تخفيف الم جرح الولادة القيصرية بطرق طبيعية

الم جرح الولادة القيصرية أمر طبيعي بعد الولادة بالعملية القيصرية الجراحية ، لكن يمكن تسكين آلام جرح الولادة بطرق طبيعية منزلياً ، إضافة إلى مسكنات الآلام التي يصفها الطبيب من بعد إجراء العملية ، حيث عادة ما يستمر الألم بين اسبوع إلى 4 أسابيع من بعد العملية ، فقد يستمر الم الجراحة مع المسكنات ، لذا فإن بعض الإحتياطات مطلوبة لتخطي هذه المرحلة الحرجة بافضل النتائج وأقل الآلام.

تجنب الم جرح الولادة بسبب الضغط

يجب على الأم الوالدة حديثاً أن تغير ترتيب الفراش بأن تكون جلستها بظهر مستقيم قدر الإمكان ، لتجنب الضغط على الجرح أثناء الإنحناء و خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية . كما قد تسبب حالات السعال أو العطس آلاماً مفاجأة ، لذا ينبغي أن تدعم مكان جرح العملية الجراحية باليد بالضغط عليه من الخارج وتقليل ضغط الجسم ، أو أن تدعمه بمخدة .

تجنب ألم جرح الولادة بسبب الإمساك

عادة ما تصاحب حالة الإمساك الحاد الأم بعد عملية الولادة القيصرية ، مما يزيد من ألم جرح الولادة ، لذا يفضل أن تعالج هذه المشكلة بأخذ المشروبات المسهلة مثل العصائر الطبيعية كعصير الشمام و عصير الرمان مع التوتوعصيرالفراولة ،كما يمكن إضافة عسل النحل للعصير بدلاً من السكر للإستفادة من فوائده الغذائية الصحية ، وكذلك شرب بعض المشروبات الساخنة مثل شاي الحلبة أوالقرفة أو العرق سوس ، والإكثار من شرب الماء الذي يمنع جفاف الجسم ، و كذلك تناول الكثير من الأطعمة و الفواكه والخضروات الغنية بالألياف ، مثل الذرة و الشوفان والشعير والفواكه المختلفة .

العناية بجرح الولادة

إن لم تتمكن المرأة من رؤية جرح عملية الولادة القيصرية ، عليها أن تطلب من زوجها أو من احد مقرب متابعة درجة التآمه بين فترة وأخرى ، و التأكد من عدم اصابة الجرح بأي إلتهابات ، وأن يكون الجرح نظيفاً على الدوام ، و التاكد من عدم خدشه أوالتخلص من خيوط العملية، وكذلك الحفاظ عليه جافا حيث يمكن تجفيفه بمنشفة نظيفة جافة او بإستخدام مجفف الشعر. هذا سيسرع من فترة إلتآم الجرح ويبعد عنها آلامه .

ارتداء الملابس العريضة التي لا تضغط على الجرح

يجب مراعاة عدم الضغط على مكان جرح العملية بإرتداء ملابس فضفاضة أو ملابس قطنية ، أو ارتداء سراويل خاصة لصاحبات العمليات القيصرية ، تكون طويلة وقطنية ، وبذلك لا يتأثر الجرح  بالملابس الضيقة ويلتأم بسهولة وسرعة قياسية.