مع اقتراب فصل الخريف.. نصائح لقيادة آمنة في العواصف الرملية والغبار

تقترب المنطقة الخليجية بصورة عامة والمملكة العربية على وجه التحديد من الدخول في فصل الخريف، حيث تنشط الغبار والأتربة بصورة عامة، مما يجعل من قيادة السيارة أو المركبة في الغبار والعواصف الرملية لا تقل خطورة عن القيادة في ظروف الضباب، إذ أن كلاهما يحمل أخطار تتعلق في تدني الرؤية وبالتالي الارتفاع في احتمالية وقوع حوادث مرورية.

وتعتبر الظروف المناخية والتقلبات الجوية من التحديات التي تفرض على السائقين في شتى دول العالم، الحفاظ على التركيز والهدوء في عملية القيادة، ومن ضمنها الظروف التي غالباً ما تتأثر بها منطقتنا الخليجية ولعل من أكثرها شيوعاً العواصف الرملية والأتربة المثارة في ظل الانتشار الكثيف للمناطق الصحراوية.

ترصد "مجلة هي" 6 نصائح تساعد المرأة السائقة في كيفية التعامل مع ظروف القيادة في الغبار والعواصف الترابية، وذلك وفقاً للآتي:

1ـ زيادة مسافة الأمنة

تنصح الهيئات المرورية في الظروف المناخية المتقلبة بالصورة المماثلة لانتشار الغبار أو العواصف الترابية، بضرورة زيادة المسافة الأمنة، خصوصاً أن الاتربة المثارة على الطريق تضعف من تماسك الإطارات، مما يتطلب مسافة أكبر لتحقيق عملية كبح أمنة.

يتوجب زيادة المسافة الأمنة عند القيادة في العواصف الترابية

2ـ التأكد من سلامة المصابيح

يتوجب على السائقة قبل الشروع في عملية القيادة في العواصف الترابية أو الغبار المثارة التأكد من سلامة عمل المصابيح الأمامية والخلفية، خصوصاً أن تدني مستوى الرؤية يتطلب تشغيل هذه المصابيح لمساعدة السائقة والسيارات التي خلفها على تحقيق معدلات رؤية أعلى.

يجب التأكد من سلامة المصابيح الأمامية والخلفية قبل قيادة السيارة في العواصف الترابية

3ـ عدم استخدام الضوء العالي

بصورة مماثلة لظروف القيادة في الضباب، يتوجب عدم استعمال الأضواء الأمامية العالية لا سيما في وسط الغبار الكثيف، إذ ان استخدامها يؤثر على السائقين الأخرين القادمين من الاتجاه المعاكس، كما يودي بانعكاس أكبر على ذرات الغبار والاتربة وبالتالي تدني مستوى الرؤية بصورة أكبر، مما يجعل من مصابيح الضباب والضوء العادي الخيار الأنسب.

يتوجب عدم استخدام الأضواء الأمامية العالية والاكتفاء بالضوء العادي ومصابيح الضباب

4ـ نظافة الزجاج

يفضل قبل القيادة في الظروف المناخية المتقلبة، التأكد من نظافة زجاج السيارة بصورة عامة، والجانبية على وجه التحديد وذلك لإتاحة قدرٍ أكبر للسائقة للحصول على رؤية واضحة للمرايا الجانبية، بالصورة ذاتها لرؤية الزجاجين الأمامي والخلفي، وبالتالي مساعدة السائقة في تحقيق انتقال سلسل بين المسارات، وتفادي أي طارئ قد يحصل على الطريق.

التأكد من نظافة الزجاج يعزز من وضوح الرؤية ويساعد في تفادي أي طارئ على الطريق

5ـ تخفيف السرعة

تتطلب القيادة في المناطق الصحراوية قدراً أكبر من التركيز والانتباه مع اللجوء إلى تخفيف السرعة عند دخول المنعطفات التي يصعب رؤية نهاية المنعطف فيها، خصوصاً أنه في العواصف الترابية تزداد نسب تشكل كتل رملية على جوانب الطريق مما يرفع من احتمالية فقدان السيطرة والتحكم في السيارة عند تجاوزها على سرعات عالية.

تخفيف السرعة من العوامل الأساسية التي تساعد في التحكم بالسيارة عند تجاوز الكتل الرملية على الطريق

6ـ استخدام أضواء التحذير

يفضل على السائقة الابتعاد عن المسار الأيسر في الطرق السريعة، والاتكال على المسارات الوسطى مما يجنب الوقوع تحت ضغط سائقين مستهترين يقودون مركباتهم بسرعات عالية، بالإضافة لمنح السائقة فرصة تحذير المركبات التي في الخلف في حال وجود أي عائق على الطريق عبر استخدام أضواء التحذير "الفلاشر" وتجنب الوقوع في حوادث تصادم من الخلف.

استخدام أضواء التحذير يساعد في لفت انتباه السائقين في الخلف عن وجود عائق في الطريق