تعرفي على أنظمة الأمان ومصطلحاتها المختصرة في سيارتك

تتسابق شركات السيارات العالمية على تقديم مستويات وأنظمة عديد من السلامة والامان في سياراتها لتوفير مستويات من الراحة والامان لجميع الركاب داخل مقصورة السيارة، وذلك في ظل التقدم التكنولوجي على صعيد هذا القطاع والسعي الدائم لتقديم كل ما هو أفضل بما يضمن حماية ركاب المقصورة وحتى مستخدمي الطريق سواء من المشاة أو السيارات الأخرى.

ومع تشعب الأنظمة والتقنيات باتت تطرح الكثير من الرموز المختصرة التي تدل على أنظمة السلامة والأمان التي تتضمنها السيارات والتي عادة ما تتسبب بالإحراج للعملاء عند السعي لاقتناء سيارة جديدة في عدم فهم تلك المصطلحات وماهية عمل تلك الأنظمة التي يرمز لها كل مصطلح منها.

ترصد "مجلة هي" أبرز الأنظمة والمصطلحات المرادفة لها والتي تمثل أهم أنظمة السلامة والأمان التي يمكن أن تتضمنها سيارتك، وذلك وفقاً للآتي.

1ـ نظام "ESP"

 يتيح نظام ESP في الحفاظ على استقرار السيارة خاصة على الطرق السريعة

يطلق عليه نظام الثبات الديناميكي، ويمثل المصطلح "ESP" اختصاراً لـ "Electronic Stability Program" أو ما يعرف بنظام الثبات الإلكتروني الذي يقوم على استشعار حالة فقدان السيطرة على المركبة، ويتدخل بشكل تلقائي لإعادة التوان لها لمرة أخرى، مما يحافظ على استقرارها خاصة على الطرق السريعة.

2ـ نظام "ABS"

يمنح نظام ABS العجلات من الدوران بالكامل أثناء الفرملة الشديدة، ومثل هذا النظام حجر أساس لابتكارات أخرى

يقدم نظام "ABS" فوائد عديدة على صعيد منع المكابح من الانغلاق، ويمثل هذ المصطلح اختصاراً لـ "Anti-Blocking System" والذي يتولى عدم منع دوران العجلات بالكامل أثناء الفرملة الشديدة، خصوصاً أن هذا النظام مثل حجر أساس لتطور أنظمة أخرها في ظل ان العديد من العلامات الرائدة في صناعة السيارات أقدمت على تدعيمه بنظام أخرى متطورة

3ـ نظام "EBD"

يعمل نظام EBD على تغيير مقدار قوة الفرامل المؤثرة على كل عجلة حالة الطريق والسرعة وقوى الإحمال

يطلق عليه مسمى "نظام التوزيع المتماثل للكبح، ويمثل مصطلح "EBD" اختصاراً لـ "Electronic Brake-force Distribution"، والذي يعمل على تغيير مقدار قوة الفرامل المؤثرة على كل عجلة بناء على حالة الطريق، والسرعة، وقوى الأحمال، وغالباً مع يعمل مع نظام "ABS".

4ـ نظام "ASR"

يتدخل نظام ASR عند الحاجة مع نظام المكابح بهدف تقليل سرعة دورات العجلات ومنع انزلاقها

يمثل مصطلح "ASR" اختصاراً لـ "Acceleration Slip Regulation" أو ما يعرف بنظام التعديل المقاوم للانزلاق، والذي يوفر قوة مثالية لدوران العجلات مع حالة الطريق، وذلك من خلال تدخل عند الحاجة على نظام المكابح بهدف تقليل سرعة دوران العجلات دون فائدة ويمنع انزلاقها على الطريق، ويعتبر هذا النظام امتداداً لنظام منع انغلاق المكابح "ABS".

5ـ نظام "CBC"

يعد نظام CBC امتداداً لنظام ABS ويتيح كبحاً فعالاً على المنعطفات من دون فقدان السيطرة على السيارة

يقدم نظام "CBC" تحكم فعالاً بالمكابح على المنعطفات، وهو اختصار لـ "Cornering brake Control" ويعد امتداداً لنظام منع الانغلاق "ABS" ويعمل على توزيع قوى الكبح على العجلات أثناء الفرملة القصوى داخل المنعطفات، بحيث تظل السيارة في ذات الاتجاه ومن دون فقدان السيطرة عليها.

6ـ نظام "BAS"

يمنح نظام ABS العجلات من الدوران بالكامل أثناء الفرملة الشديدة، ومثل هذا النظام حجر أساس لابتكارات أخرى

يمثل مصطلح "BAS" اختصاراً لـ "Brake Assist System"، وهو نظام مساعدة الفرامل الذي يتولى استشعار حالة الفرملة الطارئة عن طريق قياس سرعة ضغط السائق على دواسة الفرامل، وفي حالة وجود فرملة طارئة وضغط عالٍ على الدواسة، يقوم هذا النظام تلقائياً بالوصول إلى اقصى مدى ممكن من عملية الفرملة لتعويض ضغط السائق بالقوة التي يمكن أن تكون غير كافية ومناسبة، مما يؤدي إلى تقليل مسافة التوقف بمقدار 20%.