فائدة مهمة لتناول الفلفل الحار بانتظام ما هي

يحب البعض مذاق الفلفل الحار المميز في الطعام، مما يدفعهم لإضافته لأطباقهم المختلفة أو حتى لتناوله نيئًا. ويُشاع أن الفلفل الحار ليس فقط مُنكهاً للطعام، بل يلعب دوراً بارزاً وفعالاً في إنقاص الوزن كونه يحفز ويُسرع عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

إلا أن فوائد الفلفل الحار الذي يأتي بأحجام وأنواع ودرجات متفاوتة من الطعم الحار اللاذع، لا تتوقف عن التخسيس والتنكيه. بل أن له فوائد صحية عديدة منها الوقاية من السكتات الدماغية وهو ما سوف نتعرف عليه سوياً اليوم مع استعراض سريع لفوائد الفلفل الحار الأخرى.

فوائد الفلفل الحار في الوقاية من السكتات الدماغية

الفلفل الحار يقي من الجلطات الدماغية
الفلفل الحار يقي من الجلطات الدماغية

هذا ما أكدت عليه جانا ميتالونيس، اختصاصية التغذية البريطانية مشيرة إلى أن تناول الفلفل الحار بانتظام يسهم في الحيلولة دون حدوث الجلطات الدماغية. ما ينعكس إيجاباً على صحة الإنسان وإطالة عمره بصورة فعالة بحسب ما أشار موقع "العربية.نت" نقلاً عن صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

ووفقاً للخبيرة البريطانية، فإن السكتة الدماغية يمكن أن تُخلف العديد من الإعاقات الجسدية أو الوفيات، إلا أنه بالإمكان التقليل من هذه الأضرار بالإنتظام في تناول الفلفل الحار ضمن النظام الغذائي وبكميات مقبولة.

وأشارت اختصاصية التغذية إلى أن تناول الفلفل الحار يمكن أن يخفض خطر الوفاة جراء الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 61%. مضيفة أن غالبية السكتات الدماغية التي تلحظها جراء عملها في المستشفيات الجامعية في لندن، "تحدث جراء تشكل جلطة داخل الشريان نتيجة عدة حالات، وبشكل خاص بسبب تراكم الكوليسترول، وأنه يمكن أن تكون العواقب مميتة، ما يعني ضرورة معالجة إصابة الدماغ بسرعة."

وأوضحت مردفةأن "إضافة الفلفل الحار للنظام الغذائي قد يأتيبنتائج صحية أفضل بعد السكتة الدماغية، كونه يحتوي على الكابسيسين وهو أحد المكونات الرئيسية الموجودة في الفلفل، ويعمل كمركب كيميائي يرتبط بألم اللسان عند تناول الفلفل".

لكن ميتالونيس أوضحت أن "مادة الكابسيسين لا تحرق، وبدلاً من ذلك تخدع دماغنا في التفكير بحدوث تغير في درجة الحرارة ما يؤدي إلى الشعور بالحرارة والألم"، لافتة إلى إظهار الأبحاث السابقة لخلاصة مفادها أن استهلاك الطعام الحار 6 مرات في الأسبوع، يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة."

وأشارت إلى أن كثيراً من الأبحاث أكدت على ذلك، ويعود السبب في ذلك إلى دور الفلفل الحار في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السكتة الدماغية.كما بينت خبيرة التغذية البريطانية أن "دراسة نُشرت في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب، خلصت إلى أن أولئك الذين يأكلون الفلفل الحار أكثر من 4 مرات في الأسبوع، كانوا أقل عرضة بنسبة 61% للوفاة بسبب أمراض الأوعية الدموية الدماغية مثل السكتات الدماغية".

