النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

هذا الصيف.. تناولي التين الشوكي للإستفادة من فوائده الصحية المهمة

 تناولي التين الشوكي للإستفادة من فوائده الصحية المهمة
تناولي التين الشوكي للإستفادة من فوائده الصحية المهمة

يتميز فصل الصيف بالعديد من المزايا الجميلة، منها العطلة السنوية للمدارس وعطلات الإجازات التي يتطلع إليها الموظفون والعمال حول العالم لأخذ قسط من الراحة، والإستمتاع بأجواء الصيف على البحر أو السفر وغيرها من النشاطات الصيفية.

لكن الإجازات ورحلات السفر ليست وحدها ما يميز هذا الفصل المعروف بدرجات حرارته المرتفعة وطول النهارات فيه، بل أنه من الفصول الغنية بالأطعمة الشهية والمفيدة التي ننتظرها من عام لآخر.

من هذه الأطعمة، فاكهة التين الشوكي أو الصبار كما يُطلق عليها، والتي تنضج في الصيف جراء ارتفاع درجات الحرارة عن الحد المألوف. والتين الشوكي هو ثمار حلوة تنمو على أطراف أوراق بعض أنواع الصبار، يأتي بألوان الأخضر حيث يكون لم يكتمل النضج بعد، والأصفر المائل إلى الإحمرار بعد نضجه.

التين الشوكي غني بالعناصر الغذائية التي تحمي من الامراض
التين الشوكي غني بالعناصر الغذائية التي تحمي من الامراض

يعاني الكثيرون من صعوبة تنظيف التين الشوكي وتناوله بسبب وجود الشوك بكثرة على غلافه الخارجي، لكن يتيح وجود التين الشوكي المنظف في الأسواق فرصة ذهبية للإستمتاع بمذاقه وفوائده الصحية التي نوردها اليوم، مع إلقاء الضوء على بعض المحاذير المتعلقة بالتين الشوكي والتي ينبغي معرفتها أيضاً.

فوائد التين الشوكي العديدة

تتمثل الأجزاء الصالحة للأكل في التين الشوكي، بالأوراق والزهور والسيقان والفاكهة. ويؤكل صبار التين الشوكي كله بعد نزع القشرة الخارجية المليئة بالشوك عنه، كما يُصنع منه أيضًا العصير والمربى.

لثمار التين الشوكي شكل أسطواني، ويكون لون قشرة ولب التين الشوكي أخضر في البداية، ومع نضج الثمار يتغير لون اللب من الداخل إلى تدرجات اللونين الأصفر والأحمر. أما مذاق التين الشوكي فهو أشبه بمزيج بين مذاق البطيخ وتوت العليق، ورائحته أقرب ما تكون إلى الخيار.

ويحتوي التين الشوكي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن وضمادات الأكسدة والألياف الغذائية وغيرها من العناصر الحيوية للحفاظ على صحة وسلامة الجسم.

كذلك فإنه غني بالماء وبالتالي يسهم تناوله في توفير الفوائد الصحية التالية كما أوردها موقع "ويب طب":

  • تنظيم مستويات سكر الدم: للتين الشوي تأثيرات إيجابية على مستويات سكر الدم، لجهة خفضها بمعدلات تتراوح بين 17 - 48%، ما يُقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: كون التين الشوكي غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيف القولون وتحسين صحته، الوقاية من الإمساك، تنظيم عمليات الهضم والإخراج، وخفض مخاطر الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون، وقرحة المعدة.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين: بفضل غناه بالبوتاسيوم والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة لجهاز الدوران، فإن تناول التين الشوكي بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، من خلال خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، سواء الوراثي أو المُكتسب؛ خفض ضغط الدم المرتفع الذي يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين؛ والوقاية من حدة الأعراض المرافقة لبعض أمراض القلب.
  • تقوية المناعة: وهي مسألة ضرورية لحماية الجسم من الأمراض على اختلافها، بفضل احتواء التين الشوكي على كميات عالية نسبيًا من فيتامين ج (فيتامين د) وفيتامين هـ، بالإضافة لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم، تحسين عمليات الأيض، الوقاية من تأثير الشوارد الحرة، وتحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • تعزيز صحة العظام والأسنان: التين الشوكي من الثمار المضادة للإلتهاب والعدوى كونها تحتوي على مركبات كيميائية تقي من التهابات العضلات والعظام جراء الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب المفاصل أو نتيجة ممارسة الرياضة بشكل شديد.
تناول التين الشوكي هذا الصيف للاستفادة من فوائده-رئيسية واولى
تناول التين الشوكي هذا الصيف للاستفادة من فوائده

وتُنصح السيدات بتناول التين الشوكي للوقاية من مرض هشاشة العظام وخفض فرص الإصابة به كونه غني أيضاً بالكالسيوم، ما ينعكس إيجاباً على صحة العظام والأسنان على حد سواء.

ومن فوائد التين الشوكي الأخرى التي نوجزها كالتالي:

  • المساعدة على خسارة الوزن الزائد.
  • خفض مخاطر إصابة الكبد بالأمراض.
  • تقليل عدد نوبات الشقيقة.
  • خفض خطر الإصابة بالسرطان، والوقاية من نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين بالمرض.
  • تخفيف حدة الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض.
  • الوقاية من بعض مشكلات البشرة، مثل التصبغات، الهالات السوداء، وعلامات تقدم السن.
  • الوقاية من تساقط الشعر.

محاذير تناول التين الشوكي

يؤكد موقع "مايو كلينك" أنه وعلى الرغم من الفوائد العديدة للتين الشوكي، فإن من السابق لأوانه إطلاق تسمية "الطعام المثالي" على صبار التين الشوكي، لكنه يبقى جزء من نظام غذائي صحي.

كما أن تناول التين الشوكي يجب أن يتم باعتدال، كون الإكثار منه قد يسبب بعض الأضرار مثل:

  • الهبوط الحاد في مستويات سكر الدم، لا سيما عند مرضى السكري الذي يتناولون أدوية تسبب انخفاض سكر الدم.
  • بعض الاضطرابات الهضمية، مثل الإسهال الخفيف، الغثيان، النفخة والغازات، وزيادة حجم ووتيرة البراز.

مما تقدم، يتبين لنا عزيزتي القارئة أن التين واحدة هو بالفعل أحد العناصر الغذائية التي يجب المواظبة على تناولها في مواسمها، كونه غني بالفوائد الصحية العامة. إنما يجب التنبه إلى مسألة عدم الإفراط بتناوله كونه قد يسبب بعض الأضرار خصوصاً على الجهاز الهضمي.

×