5 أسباب تجعل محرك السيارة يتوقف عن العمل بشكل مفاجئ

أسباب تجعل محرك السيارة يتوقف عن العمل بشكل مفاجئ

أسباب تجعل محرك السيارة يتوقف عن العمل بشكل مفاجئ

اختناق محول العادم بعادم السيارة

اختناق محول العادم بعادم السيارة

اختناق محول العادم بعادم السيارة

اختناق محول العادم بعادم السيارة

الخلل الكهربائي في أنظمة السيارة

الخلل الكهربائي في أنظمة السيارة

انخفاض منسوب سوائل المحرك

انخفاض منسوب سوائل المحرك

مسامير البراغي غير المثبتة بإحكام في المحرك

مسامير البراغي غير المثبتة بإحكام في المحرك

توقف محرك السيارة عن العمل بشكل مفاجئ، مشكلة مزعجة قد يواجها عدد لا بأس به من السائقين من حين لآخر، وقبل أن نتعرف على أهم الأسباب التي تجعل محرك السيارة يتوقف فجأة عن العمل، يجب أن يدرك الجميع سواء كانوا من السائقين أو أصحاب السيارات، حقيقة أن التوقف المفاجئ للمحرك ليس مشكلة مزعجة فحسب، وإنما يمكن أن يكون أمر شديد الخطورة، بل وربما يشكل خطرا في حالة حدوث أثناء القيادة بسرعة مرتفعة للغاية.

الآن دعونا لنتعرف على أهم أسباب التوقف المفاجئ للمحرك عن العمل:

ارتفاع درجة حرارة المحرك أكثر مما يجب:

وهو واحد من أكثر أسباب التوقف المفاجئ للمحرك شيوعا، عملية احتراق الوقود يتولد عنها حرار مرتفعة للغاية، وهي تزيد من درجة حرار المحرك والتي تعترف هي الأخرى أثناء عمل المحرك أثناء عمل المحرك نتيجة لحركة الأجزاء الميكانيكية في المحرك، وبشكل عام فإن محركات السيارات مصممة خصيصا بحيث تتحمل تلك الحرارة المرتفعة، ولكن في حالة ارتفاع حرارة المحرك عن الحد الأقصى للحرارة التي يمكن أن يتحملها المحرك، ستبدأ أجزاء من المحرك بالانصهار مما يتسبب في توقفه المفاجئ عن العمل.

اختناق محول العادم بعادم السيارة:

محول عادم السيارة أو فلتر عادم السيارة هو جزء حيوي من نظام إخراج العادم من السيارة، وغالبا ما يتعرض محول العادم للاختناق بالعادم في حالة وجود كم ضخم من الشوائب في وقود السيارة، بحيث يعجز المحول عن التعامل مع ذلك الكم الضخم من العادم، ليتراكم في داخل المحول مما يشكل عبئ إضافي على المحرك ويتسبب في توقفه.

انخفاض منسوب سوائل المحرك:

انخفاض منسوب سائل المحرك، يعد أيضا واحد من أكثر أسباب التوقف المفاجئ للمحرك شيوعا، ولتجنب هذه المشكلة ينصح بتفقد منسوب أو مستويات سوائل المحرك بشكل دوري.

الخلل الكهربائي في أنظمة السيارة:

وهي مشكلة شائعة إلى حد كبير في السيارات الحديثة المزودة بأنظمة حاسوب، ففي بعض الأحيان قد يحدث تداخل في الإشارات الخاصة بالمحرك والتي تتحكم فيها أنظمة التشغيل في السيارة مع الإشارات الخاصة بالأجزاء الأخرى للسيارة مما يتسبب في توقف السيارة عن العمل بشكل مفاجئ.

مسامير البراغي غير المثبتة بإحكام في المحرك:

مسامير البراغي غير المثبتة بإحكام في المحرك هي واحدة من حالات خلل المحرك التي نادرا ما تحدث، ولكنها واردة الحدوث، ولتجنب مشكلة مسامير البرغي غير المثبتة بإحكام في المحرك والتي تتسبب في التوقف المفاجئ للمحرك عن العمل ينصح بالصيانة الدورية للمحرك على يد محترفين.