ما هي فوائد الميرمية للنساء

الأعشاب والتوابل العطرية هي من المكونات الرئيسية لكل مطبخ، وهي إلى جانب مذاقها الشهي وما تحدثه من تغيير في نكهة الطعام، فإنها توفر العديد من الفوائد الطبية والعلاجية التي أجمع عليها العديد من أخصائيي التغذية.

ومن الأعشاب العطرية الشائعة في البلاد العربية بشكل خاص، الميرمية وتنتمي إلى عائلة النعناع بجانب الأعشاب الأخرى مثل الأوريغانو والريحان أو الحبق والزعتر وإكليل الجبل.

تمتاز الميرمية برائحة قوية وطعم لاذع، وهي رفيقة الجلسات في كثير من المناسبات وتحل محل الشاي في أوقات عدة. وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية والمفيدة للجسم، ما يجعلها خزاناً كبيراً للفوائد الصحية خاصة للمرأة

نلقي الضوء في موضوعنا اليوم، على أهم وأبرز فوائد الميرمية على صحة النساء، ونتطرق أيضاً لبعض المخاطر الناجمة عن الإكثار منها.

الميرمية فعال في تخفيف اعراض الدورة الشهرية

ما هي فوائد الميرمية للنساء

تحتوي الميرمية أو المرمرية والمعروفة بالإنجليزي بإسم Sage، على مكونات متعددة ومهمة منها البروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف والفيتامينات والفولات والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

ويسهم غلي أوراق الميرمية وشربها، أو إدخالها ضمن بعض الوصفات، في توفير فوائد صحية للمرأة هي الآتية كما جاءت على موقع "ويب طب":

  • تخفيف أعراض انقطاع الطمث: عند بلوغ المرأة سن الخمسين، تبدأ مرحلة انقطاع الطمث أو توقف نزول الدورة الشهرية بسبب انخفاض هرمون الإستروجين وهو الهرمون الأنثوي الأساسي. وتترافق هذه المرحلة مع العديد من الأعراض منها الهبات الساخنة والتعرق المفرط وجفاف المهبل.

ويمكن للميرمية المساعدة في تخفيف هذه الأعراض، كونها تحوي مركبات ذات خصائص شبيهة بالإستروجين، ما يسمح لها بالإرتباط بمستقبلات معينة في الدماغ للمساعدة في علاج الهبات الساخنة وكثرة التعرق.

  • تخفيف أعراض الدورة الشهرية: معلوم أن نزول الدورة الشهرية منذ البلوغ وحتى سن انقطاع الطمث، يترافق مع أعراض عدة تتفاوت بين سيدة وأخرى، مثل آلام البطن والصداع وغيرها. ويمكن للمرأة استخدام الميرمية خلال فترة الطمث لتخفيف هذه الأعراض.

وللحصول على فوائد الميرمية في تقليل آلام الدورة الشهرية، تنصح إحدى الدراسات بإضافة قطرتين من اللافندر وقطرة من الميرمية وقطرة من زيت الوردة الهولندية إلى 5 مل من زيت اللوز وتدليك البطن بهذا الخليط.

  • تعزيز صحة العظام: مشكلة أخرى تعانيها المرأة عند بلوغ مرحلة انقطاع الطمث، ألا وهي ضعف وهشاشة العظام. ويمكن أن تدعم عشبة الميرمية عظام المرأة بشكل قوي بفضل احتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين ك، إذ يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ترقق العظام وسهولة الإصابة بالكسور. 
  • تحسين صحة الجلد: فضلاً عن العناية بصحتها الجسدية، تركز المرأة على صحة الجلد والبشرة بشكل كبير، لذا تبحث عن كافة الطرق للحفاظ على صحة الجلد شابة ونضرة بعيداً عن علامات الشيخوخة المبكرة.

وتأتي الميرمية ضمن المكونات المساعدة على تحسين صحة الجلد، بفضل محتواها من مركب الكافور الذي يُعزز نمو خلايا الجلد الصحية ويؤخر ظهور التجاعيد. كما قد تساعد عشبة الميرمية في علاج تلف الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس وغيرها من مشاكل الجلد الإلتهابية. 

  • تعزيز صحة الشعر: لا يوجد دليل علمي على تأثير الميرمية الفعلي على الشعر، لكن يٌشاع أن شطف الشعر وفروة الرأس بمزيج شاي الميرمية والشاي الأسود أو إكليل الجبل، يسهم في تعزيز نمو الشعر والتخلص من الشعر الرمادي كبديل لصبغة الشعر الضارة. ويُنصح بوضع الميرمية على الشعر لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق، ثم غسله بالطريقة المعتادة.
  • فوائد للحامل والمرضعة: قد توفر المريمية أيضًا بعض الفوائد الصحية للحامل والمرضعة. ويمكن استخدامها أثناء الأشهر الأولى للحمل للتخفيف من أعراض الغثيان، كما تُعد الميرمية من الوصفات الطبيعية لتقليل إنتاج حليب الثدي لدى النساء اللااتي يفطمن أطفالهن أو لديهن إمدادات زائدة من الحليب.

إلا أن هناك القليل من الأبحاث التي تدعم هذه الإستخدامات، وبالتالي تُنصح المرأة باستشارة الطبيب حول الميرمية قبل استخدامها خلال مرحلة الحمل والرضاعة.

ما هي أضرار الميرمية على النساء

تحافظ الميرمية على صحة العظام والشعر والجلد

تتلذذ المرأة بتناول الميرمية واستخدامها في الكثير من الوصفات والأطباق، لكن ينبغي لها التأكد من عدم إضرار هذه العشبة بصحتها.

إذ قد يؤدي تناول الميرمية إلى خفض مستوى سكر الدم بصورة كبيرة، لذا إن كنت تتناولين أياً من أدوية السكر يجب عليك قياس مستوى السكر بصورة مستمرة.