدا جيانيني Frida Giannini العلامة. تولّى ميشيل هذا الدور بسرعة وسلاسة، مقدمًا حقبة جديدة من العلامة الإيطالية. الإطلالة الأولى للمجموعة التي حملت توقيعه كانت بلوزة بفيونكة مع بنطلون أسود وحزام غوتشي، وقد رسّخ على الفور الأناقة الأنثوية الغريبة التي أصبحت الآن مرادفة لفترة ميشيل.

الإطلالة الأولى للمجموعة التي حملت توقيعه كانت بلوزة بفيونكة مع بنطلون أسود وحزام غوتشي
الإطلالة الأولى للمجموعة التي حملت توقيعه كانت بلوزة بفيونكة مع بنطلون أسود وحزام غوتشي

حوّل التصاميم الفينتاج إلى صيحة رائجة

إذا كان هناك مصمم نجح في تحويل الأزياء الفينتاج إلى صيحة ورفعها إلى نوع جديد من الأناقة والروعة من دون أن تبدو قديمة، فقد كان أليساندرو ميشيل. بعبارة أخرى، كل العقود والأساليب في الوقت نفسه، من العصر الفيكتوري، الأربعينيات، الستينيات، السبعينيات، التسعينيات أعاد ميشيل ابتكاره بلمسته الخاصة والعصرية الشبابية.

عروض أزياء مبتكرة وخيالية

الإكسسوار الأكثر غرابة في مجموعة خريف وشتاء 2018، كان الرؤوس التي حملتها العارضات على منصة عرض الأزياء. استغرق صنعها ستة أشهر، وحصلت بعض عارضات الأزياء على امتياز حمل نسخ متطابقة بالحجم الطبيعي لرأس بشري على المدرج لعرض خيالي تحت عنوان cyborg والذي تضمن أيضًا الأبواق والتنانين الصغيرة والإغوانا، والعيون الثالثة. لجعل الخيال أشبه بحقيقة، تعاون ميشيل مع استوديو المؤثرات الخاصة الإيطالية Makinarium لصنع قوالب سيليكون دقيقة لرؤوس العارضات. هذا الإبتكار انتقل إلى السجادة الحمراء، حين حمل جاريد ليتو، صديق ميشيل وسفير علامة غوتشي، رأساً مطابقاً له في حفل Met Gala لعام 2019 مع إطلالة من توقيع الدار أيضاً.

رأس مطابق لملامح عارضة الأزياء من الإكسسوارات الأكثر غرابة في مجموعة خريف وشتاء 2018
رأس مطابق لملامح عارضة الأزياء من الإكسسوارات الأكثر غرابة في مجموعة خريف وشتاء 2018

أما في عرض ربيع وصيف 2023، والأخير لميشيل، فقد سلط المصمم الضوء على جمال التوائم بإرسال مجموعات من التوائم المتطابقة على المدرج في الزي نفسه. تمت الإشادة بالمجموعة لما تتميز به من إبداع واستكشاف الخلق والتعليق على حنين الشباب.

في عرض ربيع وصيف 2023 سلط المصمم الضوء على جمال التوائم
في عرض ربيع وصيف 2023 سلط المصمم الضوء على جمال التوائم

جهود الاستدامة

جعل ميشيل الاستدامة أولوية بالنسبة للعلامة التجارية الفاخرة المملوكة لشركة Kering منذ تعيينه. بدأ المصمم بإلغاء استخدام الفراء في عام 2017 كوسيلة للحد من التأثير على الحيوانات والبيئة. في خريف عام 2019، أعلنت العلامة أنه بحلول عرض ربيع وصيف 2020 في ميلانو، ستكون فعالياتها (من البناء إلى بطاقات الدعوات...) خالية من الكربون. هذا الصيف، أطلقت العلامة الإيطالية أول مجموعة صديقة للبيئة، Off The Grid باستخدام مواد عضوية، معاد تدويرها وحيوية، إلى جانب حملة افتراضية من بطولة Jane Fonda وLil Nas X وغيرهما.

