دراسة: المشروبات السكرية قد تسبب الوفاة

كشفت دراسة علمية جديدة قام بإجرائها عدد من الباحثين في جامعة تافتس في بوسطن ونشرت مؤخرا في صحيفة "Circulation" عن أن المشروبات السكرية والمياه الغازية (الصودا) قد تسبب وفاة ما يقرب من 184الف شخصاً سنويا في جميع أنحاء العالم، وقد تضمنت هذه الدراسة تحليلا تفصيليا عن الوفاة نتيجة للإصابة بأمراض مثل السكري، القلب والسرطان وقامت هذه الدراسة بالربط ما بين الإصابة بهذه الأمراض وتناول المشروبات السكرية.
 
وقدر الباحثون أن ما يقرب من 133 ألف شخص يتوفون سنويا (في جميع أنحاء العالم) بسبب مرض السكري الذي ارتبط بتناول المرضى لكميات كبيرة من المشروبات المحلاة بالسكر أو "sugar-sweetened beverages" كما أطلقت عليها الدراسة، وأن ما يقرب من 45 ألف شخص يتوفون سنويا بسبب أمراض القلب الناتجة عن الإفراط في تناول المشروبات السكرية، وأن 6.450 شخص يتوفون سنويا بسبب الإصابة بأمراض السرطان التي تحدث بسبب الإفراط في تناول المشروبات الغازية.
 
وقال الباحثون من جامعة تافتس في بوسطن والذين قاموا بإجراء هذه الدراسة أن العديد من الدول تحدث فيها عدد ليس بالقليل من الوفيات بسبب المشروبات السكرية والتي تمثل مكونا واحدا فقط من النظام الغذائي للفرد ولذلك فإنه يجب أن يتم الحد من المشروبات السكرية في النظام الغذائي للفرد نظرا لما تمثله من خطورة على صحة الأفراد.
 
وأشارت الدراسة إلى أن أعلى معدل وفيات من بين الدول بسبب المشروبات السكرية المصنعة كانت المكسيك والتي تقدر فيها نسبة الوفيات سنويا بسبب المشروبات السكرية بـ450 حالة وفاة بين كل مليون فرد بالغ، وحلت الولايات المتحدة بعد المكسيك في المركز الثاني بمعدل وفيات يصل سنويا إلى 125 حالة وفاة في كل مليون فرد بالغ وذلك بسبب المشروبات السكرية المصنعة.
 
وأشارت الدراسة أيضا إلى أن نسبة 76% من الوفيات الناتجة عن الإفراط في تناول المشروبات المحلاة بالسكر والغازية تحدث في الدول ذات الدخول المتوسطة والفقيرة.
 
هذه الدراسة التي تناقش خطورة المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية على الصحة لم تشمل عصائر الفاكهة، وقد قام الباحثون في هذه الدراسة بدراسة وتحليل 62 استبياناً تتعلق بالأنظمة الغذائية وتم إجرائها في الفترة ما بين 1980-2010 في 51 دولة.