أهم اعطال السيارات في فصل الخريف وطرق تجنبها

أهم اعطال السيارات في فصل الخريف وطرق تجنبها

أهم اعطال السيارات في فصل الخريف وطرق تجنبها

انخفاض ضغط الهواء في إطارات السيارات

انخفاض ضغط الهواء في إطارات السيارات

أصوات ضوضاء عند بدء تشغيل السيارة

أصوات ضوضاء عند بدء تشغيل السيارة

أهم اعطال السيارات في فصل الخريف وطرق تجنبها

أهم اعطال السيارات في فصل الخريف وطرق تجنبها

توقف بطارية السيارة عن العمل

توقف بطارية السيارة عن العمل

أعطال السيارات يمكنها أن تكون من التجارب المزعجة، وربما المكلفة للغاية لسائقي وأصحاب السيارات، وخاصة خلال الطقس المتقلب مثل موسم الخريف والذي عادة ما يشهد انخفاض شديد في درجات الحرارة، وليل مبكر، وصعوبة في الرؤية بسبب الضباب، أو تساقط الأمطار، كما قد يتسبب الطقس الخريفي المتقلب في عدد لا بأس به من أعطال السيارات والتي يمكن تجنبها باتباع عادات القيادة الآمنة، والاستعداد جيدا لموسم  الخريف بعمليات الصيانة الضرورية للسيارات، كما يمكنك أيضا تجنب أعطال السيارات في فصل الخريف والأشهر الباردة بمعرفة أهم أعطال السيارات في فصل الخريف وطرق تجنبها.

فيما يلي مجموعة من أهم أعطال السيارات في فصل الخريف وطرق تجنبها:

ارتفاع درجة حرارة السيارة ومحرك السيارة:

قد يبدو هذا عسير التصديق ولكن مشكلة ارتفاع درجة حرارة السيارة ومحرك السيارة من المشكلات التي يمكن أن يصادفها السائق خلال الأشهر الباردة، مثل فصلي الخريف والشتاء، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن زيت المحرك يصبح أكثر سمكا وأكثر لزوجة مع انخفاض درجات الحرارة مما يقلل من كفاءة عمله في خفض درجة حرارة محرك السيارة أثناء العمل.

لتجنب ذلك: ينصح باستخدام زيت محرك من النوع الجيد متعدد الأغراض (multiviscosity) والذي يمكنه أن يتأقلم بصورة أفضل مع مختلف درجات الحرارة بما في ذلك درجات الحرارة الأكثر برودة.

توقف بطارية السيارة عن العمل:

غالبا ما يواجه السائقين مشكلة توقف بطارية السيارة عن العمل خلال الأشهر الباردة بسبب تأثير بطارية السيارة سلبا بانخفاض درجات الحرارة، وغالبا لا تكون وقتها بطارية السيارة قادرة على إنتاج طاقة كافية لبدء تشغيل السيارة.

لتجنب ذلك: ينصح بفحص جهد البطارية قبل انخفاض درجات حرارة الطقس، باستخدام جهاز الفولتميتر أو المالتي متر، والتأكد من أن جهد البطارية يتراوح ما بين 12.40 -12.75 فولت وليس أقل من ذلك، يمكنك أيضا شراء بطارية مقاومة لدرجات الحرارة المنخفضة إذا ما كنت تعيش في منطقة باردة، جرب أيضا شراء أو استخدام جهاز CCA وهو مقياس لعدد الأمبيرات التي يمكن أن تولدها بطارية السيارة في درجات حرارة منخفضة.

أصوات ضوضاء عند بدء تشغيل السيارة:

إذا حدث وقمت بركن سيارتك في الهواء الطلق البارد طوال الليل، ووجدت صعوبة في تشغيل السيارة في اليوم الثاني أو سمعت أصوات ضوضاء أثناء محاولتك تشغيل المحرك أو لاحظت تصاعد بخار من أسفل غطاء السيارة بعد فترة وجيزة من تشغيل السيارة، فإن هذا يشير إلى عطل في رادياتير السيارة بسبب تجمده أو تصدعه وهو ما يعني أيضا أن بانتظارك تكلفة إصلاح باهظة للسيارة.

لتجنب ذلك: احرص على ركن سيارتك في جراج مغلق خلال الأشهر الباردة لتجنب تجمد السوائل في المحرك وتمددها مع انخفاض درجات الحرارة، يجب أيضا التحقق من تركيز سائل التبريد في سيارتك قبل حلول موسم الخريف.

انخفاض ضغط الهواء في إطارات السيارات أو إطارات السيارات المفرغة جزئيا من الهواء:

عادة ما ينخفض ضغط الهواء في إطارات السيارات مع انخفاض درجات الحرارة وتبدو إطارات السيارة وكأنها مفرغة من الهواء جزئيا، ويتسبب اختلال ضغط الهواء في إطارات السيارات إلى عدم استقرار السيارة أثناء سيرها على الطريق وخاصة على الطرق الزلقة بفعل الأمطار الخريفية.

لتجنب ذلك: ينصح بفحص إطارات السيارات قبل أن تبدأ درجة حرارة الطقس بالانخفاض والتأكد من أنها ممتلئة بالهواء على النحو الملائم، وضع في الاعتبار حقيقة أن ضغط الهواء في إطارات السيارة ينخفض بمعدل رطل لكل بوصة مربعة لكل 10 درجات حرارة تنخفض من حرارة الهواء الخارجي، ينصح أيضا بتفقد ضغط إطارات السيارات في كل مرة تقوم فيها بمليء خزان الوقود بالسيارة، تأكد أيضا من تفقد إطارات السيارة بشكل دوري بحثا عن علامات تشقق وأو تآكل في إطارات السيارة لاستبدالها.