دراسة:  رؤية القهوة تحفز الدماغ؟!

رؤية القهوة تعزز صحة الدماغ وتنشطه

رؤية القهوة تعزز صحة الدماغ وتنشطه

القهوة مفيدة لصحة القلب

القهوة مفيدة لصحة القلب

شرب القهوة يعزز صحة الجهاز العصبي

شرب القهوة يعزز صحة الجهاز العصبي

من المعروف علميا وطبيا وشائع لدى الجميع أن شرب القهوة يحفز الدماغ ويساعد في منح الإنسان المزيد من التركيز، وذلك بسبب الكافيين الموجود في القهوة، ولكن هل يمكن أن تكون رؤية القهوة فقط تحفز الدماغ من خلال النظر فقط؟

رؤية القهوة تحفز الدماغ:

كشفت دراسة حديثة صدرت عن جامعة «تورنتو»، أن مجرد مشاهدة أي شيء يذكرنا بالقهوة من شأنه تحفيز أدمغتنا، وجعلنا يقظين أكثر.

وبحسب الأستاذ بقسم الإدارة في جامعة تورنتو سكاربورو وكلية روتمان للإدارة، سام ماغليو، فإن للقهوة تأثيرات تتجاوز تفاعلها مع الجسم عند تذوقها، حيث إن رؤية المشروب أو أي شيء متعلق به ذو تداعيات نفسية، ويؤثر في طريقة تفكيرنا وسلوكنا.

وأشار ماغليو إلى أنه غالبا ما نصادف إشارات «محفزة» متصلة بالقهوة أو تخطر في بالنا حتى دون أن نتناولها فعليا، أي يحدث تحفيز «فسيولوجي»، بتجاوبنا مع تلك الإشارات كما لو شربنا القهوة في الحقيقة.

دراسة عن فوائد القهوة:

  • كشفت دراسة حديثة، نشرتها دورية الجمعية الأميركية الطبية، دور القهوة الفعال في الحماية من خطر الوفاة المبكرة، فيما أشارت إلى بعض الفوائد الطبية المعروفة للقهوة كالوقاية من أمراض القلب وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • في دراسة نُشرت في الولايات المتحدة، عمل الطاقم على دراسة العلاقة بين تناول القهوة وحالات الوفاة. حيث أراد الباحثون بحث تأثير القهوة على الوفاة من أية سبب كان، وان كانت تزيد من حالات الوفاة أو تقلل من الوفاة.

    استمرت الدراسة لمدة 13 سنة تقريباً، وتم خلالها استفسار مئات الاف الأشخاص- ذكوراً واناث- عن تناول القهوة اليومي. طبعاً كان هناك من تناول القهوة بكثرة، ومن لم يتناولها أبداً. وبدت  النتائج مثيرة للاهتمام، حيث ان أظهرت الدراسة ارتباط تناول القهوة بنمط حياة غير صحي، ورغم ذلك فان القهوة ترتبط بتقليل نسبة الوفيات. ان تناول القهوة ارتبط بنسبة أقل من حدوث مرض السكري. بالنسبة للوفاة من مرض السرطان، فان تناول القهوة لم يرتبط بازدياد نسبة الوفيان من السرطان.