رئيس تويوتا يشكك بجدوى فعالية تقنيات القيادة الذاتية

تعرضت شركة تويوتا اليابانية إلى موقف محرج للغاية إبان منافسات أولمبياد طوكيو، حين اصطدمت سيارة الشركة ذاتية القيادة إي باليت e-Palette برياضي معاق بصريا، ما دعا الشركة للاعتذار لاحقا.

من جانبه عبر رئيس تويوتا، أكيو تويودا، عن شكوكه الشخصية في فعالية تقنيات القيادة الذاتية، ولحسن الحظ أن الحادث لم يتسبب في إصابات خطيرة، وقد اعتذر رئيس تويوتا سريعاً عن الحادث وعبر عن رأيه الصريح في تقنيات القيادة الذاتية، وقال لا أرى أن سيارات القيادة الذاتية قادرة على توجيه نفسها في الطرق العادية بشكل واقعي بعد.

أكيو تويودا يصف السباق لصناعة السيارات ذاتية القيادة بالعبثي

كما شكك تويودا في فعالية السباق الجاري في صناعة السيارات نحو تطوير أنظمة القيادة الذاتية من المستوى الخامس، وأضاف تواجه شركات السيارات ضغوطاً لتكون الأولى في إطلاق سيارات ذاتية بالكامل من المستوى الخامس، ولكن لطالما اعترضت على دخول تويوتا في هذا السباق العبثي.

خطة تويوتا السابقة لنشر سيارات ذاتية القيادة في الألعاب الأولمبية

هذا وأعلنت تويوتا أول مرة عن خططها لنشر السيارات الذاتية القيادة في الألعاب الأولمبية في أكتوبر 2019، قبل أن تجبر جائحة فيروس كورونا منظمي الأولمبياد على تأجيل ألعاب 2020 مدة عام.

وكانت الخطة هي إصدار أسطول من 20 مركبة، يمكن أن تعمل كل منها بسرعة تبلغ 12 ميلًا في الساعة في مسارات محددة، وقالت تويوتا إن السيارات تم تكييفها لتلائم دورة الألعاب البارالمبية، مع منحدر كهربائي في كل مركبة ومساحة تتسع لما يصل إلى 4 مقاعد متحركة