كيف يمكن تخفيف ألم الدورة الشهرية بطرق سهلة وبعيدة عن المسكنات

كيف يمكن تخفيف ألم الدورة الشهرية بطرق سهلة وبعيدة عن المسكنات، وتعد آلام الدورة الشهرية من المنغصات التي تعاني منها المرأة كل شهر قبل وخلال نزول الحيض، ويمكن أن تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة وصولاً إلى الشديدة.

وعادة ما تلجأ النساء للأدوية والمسكنات لتخفيف ألم الدورة الشهرية والتخلص منه، إلا أن الإكثار من هذه الأدوية يمكن أن تكون له مضاعفات سلبية على صحتهن. ما يتطلب اللجوء لطرق أخرى لا تترك آثاراً سلبية ويمكن أن تساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية.

كيف يمكن تخفيف ألم الدورة الشهرية بطرق سهلة وبعيدة عن المسكنات

يشير موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الطبية والصحية، لمجموعة طرق سهلة وسريعة تسهم في تخفيف ألم الدورة الشهرية وبعيدة عن المسكنات.

الكمادات الدافئة وتدليك البطن يخفف الم الدورة الشهرية

ومن هذه الطرق التي يمكن اعتمادها:

  • تدليك البطن بزيت السمسم: الذي يحتوي على حمض اللينوليك المعروف بخصائصه المضادة للإلتهابات والأكسدة، والتي تساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية والتهابات البطن.

وتُنصح المرأة بتدليك منطقة أسفل البطن بزيت السمسم بحركات دائرية لمدة 10 دقائق على الأقل للحصول على النتيجة المرغوبة. كما يمكن اختيار أنواع زيوت أخرى لها نفس الفعالية في تخفيف الألبم، مثل زيت اللافندر الأساسي وزيت الميرمية العطري وزيت البردقوش الأساسي بشرط أن تكون طبيعية ولا تؤثر على الجلد.

  • شرب منقوع الحلبة: وتمتاز الحلبة بفوائدها الصحية العديدة، منها تخفيف ألم الدورة الشهرية. ويمكن تحضير هذا المشروب بنقع بذور الحلبة في الماء المغلي لمدة 12 ساعة، ثم تصفيتها وشرب المنقوع الناتج منها.
  • شرب شاي الزنجبيل والفلفل الأسود: للزنجبيل خاصية مميزة في خفض مستويات البروستاغلاندينات التي تزيد من آلام الدورة الشهرية، كما يمكن أن يعالج عدم انتظام الدورة الشهرية.

ويمكن إضافة المزيد من الفائدة لهذا المشروب بإضافة الفلفل الأسود مع الزنجبيل وتناوله هذا خلال فترة تدفق الحيض.

شرب شاي الاعشاب ومنقوع الزنجبيل للتخفيف من الم الدورة الشهرية

  • تناول بذور الكمون: تساعد هذه البذور على تخفيف ألم الدورة الشهرية والتقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة الطمث. ويمكن نقع ملعقة صغيرة من بذور الكمون مع كوب ماء أو غليها وشرب المشروب الناتج عنها.
  • عمل كمادات دافئة على البطن: من أكثر الطرق المنزلية السهلة والفعالة التي تخفف آلام وتشنجات البطن خلال الدورة الشهرية وأي وقت آخر. ويمكن استخدام وسادة التدفئة المخصصة لهذا الغرض، أو استخدام زجاجة ماء دافئة أو منشفة مبللة بماء ساخن بدرجة حرارة يمكن تحملها على البطن، كما يمكن للمرأة أن تأخذ حمام دافىء لتقليل الشعور بالألم وارتخاء عضلات الظهر، والبطن، والساقين.
  • ممارسة الرياضة: يُنصح باعتماد أنشطة رياضية معتدلة تساعد على تخفيف ألم الدورة الشهرية كونها تزيد من إطلاق الإندروفين في الجسم، مثل رياضة المشي أو اليوغا.
  • شرب شاي الأعشاب المختلفة: مثل شاي البابونج وشاي النعناع، وهي مشروبات عشبية تساعد في تخفيف تقلصات وألم الدورة الشهرية، كما يمكن تناول مشروب بذور الشمر للغاية ذاتها.
  • تناول الأطعمة قليلة الدهون والإكثار من الخضروات والحبوب النيئة لتقليل مشاكل الجهاز الهضمي التي تترافق مع الدورة الشهرية مثل الإمساك.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الملح.
  • التحكم في التوتر: من خلال ممارسة تمارين الإسترخاء مثل التنفس العميق، إذ يمكن للتوتر أن يتسبب في زيادة أعراض الطمث سوء.
  • الإقلاع عن التدخين: إذ يتسبب التدخين في زيادة خطر الإصابة بعسر الطمث، لذلك تُنصح النساء بالإقلاع عن التدخين، وتجنب مجالسة الأشخاص المدخنين، ويمكن استشارة مقدم الرعاية الصحية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • أخذ قسط من الراحة عند الحاجة.