فوائد الفلفل الحار على الصحة

يشير موقع "الطبي" وغيره من المواقع المتخصصة الأخرى، لوجود فوائد عدة للفلفل الحار بنوعيه الأخضر والأحمر، كونه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج أو فيتامين سي،  ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ حسب الحاجة. إضافة إلى فيتامين ب، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

ومن فوائد الفلفل الحارة الفعالة والمهمة:

الفلفل الحار يقلل الوفيات الناجمة عن الجلطات الدماغية
الفلفل الحار يقلل الوفيات الناجمة عن الجلطات الدماغية
  • مكافحة السرطان: بفضل مركب الكابسيسن الموجود في الفلفل الحار والذي يحارب الخلايا السرطانية وبالتالي يقي من أمراض السرطان خاصة سرطان البروستاتا.
  • حرق الدهون: إذ يُسرع الكابسيسن من معدل الحرق بمعدل 30% مؤدياً لحرق المزيد من السعرات الحرارة وتعزيز الشعور بالشبع لوقت طويل.
  • خفض معدل السكر بالدم: أظهرت إحدى الدراسات أن حقن الفئران بمركب الكابسيسن، أدى للشفاء من مرض السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين، في حين لم تُجرى تجارب مماثلة بعد على الإنسان.

كما يساعد استهلاك الفلفل الحار في انخفاض مستويات الأنسولين والسكر التي تعقب الوجبات، مقارنة بعدم تناوله. ويعتقد الباحثون أن مركب الكابسيسن يُحسن من حساسية الجسم للأنسولين، مما يحسن من توازن السكر ويخفض احتمالات الإصابة بداء السكري.

  • تحسين صحة المعدة: قد يساعد مركب الكابسيسن في القضاء على البكتيريا الحلزونية التي تصيب المعدة مسببة الحموضة والحرقة، رافعة من احتمالات الإصابة بالقرحة وسرطان المعدة. وقد لا يُسبب استهلاك الفلفل الحار أية أضرار ببطانة المعدة أو بالأمعاء، بل يحميهما من الإلتهابات الجرثومية.
  • تعزيز صحة القلب: يسهم مركب الكابسيسن في الفلفل الحار في خفض مستوى الكوليسترول، والدهون الثلاثية في الدم، وتجمع الصفائح. كما تشهد المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة، انخفاض معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة بالمجتمعات التي قلما تستهلكها.
  • تخفيف آلام الأعصاب: الكابسيسن الموجود في الفلفل الحار ذو قدرة فائقة على تخفيف الآم الأعصاب من خلال خفض حساسيتها للألم، لكن يحتاج هذا الإستخداملمزيدمن الدراسات.

ومن فوائد الفلفل الحار الأخرى:

  • علاج الصداع النصفي.
  • تخفيف ألم الأسنان.
  • تقليل احتقان والتهابات الجيوب الأنفية.
  • تعزيز القدرات الجنسية.

هل من فروقات بين فوائد الفلفل الحار الأخضر والأحمر

سؤال يُطرح بقوة من قبل البعض، خاصة أن الفلفل الأخضر يتحول بعد تمام النضج إلى اللون الأحمر، وبالتالي لا تختلف خصائص النوعين كثيراً. إلا أن الفلفل الحار يحتوي على الماء بقدر أكبر كما أنه قليل السعرات الحرارية، ما يجعله خياراً مثالياً عند اتباع الحمية الغذائية لخفض الوزن.

لكن قد يتميز أحد هذين النوعين على الآخر بقدر طفيف، فنجد مثلاً من فوائد الفلفل الحار الأحمر احتواؤه على قدر من مضادات الأكسدة أكبر مقارنة بالأخضر منه، وتساعد هذه المركبات على محاربة الشوارد الحرة المسببة للإلتهابات وغيرها من المشكلات الصحية.

في النهاية، لا يسعنا سوى القول أن الفلفل الحار يضفي مذاقاً مميزاً على الطعام خاصة لمن يحبون الطعم الحار. ويمكن الإستفادة منه بطرق مختلفة بشرط استشارة الطبيب لتبيان ما إذا كان ملائماً لكل حالة والكمية الواجب تناولها بطريقة صحية وآمنة.