احذري عند ظهور اللونين الأصفر والأحمر في لوحة قيادة سيارتك

 تزخر السيارات الحديثة بالعديد من مصابيح المؤشرات في لوح القيادة، تهدف إلى مساعدة السائقة للإشارة على تأكيد عمل الأنظمة في المركبة، بجانب تولي مهمة الرسالة التحذيرية عن وجود خلل في وظائف السيارة وذلك وفقاً لما يحمله المؤشر كمدلولٍ عن أحد أنظمة السيارة.

وتؤكد دراسات عالمية، أنه يتوجب على السائقة الجديدة الاطلاع على دليل استعمال السيارة للتعرف على مدلول مصابيح لوح القيادة وعلى ماذا يدل كل ظهور شعار أو رمز داخل كونترول المركزي " الحيز المخصص لعدادات السرعة" في لوح القيادة.

وتشير الدراسات، إلى أنه عند إدارة محرك السيارة، فأنه تظهر معظم مصابيح الكنترول والتحذير لفترة وجيزة لتقدم رسالة واضحة بأنه تم التحقق من السلامة الوظيفية للأنظمة العاملة في المركبة، وبعد ذلك يجب أن تختفي المصابيح والمؤشرات الصفراء والحمراء، وفي حال عدم اختفاء أي منها فهي بمثابة الرسالة التحذيرية للسائقة عن وجود خلل ما.

بصورة عامة، تشير مصابيح الكونترول باللون الأخضر أو الأزرق وحتى الأبيض أحياناً إلى أكثر الأنظمة عملاً في السيارة مثل تنشيط المصابيح الأمامية للسيارة مثلاً أو تفعيل نظام أخر، إلا أنه عند ظهور مؤشرات ومصابيح باللون الأصفر فهي تعني وجود خلل في النظام أو الوظيفية التي يدل عليها المؤشر، إلا أنه يمكن مواصلة القيادة إلى أن يتم فحص السيارة في إحدى مراكز الخدمة المختصة في أقرب فرصة ممكنة.

وعلى العكس من ذلك، يتطلب ظهور مصابيح الحمراء في كونترول السيارة من السائقة اتخاذ إجراء فوري، فإذا أضاء رمز زيت المحرك مثلاً فأنه يدل عن وجود خلل في ضغط زيت المحرك، وأنه يجب التوقف على الفور وإيقاف المحرك لتفادي حدوث أضرار به، والأمر ذاته ينطبق عند اضاءة رمز قياس درجة الحرارة الخاص بمادة التبريد، الذي يدل عن أن مستوى سائل التبريد منخفضاً جداً أو أن هناك خلل في مروحة المبرد معطلة.

كما يتوجب على السائقة توخي الحرص والحذر عند إضاءة مصابيح الكونترول الخاصة بالمولد أو المكابح، ففي هذه الحالات يتوجب التصرف بسرعة للحفاظ على السلامة، وعدم تعرض السيارة لأعطال.