سيارة BLOWER من BENTLEY ابتكار أسطوري

Continental GT No 9 Edition by Mulliner

Continental GT No 9 Edition by Mulliner

The Bentley Blower

The Bentley Blower

Sir Henry ‘Tim’ Birkin

Sir Henry ‘Tim’ Birkin

تحتفل شركة Bentley البريطانية، المتخصّصة في صناعة السيارات الفاخرة، بمئويتها الأولى، ويمكن تتبّع أثر الابتكارات التي تتميّز بها بينتلي عبر تاريخها الطويل والعريق، إذ كانت سيارة Blower الأسطورية مع محرّكها بالشاحن التوربيني الفائق، سيارة مثيرة لكثير من المشاعر بمجرّد رؤيتها، وذلك في العام 1929، وبالأخص عندما كان نجم Bentley  المعروف باسم  Bentley Boy، السير هنري تيم بيركين يجلس خلف عجلة قيادتها.

وقد ارتبط بيركين بعلاقة جوهرية مع طراز Blower خلال تلك الفترة من تاريخ سباقات السيارات البريطاني، ويمكن القول بأن شغف بيركين الشخصي بالسرعة هو ما أدّى إلى ابتكار Blower، والذي سجّل في وقت لاحق إنجازات بطولية في سباق لو مان 24 ساعة (Le Mans 24 Hours) والجائزة الفرنسية الكبرى (French Grand Prix). كما كسر الرقم القياسي للدورة على الحلبة الخارجية في بروكلاندس والتي كانت تُعتبَر حلبة السباقات الأبرز في ذلك الزمن.

سائق السباقات السير هنري بيركين، الذي كان حينها طالب مدرسة وبطلاً في مختلف أنحاء بريطانيا، تميّز من خلال فكرة أخرى كان يسعى لتحقيقها، إذ أراد اعتماد شاحن فائق مبتكَر جديد في المحرّك الذي كان مستخدَماً بسيارة 4½ Litre عوضاً عما كانت تحتويه بالأساس، و تمكّن بيركين من إقناع مالك ورئيس Bentley الجديد وولف بارناتو، كي يقوم بإنتاج خمس سيارات Blower بمحرّك مع شاحن توربيني فائق مخصَّصة لحلبات السباق، ولأجل التوافق مع قوانين السباقات لتلك الفترة، تم صنع 50 سيارة Bentley Blower للطرقات العادية أيضاً.

معركة شهيرة على حلبة السباق

Sir Henry ‘Tim’ Birkin

أسهم تركيب الشاحن التوربيني الفائق أمام العمود المرفقي بمنح Bentley Blower مظهراً فريداً تماماً، وقد أدّى هذا إلى زيادة قوّة سيارة 4½ Litre من 110 أحصنة إلى 175 حصاناً، ومع تولّي بيركين القيادة، تميّزت السيارة بسرعة مثيرة، وبالتالي وُلِدَت حينها واحدة من أشهر السيارات في تاريخ رياضة المحرّكات، وخاضت منافسة شركة في معركة حامية مع سيارة مرسيدس في حلبة السباق.

Blower Bentley  أسطورة دائمة لا تزول

The Bentley Blower

يمكن القول بأن سيارات قليلة فقط قد استمتعت بالتأثير الذي حظيت به Blower Bentley. ، ولقد حظيت سيارة  Blowerبلحظتها الأفضل في بطولة الجائزة الفرنسية الكبرى التي أقيمت العام 1930 في مدينة بو الفرنسية والتي قاد خلالها بيركين، في ظل منافسة قوية من سيارات بوغاتي (Bugatti) ، وجرى في فترة لاحقة تحويل نسخة أخرى من سيارة Blower إلى سيارة بمقعد واحد نافست على الحلبة المائلة في بروكلاندس بمدينة سوراي، ومع زيادة قوّة المحرّك إلى 240 حصاناً، سجّل بيركين سرعة بلغت 222 كيلومتر/ساعة عند كسر الرقم القياسي للجولة على حلبة بروكلاندس.

مئوية Bentley–100 سنة من الإنجازات الاستثنائية

Continental GT No 9 Edition by Mulliner

يصادف تاريخ 10 يوليو 2019 موعد احتفال شركة Bentley بعامها المئة، واحتفالاً بهذه المناسبة، تم التخطيط لإقامة سلسلة من الفعاليات الخاصّة على مدار العام مع تنظيم العديد من الاحتفالات والأنشطة المختلفة حول العالم. وسوف يتم عبر هذه الفعاليات استعراض تطوّر Bentley ضمن عالم السيارات على مدى السنوات الـ100 الماضية، مع التركيز على نجاحها الدولي اليوم والمستقبل المزهر الغني بالابتكارات الذي ينتظرها.