فوائد تمارين الضغط قبل النوم.. تعرفي عليها

ما هي فوائد تمارين الضغط قبل النوم، سؤال تطرحه السيدات ويجيب عليه بعض الخبراء. ويُعد تمرين الضغط من التمارين الرائعة التي تُساعد على بناء الجزء العلوي وزيادة اللياقة والقوة لجسم المرأة. وعند قيامك بتمرين الضغط فإن كل عضلات الصدر، والأكتاف، وثلاثية الرؤوس، والظهر، والمعدة تتحرك وأيضاً عضلات القدمين، وهذا يُحسن أداء الجسم ككل.

ولكن تخشى بعض النساء من ممارسة تمارين الضغط قبل النوم ظناً منها أن لها انعكاسات سلبية على جودة النوم. إلا أن القيام بنشاط بدني معتدل مثل تمرين الضغط قبل النوم قد يحمل بعض الفوائد الصحية، فما رأيك بالتعرف عليها سوياً في موضوعنا اليوم؟

فوائد ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم

التمرين المعتدل من تمرين الضغط لا يؤثر على النوم في الليل
التمرين المعتدل من تمرين الضغط لا يؤثر على النوم في الليل

يضع الكثير من الخبراء أوقاتاً محددة ومناسبة لممارسة الرياضة كممارستها في الصباح الباكر وفور الاستيقاظ من النوم وقبل تناول وجبة الفطور، ومن الأوقات التي يوصى الخبراء أيضاً بممارسة الرياضة فيها هو وقت ما قبل النوم؛ لما يعود  من فوائد صحية كثيرة على الجسم، وهذه بعض فوائد الرياضة قبل النوم:

  • الحصول على نوم جيد ومثالي، فممارسة الرياضة تساعد الجسم على الاسترخاء.
  • التخلص من الأرق والتوتر الذي يصيب الكثير من الناس قبل النوم، والمساعدة على راحة لا مثيل لها والابتعاد عن اضطرابات النوم.
  • النوم الهادئ والاسترخاء الكامل لأعضاء الجسم المختلفة والعضلات يعني صحة أفضل.

فوائد تمارين الضغط

التمرين المعتدل من تمرين الضغط قبل النوم يعد أمراً محبذاً ولا يؤثر على النوم، وتتمثل أهم فوائد تمرين الضغط في ما يأتي بحسب المواقع الطبية:

  • الحفاظ على صحة المفاصل

يعمل تمرين الضغط على زيادة قوة ومقاومة العضلات الملاصقة لمفاصل الكتفين، وتُعد مفاصل وأوتار الكتف مسؤولة عن اتصال عظام الذراع العلوية بعظام الكتف بالشكل الصحيح. ومن المهم جدًا زيادة عدد مرات القيام بتمرين الضغط، فذلك يُساعد على زيادة قوة العضلات.

تمرين الضغط يساعد على بناء الجزء العلوي وزيادة القوة لجسم المرأة
تمرين الضغط يساعد على بناء الجزء العلوي وزيادة القوة لجسم المرأة
  • زيادة قوة العضلات

يوجد أنواع مختلفة من تمارين الضغط بحيث يقوم كل من هذه التمارين بالتأثير على العضلات بطريقة مختلفة، حيث وُجد أن ممارسة أنواع تمارين الضغط باختلاف أنواعها لها القدرة على زيادة قوة العضلات العلوية للإنسان.

  • الحفاظ على سلامة القلب والشرايين

وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين زيادة قوة العضلات الناتجة من ممارسة تمرين الضغط والحماية من أمراض القلب والشرايين على المدى الطويل.

  • زيادة التوازن

تُساعد تمارين الضغط على زيادة مرونة الألياف العضلية، وهذه الألياف هي أعصاب دقيقة ولها دور كبير في الحفاظ على توازن جسد الإنسان.

كيفية القيام بتمرين الضغط

ما هي فوائد تمارين الضغط قبل النوم
ما هي فوائد تمارين الضغط قبل النوم

ينصح المدرب والمحرر دانييل بوبنيس Daniel Bubnis بحسب موقع Healthline بالتدرج في أداء تمرين الضغط، عبر البدء بدفع أي سطح صلب مرتفع عن القدمين، مثل طاولة متينة، أو حافة أريكة، أو الضغط على الحائط، مع الوقوف على أصابع القدمين، وخفض زاوية الجسم نحو الأسفل مع كل تقدم في المستوى، وصولا إلى أداء التمرين بالارتكاز على الركبتين وأصابع القدمين. والحفاظ على التنفس ببطء وانتظام، بحيث يكون الشهيق مع النزول بالصدر لأسفل، والزفير مع العودة بالصدر لأعلى. مع مراعاة التوقف والعودة إلى الضغط على الحائط، عند الشعور بالإرهاق.

لكنه ينصح في الوقت نفسه باتباع تمرين الضغط بزيادة عدد الضغطات كل أسبوع تدريجياً حيث يمكنك جعل تمرينك قبل النوم أكثر شدة عن طريق الحصول على قسط أقل من الراحة بين المجموعات، أو يمكنك جعله أخف عن طريق القيام بها ببطء أكثر، أو عن طريق أداء نسخة أسهل من تمارين الضغط المنتظمة.

مخاطر ممارسة تمارين الضغط

بحسب بوبنيس، يمكن أن تحدث آلام أسفل الظهر أو الكتف إذا تم التمرين بشكل غير صحيح. فالتمارين صعبة في البداية، ومن هنا كانت التوصية بالتدرج والبدء بالتدرب على الحائط.

أيضاً إذا كان تمرين الضغط شديداً على الرسغين أو كانت هناك إصابة سابقة فيهما، فينصح بمراجعة أخصائي علاج طبيعي، أو ارتداء أربطة واقية.

أخيراً يقدم بوبنيس بعض النصائح للأداء الصحيح. منها أن يكون الظهر مسطحاً وعضلات البطن مشدودة، وأن يكون الرأس على استقامة العمود الفقري. وألا يهبط الظهر والمؤخرة نحو الأسفل. بمعنى أن يكون الجسم على استقامة واحدة، دون أن يتقوس الظهر أو يتدلى الرأس أو البطن.