مديرة المكتب التنفيذي في شركة دور الكُتَّاب لـ"هي": مسرورون بصدور رخصة القيادة الخاصة بي

الشابة السعودية جميلة بنت محمد الدخيل

الشابة السعودية جميلة بنت محمد الدخيل

الشابة السعودية جميلة بنت محمد الدخيل

الشابة السعودية جميلة بنت محمد الدخيل

الرياض: مشاعل الدخيل 

تصوير: علي المتروك

الشابة السعودية جميلة بنت محمد الدخيل شغوفة في مجال التربية وتطوير التعليم. طموحة وفائقة الحيوية، تشغل حالياً منصب مديرة المكتب التنفيذي في شركة دور الكُتَّاب، وهي شركة تعليمية مقرها الرياض تستهدف إقامة سلسلة من مراكز التعليم المبكر التي تخدم مرحلتي الحضانة والروضة للفئة العمرية من سنة إلى 6  سنوات. إلى جانب مهامها الرئيسة، تدير جميلة استديو خاصا بها للتصوير الفوتوغرافي، مبدعة متخصصة في تصوير المواليد والأطفال والعائلة. لجميلة ثماني سنوات من الخبرة في هذا المجال الفني الذي عزز من شخصيتها المرحة. تمتلك حضوراً وطاقة إيجابية ومشعة يستشعرها كل من حولها. محبة للحياة والعائلة وتحمل مسؤوليات عظيمة تهدف إلى بناء وتطوير الأجيال المقبلة.

مَن جميلة الدخيل؟ عرفينا عن نفسك.
جميلة الدخيل شخصية اجتماعية ديناميكية محبة للأطفال سريعة التعلم مرحة مرنة ولا أمتلك الوقت الكافي للتأخير في أي شيء مهما كان. أصنف نفسي بأني شخص بصري / حسي، لذلك أستطيع أن أعبر أكثر عن أي موضوع أو موقف من خلال حركة اليدين. موهبة التقاط الصور بروح جمالية أخذتها من الوالد، حفظه الله، الذي كان دائما المساعد الأول لي في ضبط الإضاءة وكيفية وزن لون الصورة. بدأت ممارسة التصوير الفوتوغرافي في الـ 11 من عمري على زمن أيام الكاميرات الفلمية والتحميض. علمني الكثير وحفزني ذلك على القراءة والاطلاع ودراسة أساسيات التصوير الفوتوغرافي. ومن ذلك الوقت وأنا الصحفي والمصور الرسمي للعائلة.

حدثينا أكثر عن مهامك لدى شركة دور الكتاب، ما طبيعة عملك اليومية؟
منصبي يحتم علي أن أكون بعيدة كل البعد عن الروتين اليومي المتبع في أغلب الوظائف. الاجتماعات مع جميع القطاعات والشركات لنشر رسالة الشركة التي هي هي جل تركيزنا، ما يتيح لنا تكوين صورة طيبة مع أغلب عملائنا ومستثمرينا.
وما أبرز مهام شركة دور الكُتّاب؟

تبني شركة دور الكُتّاب رياض أطفال ودور حضانة رائدة وذات مستوى عالمي، حيث يتعلم الطفل دروسة الأولى في بيئة دراسية ملائمة منتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية خلال السنوات المقبلة، بإذن الله. وتهتم الشركة بالتركيز على تجارب التعليم المبكر الحديثة ضمن مصادر متنوعة من أجل تحفيز مواهب الطفل وقدراته. ستوظف مراكزنا الفريدة للتعليم المبكر أفضل المعلمين المدربين، وتعمل وفق أفضل الممارسات العالمية باستخدام منهج دراسي مُصمم بعناية باللغتين العربية والإنجليزية. كما أن مشروع شركة دور الكُتّاب سعودي 100 في المئة من طاقم سعودي إلى أطفال سعوديين إلى شراكات واستثمارات سعودية.

