ما هو التهاب العصب البصرى وما هي اعراضه وطرق علاجه

ما هو التهاب العصب البصري وما هي اعراضه وطرق علاجه، ويعد التهاب العصب البصري من المشاكل الصحية التي تواجه العين ويمكن ان ينتج عنها اعراض ومضاعفات محددة.

والعصب البصري هو مجموعة من الالياف العصبية التي تنقل المعلومات البصرية من العين للدماغ، ويسبب الالتهاب تلف هذا العصب وشلل قدرته على القيام بوظائفه الحيوية.

ووفقا لما جاء على موقع "مايو كلينيك" فان التهاب العصب البصري مرتبط بمرض التصلب المتعدد، وهو مرض يسبب التهاب وتلف الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي. ويمكن أن تكون علامات وأعراض التهاب العصب البصري المؤشر الأول للتصلب المتعدد أو قد يصاب به لاحقا أثناء مسار المرض التصلب المتعدد. 

كما يمكن الإصابة بالتهاب العصب البصري مع حالات عدوى أخرى، بجانب التصلب المتعدد، أو امراض مناعية مثل الذئبة او تناول بعض الادوية كالمضادات الحيوية. وتعد النساء اكثر عرضة للاصابة بهذا المرض خصوصا لدى البالغين في الفترة بين 20-40 عاما.

هذا وقد تزيد بعض الطفرات الجينية من خطر الإصابة بالتهاب العصب البصري.

ما هي اعراض التهاب العصب البصري

قد يؤثر هذا الالتهاب على احد العينين ويشمل الاعراض التالية:

•    الم العين التي تزيد مع حركة العين، وقد يسجل البعض الما خلف الاذن.

•    فقدان الرؤية في احد العينين، قد يكون مؤقتا لبضع ساعات او ايام ويتحسن مع العلاج، او دائما في بعض الحالات.

•    فقدان المجال البصري، اي فقدان رؤية جانبي.

•    فقدان رؤية الألوان. 

•    الأضواء الساطعة والمرتعشة مع حركات العين.

ومن المضاعفات الناجمة عن التهاب العصب البصري:

•    تلف العصب البصري بشكل تام.

•    انخفاض حدة البصر.

•    اثار جانبية سلبية للعلاج بالستيرويد ومنها تثبيط جهاز المناعة وجعل الجسم اكثر عرضة للعدوى اضافة الى تعكر المزاج وزيادة الوزن.

ما هي طرق علاج التهاب العصب البصري

قد يتحسن التهاب العصب البصري من تلقاء نفسه، وفي بعض الحالات تستخدم أدوية الستيرويد لتقليل التهاب العصب البصري الذي يعطى عن طريق الوريد.

وقد يسرع العلاج الستيرويدي الوريدي من استعادة الرؤية، لكنه لا يؤثر في كمية الرؤية التي ستستعيدها. هذا ويستخدم العلاج الستيرويدي للحد من خطر تطور التصلب المتعدد أو الإبطاء من تطوره.

وفي حال فشل العلاج الستيرويدي واستمرار فقدان الرؤية، قد يساعد علاج يعرف باسم العلاج عبر تبادل البلازما، على استعادة الرؤية. لكن لم تؤكد الدراسات ما اذا كان هذا العلاج فعالا بالمطلق مع التهاب العصب البصري.