فوائد الشمام للرجيم و التنحيف

فوائد الشمام للرجيم و التنحيف عديدة خصوصاً أن الشمام يعد من الفواكه الصيفية الشهية الغنية بالعديد من المعادن و العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان التي تلعب دوراً هاماً في حرق الدهون المتراكمة في جسمك، و إمدادك بالطاقة أيضاً لتخفيف حرارة الصيف اللاهبة و سدّ حاجة جسمك من الفيتامينات و السوائل التي يفقدها صيفاً.

و يحتل الماء و الألياف النسبة الكبرى في الشمام، لذلك يساعد في سرعة عملية الهضم كما أنه يقلل من الإمساك و عسر الهضم ، و يمنع تراكم الدهون بسبب محتواه العالي من فيتامين ج، و يشعر الشخص بالشبع السريع.

يتميز الشمام بأنه لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، أما السكر الطبيعي الصحي فيه فيساعدك على تلبية رغبتك بتناول الحلويات و يحلّ محل العصائر المصنّعة الغنيّة بالسكر التي يكثر استهلاكها خلال فصل الصيف من دون الحصول على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

الشمام غني أيضاً بالبروتين الذي يعزز حرق الطاقة، كما يعطي الشعور بالشبع لمدة أطول بسبب مكوثه في المعدة مقارنة مع غيره من العناصر الغذائيّة كالكربوهيدرات.

لكل هذه الفوائد، فإنّ تناول الشمام و إدراجه في البرنامج الغذائي سيحقق نتائج فعالة و مضمونة فيما يتعلق بخسارة الوزن بشرط أن يكون البرنامج الغذائي صحي و متوازن و يترافق مع الإلتزام بالتمارين الرياضية.

طرق إدراج الشمام في الرجيم

هناك عدة طرق لإدراج الشمام مع فوائده للرجيم و التنحيف ضمن البرنامج الغذائي:

  • تناول عصير الشمام الطبيعي:

يضاف الشمام بعد تقشيره و تنظيفه من البذور بالخلاط الكهربائي مع قطع من الثلج و طحنه حتى يصبح سائلاً. يمكن تحليته بالعسل الطبيعي أو السكر البني.

  • عمل سلطة الشمام:

تقطيع الشمام و تقديمه مع الجبن الطازج و البصل و الخل و الزيتون.

تناول قطعة صغيرة من الشمام قبل كل وجبة أساسية بـ10 دقائق لتسريع الشعور بالشبع.

  • خليط الشمام:

إخلطي الشمام المثلج أو المبرّد مع اللبن و القليل من المحلّيات الطبيعية كالعسل، و تناولي الخليط على وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة بين الوجبات.