تمارين رياضية لعلاج البواسير

افضل التمارين الرياضية لعلاج البواسير

افضل التمارين الرياضية لعلاج البواسير

التمرين الاول

التمرين الاول

التمرين الثاني

التمرين الثاني

التمرين الثالث

التمرين الثالث

التمرين الرابع.

التمرين الرابع.

المشي يساهم بعلاج البواسير

المشي يساهم بعلاج البواسير

البواسير من الأمراض المزعجة و المحرجة خاصة عند السيدات اللاتي يشعرن معها بحكّة و تهيج في منطقة الشرج و أسفل المستقيم، بحيث تصبح منتفخة و ملتهبة و تسبّب صعوبة في التبرز ، بالاضافة الى حدوث نزيف في الدم من فتحة الشرج، وفيما يلي هي تقدم افضل تمارين رياضية لعلاج البواسير.

المشي يساهم بعلاج البواسير

أسباب البواسير

هناك عدّة أسباب تكمن وراء الإصابة بالبواسير وهي:

  • الإمساك والإسهال المزمن الذي يسبب ضغط على البطن والقولون وبالتالي يضغط على جدار أوردة فتح الشرج.
  • البقاء في وضعية الجلوس لفترات طويلة، في زيادة خطر الإصابة بالبواسير، وخاصةً أثناء الجلوس على المرحاض.
  • حمل الأشياء الثقيلة.
  • السّعال الشديد؛ لأنه يضغط على الصدر والبطن، ما يؤدي إلى ضعف الأوعية الدموية.
  • الإفراط في تناول الأطعمة المالحة والحارة.
  • الضغط على الأوردة في منطقة القولون وضعف جدار الأوعية الدموية لفتحة الشرج أثناء الحمل.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

بالإضافة إلى ما ذكر، قد يكون احد اسباب مرض البواسير نتيجة عامل وراثي حيث يزداد احتمال الإصابة بمرض البواسير مع التقدم في السن، لأن الأنسجة الداعمة لأوردة المستقيم و أوردة الشرج تضعف و تنقبض مع تقدم السن.

علاج البواسير بالتمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية و الحفاظ على النشاط يساعد بمنع الإمساك و تقليل الضغط على الأوردة و التي يمكن أن تحدث مع فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس. تساعدك التمارين الرياضية أيضاً على فقدان الوزن الزائد الذي قد يساهم في حدوث البواسير.

حرّكي جسمك وجربّي معنا هذه التمارين الرياضية التي ستكون مفتاحك للشعور بالراحة والاسترخاء وحسن سير العملية الهضمية ومعالجة مشاكل الجهاز الهضمي، وبالتالي تحسين حركة الأمعاء و تجنّب الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

المشي اليومي

ممارسة المشي و الجري يومياً أو أي نشاط بدني يساعد المعدة و الأمعاء على التخلّص من الغازات التي قد تتجمّع فيها لأسباب مختلفة، و يساعد القولون على العمل بشكل أكثر انتظاما دون الضغط على البطن.

التمرين الاول

التمرين الاول

إبدأي بالجلوس وساقيك الى الأمام، إثني ركبتك اليسرى نحو اليمين وضعي ساقك اليمنى تحت الجهة المعاكسة. ضعي ذراعك اليمنى على ركبتك وارفعيها كما في الصورة وذراعك اليسرى على الأرض خلفك.

التمرين الثاني

التمرين الثاني

إستلقي على ظهرك بشكلٍ مستقيم، مدّي ساقك اليمنى على الأرض، أما ساقك اليسرى فإثنيها و إجذبيها صوبك بيدك اليسرى كما في الصورة. كررّي التمرين نفسه للجانب الآخر.

التمرين الثالث

التمرين الثالث

إجلسي طاوية ساقيك تحتك. خذي نفساً عميقاً وارفعي ذراعيك فوق رأسك ثم حاولي أن تمطي جذعك إلى الأعلى إلى أقصى حد ممكن. إنحني ببطء مع الزفير ومدّي ذراعيك إلى الأمام حتى تلمس جبهتك الأرض كما في الصورة.

التمرين الرابع

التمرين الرابع.

 تخذي وضعية القرفصاء بشكلٍ عميق صوب الأرض وابقي على قدميك واسعتين واثني الركبتين، إخفضي رأسك كما في الصورة ومدّي ذراعيك أمامك على السجادة.