بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف .. إليكم أشهرها وأجملها

المتحف الوطني الصيني في بكين

المتحف الوطني الصيني في بكين

المتحف البريطاني في لندن

المتحف البريطاني في لندن

 قصر الوطن في أبوظبي

قصر الوطن في أبوظبي

متحف الفاتيكان في روما

متحف الفاتيكان في روما

 متحف اللوفر في باريس

متحف اللوفر في باريس

متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك

متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك

يحتفل العالم باليوم العالمي للمتحف في يوم الثامن عشر من مايو، وفي هذا اليوم في كل عام تفتح الكثير من متاحف العالم أبوابها مجانا أمام الزوار، ويتوافد كثيرون على المتاحف الأروع والأكثر شهرة في العالم، وربما عليك أيضا تجربة زيارة أحد المتاحف الرائعة في اليوم العالمي للمتاحف، خاصة إذا كان موطنك أو مدينة الأم تحتوي على أحد المتاحف الرائعة التي تشتهر بأنها من بين الأكثر زيارة في العالم.

 فيما يلي مجموعة من أشهر وأجمل متاحف العالم بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف:

قصر الوطن في أبوظبي:

 قصر الوطن في أبوظبي

وهو أحد أشهر المتاحف في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشتهر بتصميمه المعماري الرائع والذي يوصف بأنها صرح معماري مستوحى من فن العمارة العربي التقليدي والعمارة المعاصرة، كما يشتهر أيضا بأنه متحف معني بالتراث الثقافي والحضاري والمعرفي في الوطن وخاصة دولة الإمارات.

متحف اللوفر في باريس (The Louvre):

 متحف اللوفر في باريس

يعد متحف اللوفر في باريس واحد من أكثر متاحف العالم زيارة بمتوسط 8.1 مليون زائر، متحف اللوفر الذي يوجد في داخل قصر تاريخي مبهر، يشتهر أيضا بأنه واحد من أكبر المتاحف الفنية في العالم، ويوفر متحف اللوفر الذي تبلغ مساحته حوالي 195 ألف متر مربع، إجمالي مساحة عرض 60600 متر مربع وتحتوي على مجموعة رائعة من الأعمال الفنية، ومن بين أشهر المعروضات في داخل المتحف الموناليزا التي رسمها ليوناردو دافنشي.

المتحف الوطني الصيني في بكين (National Museum of China):

المتحف الوطني الصيني في بكين

متحف رائع آخر من بين الأكثر زيارة في العالم بمتوسط عدد 8.063 مليون زائر سنويا ويعد هذا المتحف لذي تم الانتهاء منه في الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، أحد أكبر المتاحف وأكثرها حداثة في العالم، والمتحف مخصص لتاريخ الصين وخاصة الفترة قبل 1.7 مليون عام وحتى نهاية عهد أسرة تشينغ.

متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك (The Metropolitan Museum of Art):

متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك

يعد متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك والذي يزوره متوسط 7 ملايين زائر سنويا واحد من أفضل متاحف الولايات المتحدة، ويشتهر بأنه موطن لمجموعة كبيرة ومبهرة من الأعمال الفنية وتتضمن مجموعات من الفنون الأفريقية أو الأوقيانوسية أو الشرق أوسطية إلى جانب مجموعات الملابس التي ارتداها سكان القارات الخمس طوال سبعة قرون.

متحف الفاتيكان في روما (Vatican Museum):

متحف الفاتيكان في روما

يشتهر متحف الفاتيكان الذي يقدر عدد زواره بمتوسط 6.4 مليون زائر سنويا، بأنه أكبر متحف في العالم، والمتحف جزء من مجمع المتاحف التي أسسها البابا يوليوس الثاني (Pope Julius II) في أوائل القرن السادس عشر وهو يشغل مساحة تزيد عن 7 كيلومترات، ويحتوي المتحف على 1400 قاعة، 50000 قطعة أثرية وتاريخية وفنية.

المتحف البريطاني في لندن (British Museum):

المتحف البريطاني في لندن

تأسس المتحف البريطاني في يوم 7 يونيو 1753 بمبادرة من الحكومة، وفي يوم 15 يناير1759، تم افتتاحه رسميا أمام الجمهور، ويعرف هذا المتحف الرائع الذي يتوافد على زيارته متوسط 5.9 مليون زائر سنويا، باسم متحف الروائع المسروقة أو متحف جميع الحضارات ولقد تم الحصول على جزء كبير من مقتنيات المتحف بطرق غير أمينة أو أخلاقية تماما، ومن بين أشهر مقتنيات المتحف حجر رشيد، أفاريز منحوتة من البارثينون أو منحوتات لضريح هاليكارناسوس وكذلك معبد أرتميس في أفسس.