دوبروفينيك... لؤلوة الأدرياتيكي

لا شك أن بين عوامل الجذب الكبرى في دوبروفينيك الكرواتية جدرانها الدفاعية المصنوعة من الحجارة، والتي تعرف في جميع أنحاء العالم باسم أسوار المدينة القديمة.
 
المدينة تقع في المنطقة الجنوبية من كرواتيا وهي غنية بالتاريخ، وتزخر بكل ما تركه الماضي من القلاع والحصون والأبراج والكثير من مواطن القوة والتركيبات المنيعة والمباني التي صنعت أسوار المدينة القديمة.
 
توصف دوبروفينينك بأنها لؤلوة الأدرياتيكي الرئيسية بسبب جمال الحجارة بأسوار المدينة القديمة، ولا توجد أي مدينة أخرى في العالم قادرة على الحفاظ على سحرها وجمالها مثلها حيث أصبحت منذ عام 1970 رسميا جزءاً من قائمة التراث العالمي لليونسكو.
 
إلى جانب الأسوار تتميز المدينة بوجود الكنائس القوطية والنهضة والباروكية والأديرة والنوافير والكثير من الأماكن التي أضافت سمة شخصية إلى مدينة دوبروفينيك القديمة.
 
يذكر أن معظم الأسوار القديمة بُنيت بين القرنين الرابع عشر والخامس عشر، واستمر تجديدها حتى بداية القرن السابع عشر، وقد تم بناء أسوار المدينة القديمة لحماية المدينة قديما من الغزاة، حيث تعتبر هندستها المعمارية من أكثر أساليب العمارة المؤثرة في العالم.
 
إذا قمت بزيارة دوبروفينيك لن تكتمل رحلتك إلا إن خطت أقدامك أسوار المدينة القديمة، فعوامل الجذب بالمدينة العملاقة القديمة ترحب بزوارها من البوابة الموجودة باليسار. يذكر أن السور الرئيسي تبلغ سماكته حوالي 6 أمتار أما الجانب الذي يطل على المحيط فتصل سماكته لـ3 أمتار.