وما أهم إنجازاتها؟
تشغيل أول مدرسة تابعة للشركة، وهي مدرسة درسي الأول My 1stlesson school في شهر سبتمبر 2018 .
أخبرينا أكثر عن طبيعة عملك بصفتك مصورة؟ كيف دخلتِ هذا المجال؟
تخصصت في تصوير المواليد والأطفال وأيضا العائلة بطريقة حديثة تتيح للعميلة وضع طابعها الخاص في كل لقطة. دخلت المجال في عام 2010 أثناء دراستي الجامعية لتصوير الأعراس، ولكن تخصصت في تصوير الأطفال عند تخرجي في الجامعة عام 2014 . كان قرار تخصصي في تصوير الأطفال وقتها عندما احتاجت أختي لتصوير عائلتها وأطفالها، ولم نجد مصورة مناسبة. وقتها استصعبت الموضوع، وأحسست بأن تصوير الأطفال صعب، خاصة في ترتيب جلسة التصوير والتحكم بهم، ولكن مع دراسة الموضوع والقراءة المكثفة والخبرات المكتسبة تخطيت الرهبة، ولله الحمد. الآن أصور أطفالا رضعا أعمارهم دون العشرين يوما، وأعطي نصائح للأمهات الجدد عن كيفية نوم الطفل وغذائه وكل الأمور الأساسية والطريفة المتعلقة بالأطفال والمواليد الجدد.
هل هناك رابط بين وظيفتك الرسمية وإدارتك لاستديو خاص بالتصوير الفوتوغرافي؟
طبعا، أنا مسؤولة عن إدارة جميع وسائل التواصل فيها، ما يتيح لي ممارسة ما أحبه في عملي، وهو تصوير الأطفال. في حياتي دائما أتبع مقولة ستيف جوبز (مؤسس أبل) الشهيرة التي يقول فيها: "عملك سيشغل وقتا كبيرا من حياتك، وأفضل طريقة لكي ترضي نفسك أن تفعل ما تعتقد أنه عمل عظيم".
كيف تصفين حال المرأة السعودية في 2018 ؟
وهل التغييرات والقرارات الجديدة فعلا لها
أثر ملموس في حياة المرأة السعودية؟
نحن الآن في عصر تمكين المرأة، وهو ما أتاح لنا نحن النساء قيادة شركات كثيرة، كما يسعدنا في "دور الكتاب" فتح حضانات ودور رعاية للأطفال داخل عدد من الشركات الكبرى في المملكة للمساعدة في تطوير المرأة ورعاية أطفالها بالوقت نفسه.

كيف تلقيتِ خبر قيادة المرأة للسيارة في المملكة؟ وماذا فعلتِ في التاريخ الرسمي لتطبيق القرار؟

تلقيت الخبر في سبتمبر 2017 وحقيقة لم آخذ الموضوع بجدية، ولكن عندما فتحت جامعة الأميرة نورة دروس تعليم القيادة في أبريل 2018 كنت في ثاني دفعة تسجل في هذا الحدث التاريخي، وجرى تخريجها قبل عيد الفطر. وكان العيد عيدين، لأن زوجي وعائلتي كانوا فخورين ومسرورين بنجاحي وصدور رخصة القيادة الخاصة بي في رمضان. وفي اليوم الرسمي لتطبيق القرار وتحديدا الساعة الثانية عشرة فجرا، خرجت مع زوجي لأتدرب على أرض الواقع طبعا.

صفي لنا شعورك لحظة قيادتك للسيارة للمرة الأولى في شوارع المملكة.
شعوري كان وقتها لا يوصف، أحمد الله وأشكر قيادتنا الرشيدة على هذا القرار التاريخي، يوم لن يُنسى في تاريخ المرأة السعودية.

