4 أفلام عربية تنافس على جوائز الأوسكار

يتنافس فيلم "فتاة المصنع"، للمخرج المصري محمد خان، على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي والتي تمنحها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية بالولايات المتحدة في دورتها القادمة في فبراير القادم. ويتنافس مع الفيلم المصري مع فيلم فلسطيني وآخر مغربي ورابع موريتاني.
 
وترشح الدول أفلاما للتنافس على جائزة أجنبية وحيدة في مسابقة الأوسكار سنويا. وقالت الأكاديمية إن قائمة الأفلام الأجنبية تضم 83 عملا وإن من الأفلام العربية المتنافسة "عيون الحرامية" للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، و"القمر الأحمر" للمغربي حسن بنجلون، و"تمبكتو" للموريتاني عبد الرحمن سيساكو.
 
وحصد فيلم فتاة المصنع كثيرا من الجوائز التي حظيت ببعضها الممثلة المصرية ياسمين رئيس في أولى بطولاتها، ونالت بطلة الفيلم جائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي 2014، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.
 
أما فيلم عيون حرامية، فيسرد شخصية أسير فلسطيني يعود إلى منزله بعد قضاء ما يقرب من 10 سنوات في سجون الاحتلال على خلفية مشاركته في الانتفاضة الفلسطينية، كما يركز الفيلم الذي استوحى أحداثه من واقعة حقيقية على تحولات القضية الفلسطينية، عبر تناول المخرجة لمجموعة من العلاقات الإنسانية التي تقطن في فلسطين المحتلة في لحظات سعيها للتحرر والانعتاق، وشارك في أداء أدوار الفيلم الرئيسة مجموعة من الممثلين العرب من بينهم المصري خالد أبوالنجا، والموسيقية الجزائرية سعاد ماسي، والفلسطينية نسرين فاعور. 
 
فيما يتناول فيلم القمر الأحمر السيرة الذاتية والفنية للملحن المغربي الكبير عبد السلام عامر، والذي لحن العديد من الأغاني الناجحة.
 
أخيرا فيلم "تمبكتو" الذي اختير لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أبوظبي السينمائي، وهو أول فيلم لمخرج موريتاني يشارك في الأوسكار، وسبق للفيلم أن فاز بجائزتين إحداهما جائزة الديانات وجائزة تقديرية للجنة تحكيم مهرجان "كان" السينمائي، ويحكي الفيلم قصة مدينة تمبكتو بعد سيطرة المتشددين عليها.