"دانية عقيل" و"مشاعل العبيدان".. أول سعوديتان تنهيان مسار الرالي ضمن فئة المركبات الخفيفة في تاريخ "داكار"

لم تكتفي السائقتين السعوديتين "دانية عقيل" و"مشاعل العبيدان" بدخولهما التاريخ كونهما أول سائقتان سعوديتان تشاركان في منافسات رالي داكار، بل أن إصرارهما وعزيمتهما قد أثمرت عن نيلهما لقب أول سعوديتان تنهيان مسار الرالي ضمن فئة المركبات الصحراوية الخفيفة في ختام رالي داكار السعودية 2022، وذلك للمرة الأولى في تاريخ داكار.

"دانية عقيل" و"مشاعل العبيدان".. أول سعوديتان تنهيان مسار الرالي ضمن فئة المركبات الخفيفة

كان الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية قد منح التراخيص اللازمة لمشاركة السائقتين السعوديتين "دانية عقيل" و"مشاعل العبيدان" في رالي داكار السعودية 2022، الرالي الأكثر تحدياً في العالم، وبذلك دخلت السائقتان السعوديتان التاريخ عند مشاركتهما في منافسات رالي داكار للمرة الأولى.

وتمكنت السائقتان السعوديتان "دانية عقيل" و"مشاعل العبيدان"، من تحقيق هدفهما خلال مشاركتهما التاريخية في ختام منافسات رالي داكار السعودية 2022، بنيلهما لقب أول سعوديتان تنهيان مسار الرالي ضمن فئة المركبات الصحراوية الخفيفة في رالي داكار السعودية 2022، وذلك للمرة الأولى في تاريخ داكار.

وفي إطار ذلك فلقد افتخرت الأستاذة "أضواء عبدالرحمن العريفي" وكيل وزارة الرياضة للتخطيط الاستراتيجي والاستثمار، عضو مجلس ادارة اللجنة الاولمبية السعودية، بالإنجاز الذي حققته السائقتان السعوديتان "دانية عقيل" و"مشاعل العبيدان"، وتوجهت بالمباركة لهما عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، بتغريدة جاء فيها:

"المشاركة إنجاز، وإكمال الرالي حتى نهايته إنجازٌ إضافي نفتخر بإصراركم وعزيمتكم.. ألف مبرووك".

ومن جانبه أشار حساب "الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية" بأن "دانية عقيل" قد حققت نتيجة ممتازة بإنهائها رالي داكار السعودية 2022 في المركز الثامن بفئة المركبات خفيفة الوزن، وكذلك نجحت "مشاعل العبيدان" باحتلال المركز 17 في الفئة ذاتها.

السائقة السعودية "دانية عقيل"

كانت السائقة السعودية "دانية عقيل" قد سطرت اسمها في تاريخ الرياضة السعودية وحققت إنجاز عالمي مُشرف، كأوّل امرأة سعودية وعربية وعالمية تحصد بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الباها، حيث نالت المركز الأول في كأس العالم للراليات الصحراوية فئةT3 في الجولة الثامنة وقبل الأخيرة من البطولة التي أقيمت في إيطاليا خلال شهر سبتمبر 2021.

وحول الإنجاز الذي حققته المتسابقة السعودية دانية عقيل في ختام "داكار السعودية 2022"، أشارت عقيل عبر حساب وزارة الرياضة، عن فخرها بهذا الإنجاز مشيرة إلى أن التحديات في رالي داكار كانت كبيرة، وكانت كل مرحلة بمثابة فرصة تعليمية وتحسينية لقيادتها.

بينما نشرت عبر حسابها في الانستجرام صورا متنوعة لتتويجها ضمن الفائزين في "داكار السعودية 2022" بحضور الأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، ونائب وزير الرياضة الأستاذ بدر القاضي، وتوجهت بالشكر والتقدير للقيادة الملهمة التي تمنح فرص الاجتهاد للجميع، وباركت لأبناء وبنات الوطن هذا النجاح في ختام "داكار السعودية 2022".

السائقة السعودية "مشاعل العبيدان"

كانت السائقة السعودية "مشاعل العبيدان" قد سجلت اسمها كأول فتاة سعودية وخليجية تشارك في "رالي عالمي" في أوروبا، من خلال مشاركتها منذ عدة أشهر في رالي باخا أراغوان إسبانيا، والذي يُعد خامس جولات بطولة كأس العالم للباها كروس كانتري المنظمة من طرف الاتحاد الدولي لسيارات FIA.

وتعد "مشاعل العبيدان" أول سعودية تحصل على رخصة الدراجات النارية الترابية، وكانت قد قررت المشاركة في عالم الراليات احترافيًّا قبل عدة أعوام، ولها العديد من المشاركات الوطنية المُرضية في الراليات الصحراوية.

ختام رالي داكار السعودية 2022 النسخة الأكبر في تاريخ "رالي داكار"

يُذكر بأن حلبة كورنيش جدة قد احتضنت ختام النسخة 44 لرالي داكار السعودية 2022 والتي استقطبت أكثر من 650 مشاركاً يمثلون 70 جنسية من مختلف أنحاء العالم، لتعد هذه النسخة من رالي داكار هي "الأكبر في التاريخ" من حيث عدد المتسابقين، والتي عبر خلالها المتسابقون 12 مرحلة بمختلف محافظات ومدن ومناطق المملكة.

وشهد حفل ختام رالي داكار السعودية 2022الذي حضره الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، وبدر بن عبد الرحمن القاضي، نائب وزير الرياضة، تتويج الفائزين بالسباق في الفئات الستة: (السيارات، الدراجات النارية، الدراجات النارية الرباعية، الشاحنات، والمركبات الصحراوية الخفيفة، بالإضافة إلى فئة داكار كلاسيك).

وتضمن ختام رالي داكار تحقيق إنجاز تاريخي للمملكة العربية السعودية، بفوز البطل السعودي "يزيد الراجحي" بالمركز الثالث في ختام منافسات رالي داكار السعودية 2022 ضمن فئة السيارات، ليصبح البطل السعودي وحامل لقب كأس العالم للراليات الكروس كانتري الباها "يزيد بن محمد الراجحي" أول سائق سعودي يعتلي منصة التتويج في تاريخ رالي داكار العريق، ليترك بصمة خالدة في تاريخ أعرق رالي في رياضة المحركات، وهو الإنجاز الذي أشاد به الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، مهنئا البطل يزيد الراجحي على هذا الإنجاز الغير مسبوق، بتغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر".

الصور من حسابات "وزارة الرياضة" و"الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية" و"دانية عقيل".