العلاج المناعي يتصدى لمرض سرطان الثدي

العلاج المناعي يتصدى لمرض سرطان الثدي

العلاج المناعي يتصدى لمرض سرطان الثدي

العلاج المناعي يستخدم جهاز المناعة للقضاء على السرطان

العلاج المناعي يستخدم جهاز المناعة للقضاء على السرطان

يستخدم العلاج المناعي في حالات صعبة من مرض سرطان الثدي

يستخدم العلاج المناعي في حالات صعبة من مرض سرطان الثدي

الدكتور مروان غصن

الدكتور مروان غصن

قد يكون البعض سمع عن العلاج المناعي من نساء مصابات بسرطان الثدي او تعافين منه وخضعنَ لهذا النوع من العلاجات، لكن لا نعرف الكثير عنه.

وخلال البحث في الانترنت وسؤال المختصين بعلاجات سرطان الثدي والاورام، وجدنا ان العلاج المناعي او العلاج البيولوجي هو احد الاساليب العلاجية التي تستخدم جهاز المناعة في الجسم للقضاء على السرطان.

وبحسب ما جاء على موقع "كليفلاند كلينيك"، يرتكز العلاج المناعي على تحفيز جهاز المناعة وتمكينه من انجاز وظائفه بشكل أكثر فاعليّة. ويعد العلاج المناعي نمطًا جديدًا نسبيًا لمكافحة أنواع السرطان، لهذا لا تزال أنواع عديدة من هذا العِلاج قيد التجارب السريرية.

والمعروف ان جهاز المناعة هو شبكة معقدة من خلايا وأعضاء الجسم التي تعمل مع بعضها البعض للدفاع عن الجسم ضد المواد الغريبة التي تعرف بالمستضدات، كالجراثيم والفيروسات والخلايا السرطانية. وعندما يميَز الجسم وجود مثل هذه المواد الغريبة، تباشر عدة أنواع من الخلايا بعمل معين يسمى الاستجابة المناعية للتصدي لها.

العلاج المناعي لمرض سرطان الثدي

من جهته، صرح لنا الدكتور مروان غصن، مدير مركز السرطان ورئيس قسم الدم والاورام في مستشفى كليمنصو الطبي دبي، من ان العلاج المناعي بدأ استخدامه لعلاج انواع مختلفة من امراض السرطان، والهدف منه تقوية المناعة الذاتية واستنهاض الخلايا الموجودة في جسم الانسان لتقف كحاجز منيع ضد السرطانات والالتهابات.

وفي حالة السرطان، تكون خلايا الدم البيضاء او كريات الدم البيضاء في حالة غيبوبة في مواجهة الاورام السرطانية ولا تقوم بأي رد فعل لمقاومة هذه الاورام.

وفي هذه الحالة، تقوم العلاجات البيولوجية المناعية بالتوجه نحو هذه الخلايا الخاملة وتعمل على استنهاضها وتجييشها لمحاربة الخلايا السرطانية.

كيف يعمل العلاج المناعي على مريضات سرطان الثدي

يشير د. غصن الى ان هناك انواعاً عدة للعلاج البيولوجي المناعي وتعمل بطرق مختلفة، ويمكن استخدام العلاج البيولوجي المناعي لوحده كما يمكن استخدام علاجين لتقوية المناعة. كما يمكن الدمج بين العلاج الذي يقوي المناعة والعلاجات الكيميائية الكلاسيكية.

وسرطان Triple Negative Breast Cancer TNBC هو أحد انواع السرطانات التي يتم فيها استخدام العلاج البيولوجي المناعي. وهذا النوع من السرطانات تكون فيه مستقبلات  Estrogen سلبية، وكذلك مستقبلات Progesterone وHer2 / neu التي تعد واحدة من انواع الطفرات الموجودة على الخلايا السرطانية للثدي، تكون ايضاً سلبية.

ويقول د. غصن ان نسبة النساء اللواتي يصبن بهذ النوع من السرطان تشكل حوالي 10-15% من اجمالي النساء المصابات بسرطان الثدي، ولم يكن متوفراً في الآونة الأخيرة اي علاج لهذا النوع من السرطانات خاصة في حال تقدم المرض وانتشاره في أجزاء أخرى في الجسم.

والمصابات بسرطان الثدي TNBC لا يتجاوبن بتاتاً مع العلاجات ولا يمكن استخدام العلاج الهرموني معهنَ، لأن كلاً من الاستروجين والبروجيسترون لديهنَ يكونان في حال السلبي بحسب د. غصن.

لكن دراسات حديثة خلصت الى ان استخدام العلاجات التي تقوي المناعة او العلاجات المناعية، اضافة للعلاج الكيماوي، تعطي نتيجة افضل من النتائج السابقة لجهة علاج حالات السرطان بالعلاجات الكيميائية التقليدية عند هذا النوع من المصابات.

وهو ما نصر عليه في الفترة الأخيرة خصوصاً عند هذه الفئة من المصابات، يضيف د. غصن.

انواع العلاج المناعي

اكثر انواع العلاج المناعي الشائعة هي:

•    معدلات الاستجابة البيولوجية: ليس لها تأثير مضاد على السرطان بشكل مباشر، لكنها تحفز جهاز المناعة على محاربة الاورام بشكل غير مباشر.

•    العوامل المحفزة لتكوين المستعمرات: ليس لها تأثير مباشر على الاورام السرطانية، لكنها تحفز انتاج خلايا الدم الذي تفيد في دعم جهاز المناعة اثناء تلقي العلاج.

•    اللقاحات المضادة للاورام السرطانية: لا تزال قيد الدراسة والتجارب السريرية، وقد تنفع هذه اللقاحات في تحفيز جهاز المناعة لدى مريض السرطان على تمييز الخلايا السرطانية.

•    مضادات الاجسام أحادية النسلية: وهي كناية عن مواد يتم انتاجها في المختبرات الطبية، ويمكنها تحديد مكان تواجد بروتينات معينة والارتباط بها عن طريق التفاعل المضاد للبروتينات المرتبطة بالاورام السرطانية على أسطح خلايا معينة.