Jane Fonda من الوجوه الاعلانية لحملة الدار التي ركزت على البيئة والاستدامة
Jane Fonda من الوجوه الاعلانية لحملة الدار التي ركزت على البيئة والاستدامة

مسار جديد في تقويم الموضة

في مايو 2020، بعد أشهر من الإغلاق بسبب فيروس كورونا، أعلن ميشيل مسارًا جديدًا ومبتكرًا لغوتشي، مدفوعًا بالتغيير القسري الذي حصل جراء الوباء. مع وضع الاستدامة في الاعتبار، أعلن المدير الإبداعي عن خفض عدد عروض المدرج للعلامة الإيطالية، من خمسة عروض سنويًا إلى عرضين غير موسميين، ووضع حد للمجموعات المنفصلة للرجال والنساء. بعيدًا عن العروض التقليدية التي تعتمدها معظم دور الأزياء، قلل اقتراح ميشيل من الهدر وبث حياة جديدة في نظام عروض الأزياء.

كسر القيود وتسليط الضوء على السيولة بين الجنسين

حوّل أليساندرو ميشيل دار Gucci إلى علامة تسلّط الضوء على السيولة بين الجنسين وقاتل من أجل هذا المفهوم من خلال حملاته وأنماطه. تعتبر عارضات أليساندرو ميشيل وأزياءها الخنثوية من سمات الشركة في الوقت الحاضر، فضلاً عن حرية التصاميم والملابس والمواد التي يستخدمها لمجموعات الملابس الرجالية والخياطة الخاصة به ، ولوحة ألوان زاهية للغاية غير مألوفة في الملابس الرجالية.

تعاون Gucci وAdidas يجمع رموز الدارين الأيقونية

بعد غياب عامين عن أسبوع الموضة في ميلانو بسبب فيروس كورونا، عاد Alessandro Michele بقوّة من خلال مجموعة خريف وشتاء 2022-2023 التي جمعت بين رموز غوتشي وأديداس الأيقونية. قدّم المدير الإبداعي في هذه التشكيلة تصاميم نسائية ورجالية على حدّ سواء، اتّسمت بالتفاصيل من حقبة الثمانينيات، وجمعت ما بين الأسلوب الرياضي والرسمي.المزيج بين التصاميم الذكورية والأنثوية عكس كالعادة رؤية غوتشي في تشجيع على المساواة بين المرأة والرجل. لكن المفاجأة الأهمّ في هذه المجموعة كانت في التصاميم التي مزجت بين رموز العلامتين، حيث زيّنت الخطوط الأيقونية لأديداس إضافة إلى لوغو العلامة مختلف التصاميم مثل البدلات، الفساتين وغيرها وأُرفق من الأسفل بإسم Gucci.

تعاون Gucci وAdidas جمع رموز الدارين الأيقونية
تعاون Gucci وAdidas جمع رموز الدارين الأيقونية

إرتبط إسم أليساندرو ميشيل بأبرز المشاهير

من أبرز الأمور التي قدّمها أليساندرو ميشيل لدار غوتشي من خلال تصاميمه، هو حضور إسم الدار الدائم والمتكرر بقوّة على السجادة الحمراء. من بين الإطلالات التي لا تنسى حمل جاريد ليتو نسخة من رأسه في حفل الـ Met في عام 2019 ، مرتديًا رداءًا من الحرير القرمزي المتلألئ وحزامًا لامعًا؛ قفازات جودي تيرنر سميث الخضراء في مهرجان البندقية السينمائي في وقت سابق من هذا العام؛ إطلالة هاري ستايلز بالبدلة المزينة بالنقشات في حفل American Music Awards عام 2021؛ ليدي غاغا في العرض الاول لفيلم House of Gucci عام 2021؛ Jessica Chastain التي بدت بغاية الجمال في حفل الاوسكار بتصميم غوتشي، ولائحة المشاهير تطول.

إطلالة أليساندرو ميشيل و Lana del Reyوجاريد ليتو في حفل Met Gala عام 2018
إطلالة أليساندرو ميشيل و Lana del Reyوجاريد ليتو في حفل Met Gala عام 2018