"باتيستا" سوبر رياضية كهربائية تصل أسواق المنطقة

سجلت أسواق المنطقة أخيراً، الظهور الأول لسيارة باتيستا "Battista" السوبر رياضية الكهربائية، والتي قدمتها شركة أوتوموبيلي بينينفارينا "Automobili Pininfarina" الإيطالية بعد شهرين من الظهور العالمي الأول لهذه السيارة في معرض جنيف الدولي للسيارات، على أن يبدأ سعر هذه السيارة التي تأتي ضمن فئة الإصدار المحدود بـ 150 نسخة، من 2.5 مليون دولار، ما يعادل 9.3 مليون ريال سعودي.

ويعود السعر المرتفع لهذه السيارة الكهربائية إلى قدراتها الهائلة، وذلك وفقاً لما أشارت إليه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، خصوصاً أن السيارة الإيطالية المنشأ يمكنها الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كيلومتراً في الساعة في غضون أقل من ثانيتين، والتي تعد أسرع من طائرة "F 16" المقاتلة.

ويعود الفضل في حصول باتيستا "Battista" على تسارعها المذهل، إلى بطارية كهربائية بسعة 120 كيلو واط، تؤمن الطاقة اللازمة إلى المحركات الكهربائية الأربعة (محرك على كل محور من العجلات) التي تنتج معاً قوة تصل إلى 1900 حصاناً، وعزم دوران أقصى يصل إلى 2300 نيوتن/متر، الكفيلة بدفع السيارة لبلوغ سرعة قصوى تقارب 450 كيلومتراً في الساعة.

وأكدت أوتوموبيلي بينينفارينا "Automobili Pininfarina"، أن سيارتها "Battista" التي تم تصميمها بالكامل في إيطاليا، سيتم تصنيع كل نسخة منها بصورة يدوية، لتكون بذلك أول سيارة كهربائية فاخرة في العالم، على أن تدخل مراحل الإنتاج الفعلي بداية العام المقبل.

وأشارت الشركة الإيطالية، إلى أن نصف كمية انتاج هذه السيارة المقدرة بـ 150 نسخة، تم حجزها بالفعل من قبل العملاء.

وتمتاز السوبر رياضية الكهربائية "Battista" بأبواب تفتح نحو الأعلى على شكل جناح الفراشة، ويعود تسميتها إلى اسم مصمم السيارات الإيطالي الشهير "باتيستا".