بحكم وجودك في قطاع التعليم، ما دوركم أو مسؤولياتكم العامة نحو تهيئة الأجيال للتعامل والتفاعل مع القرارات الحكومية الرسمية مثل قيادة المرأة على سبيل المثال؟
تحفيزهم بالاعتماد على تربية الجيل المقبل، وتعزيز اتخاذ قراراتهم لأنهم قادة المستقبل، ونبدأ طبعا بنشر التوعية داخل الأسرة أولا، لذلك أحفز بنات أخواتي على استصدار رخص القيادة عندما يبلغن السن المسموح فيها بذلك.
هل قدمت "دور الكتاب" مبادرات أو تحضير مطبوعات خاصة بهذا القرار؟
طبعا أحب أن أشكر "دور الكتاب" بسماحها للموظفات بتخصيص وقت للذهاب والتدريب على القيادة خلال ساعات العمل اليومية بكل صدر رحب.

تهيئون المعلمين من خلال دورات تعليمية وتربوية، ما المحتوى الرئيس والأساسي لهذه الدورات؟
تطوير المعلمات في كيفية التعامل مع الطفل أولا على يد مدربين مختصين ذوي خبره عالية في هذا المجال؛ لأن العلم في الصغر كالنقش في الحجر. فالمحتوى الذي تقدمه هذه المعلمة للطفل لن ينساه أبدا. وهو جل تركيزنا في شركة دور الكتاب؛ الإثراء المعرفي للطفل ضمن بيئة تحفيزية ملائمة له.
وما الكفاءات التي يحصل عليها المتدربون بعد هذه الدورات أو الشهادات المتاحة من "دور الكُتّاب"؟
الدورات المقامة للمعلمات مقدمة من أكاديمية CATCH المعتمدة ببريطانيا، وعدد من الدورات المتعلقة باللغة الإنجليزية والحاسب.
ما أبرز تحديات الإعلام التربوي في المملكة؟ وما آلية تجاوز هذه التحديات بنجاح؟
على الرغم من دور الإعلام بمختلف وسائله في تشكيل الآراء وطرح الموضوعات، وتغيير الأحكام وإيصال المفاهيم، وغرس القيم، ومحو السيئ من العادات والتقاليد، وتأصيل الكثير من المهارات والسلوكيات، وتقديم العلوم وبسط المعارف، إلا إنه يخاطب العقول ويدغدغ العواطف، ويمس المشاعر بكل ما
أوتي من وسائل متنوعة جذابة وشائقة. لذا تقع على الإعلام مسؤولية تربوية تجاه المجتمع بكل شرائحه المختلفة في التوجيه والتربية والتثقيف، والاهتمام بكل ما يهم المجتمع وأبناءه في عرض مشاكلهم وتبني آرائهم ومقترحاتهم ولفت أنظارهم نحو واجباتهم وحقوقهم وخلق توجهات إيجابية.
وموضوع الإعلام التربوي يهم المجتمع وتقع عليه وظيفة ليست بالسهلة في استكمال دور المدرسة والبيت وفي مخاطبة طلاب المدارس والعاملين في الميدان التربوي وجميع فئات المجتمع، بحكم أنهم أولياء أمور، وتهمهم معرفة الكثير من الواجبات التربوية التي يبشر بها أهل التربية. إن دور الإعلام التربوي حيوي في عرض الكثير من خطط التربية، وفي تبصير الآباء والأمهات بدورهم التربوي، وفي تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة، والكشف عن المواهب والأفكار والطاقات والهوايات، وعرضها بأسلوب شائق وجذاب في مختلف وسائل الإعلام من خلال البرامج التربوية الموجهة للطفل ولفئة الشباب. كذلك من أدواره المهمة دراسة المشكلات التربوية والمعوقات التي قد تقف حائلا أمام المعلمين والطلاب في سبيل تحقيق رسالتهم.
ما نصيحتك لكل امرأة عاملة تبحث عن سيارة عملية ومناسبة؟
في أول فترة لكل امرأة جديدة على القيادة أنصحها بسيارة مستعملة موجودة في منزلها، لكي تجرب القيادة وتتعرف إلى متطلباتها في سيارتها المناسبة من خلالها. على سبيل المثال هل هي أم وتحتاج سيارة كبيرة، أو أنها عزباء تناسبها سيارة شبابية من طراز كوبيه.