بورش تعلن رسميا توقفها نهائيا عن إنتاج السيارات الديزل

انتشرت منذ فترة عدة تقارير تتحدث عن تخطيط شركة بورش للتوقف عن إنتاج سيارات الديزل في المستقبل القريب، والآن أعلنت بورش رسميا عن تخطيطها للتوقف نهائيا عن إنتاج السيارات التي تعمل بالديزل من أجل التركيز على إنتاج السيارات الكهربائية.

بورش تستعد لإطلاق سيارتها الكهربائية

أوليفر بلوم (Oliver Blume)، الرئيس التنفيذي لشركة بورش، أعلن عن ذلك في بيان رسمي نُشر على الموقع الرسمي للشركة، قال فيه إن قرار الشركة بالتوقف عن إنتاج سيارات الديزل ليس بمثابة إعلان ضمني عن رفضها لتكنولوجيا تشغيل المركبات التي تعمل بالديزل والتي وصفها بأنها "مهمة للغاية"، ولكنه اعترف بأن بورش قررت أن تتوقف في المستقبل عن تصنيع السيارات التي تعمل بالديزل.

أزمة ديزل جيت سبب الكثير من المتاعب لشركة بورش

وأضاف قائلا: "نحن كشركة تصنيع للسيارات الرياضية ... تكنولوجيا تشغيل السيارات بالديزل كانت دائما تحتل مركز ثانوي لدينا، ولقد توصلنا إلى استنتاج مفاده أننا نرغب في أن يكون مستقبلنا خال من الديزل"، بلوم اعترف أيضا في بيانه الجديد بأن فضيحة انبعاثات فولكس فاجن التي تعرف باسم أزمة "ديزل جيت" (dieselgate) تسببت في الكثير من المتاعب لبورش على حسب قوله، وقال أيضا إن محركات البنزين كانت دائما الخيار المناسب للسيارات الرياضية.

أزمة ديزل جيت سبب الكثير من المتاعب لشركة بورش

بورش كانت تصدر نسخا تعمل بالديزل من سياراتها

بورش اعتادت في الماضي على إصدار نسخ تعمل بالديزل من عدد من سياراتها، إلا أنها توقفت في وقت سابق من هذا العام عن إنتاج نسخ تعمل بالديزل من أحدث السيارات من إنتاجها وهي Panamera Diesel، Macan S Diesel، كجزء من مخططها للتركيز على إنتاج السيارات الصديقة للبيئة، خاصة مع تزايد مبيعات بورش من السيارات الهجينة في أوروبا بالمقارنة بمبيعاتها من سياراتها التي تعمل بالديزل ولقد شهدت الأخيرة تراجعا كبيرا خلال الفترة الماضية، جدير بالذكر أن حوالي 60% من مبيعات السيارة Panamera هي الإصدار الهجين من السيارة.

بورش تستعد لإطلاق سيارتها الكهربائية

 بورش كانت تصدر نسخا تعمل بالديزل من سياراتها

يأتي قرار بورش بالتوقف عن إنتاج سيارات الديزل بالتزامن مع استعدادات الشركة لإصدار سياراتها الكهربائية Taycan (كانت تعرف سابقا باسم Mission E) مع حلول عام 2019، السيارة ستكون مزودة بمحركين كهربائيين بقوة 440 كيلو وواط، وأن تصل إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.5 ثانية، ويعتقد أن مدى السيارة سيصل إلى 500 كيلومتر.