نصائح هامة قبل السفر الى تبليسي

جسر السلام ليلًا

جسر السلام ليلًا

السياحة في تبليسي

السياحة في تبليسي

تبليسي وتبدو قلعة ناريكالا

تبليسي وتبدو قلعة ناريكالا

 جسر السلام في تبليسي

جسر السلام في تبليسي

مشهد عام للعاصمة الجورجية

مشهد عام للعاصمة الجورجية

مشهد من المباني القديمة في تبليسي القديمة

مشهد من المباني القديمة في تبليسي القديمة

من تبليسي القديمة

من تبليسي القديمة

من منتزه ماتسيميندا في تبليسي

من منتزه ماتسيميندا في تبليسي

 منتزه ريكيه

منتزه ريكيه

 نصائح قبل السفر الى تبليسي

نصائح قبل السفر الى تبليسي

بسبب موقعها الوسطي بين قارتي أوروبا وآسيا، تمثل جورجيا النموذج الحقيقي للتمازج بين الثقافات المختلفة وذلك يتجلى في الكثير من الأمور فيها. تشتهر جورجيا بوجود العديد من المعالم السياحية فيها فتجذب الطبيعة والخلابة والهندسة التي تعود للقرون الوسطى والكهوف العميقة والطعام اللذيذ الأنظار السياحية إليها خصوصًا الى عاصمتها الجميلة تبليسي التي يزداد باطراد عدد السياح العرب الذين يقصدونها سنويًا. تعرفوا معنا اليوم الى نصائح هامة قبل السفر الى تبليسي.

الموسم الأفضل لزيارة تبليسي

تشكل تبليسي وجهة يمكن زيارتها على مدار العام خصوصًا وان ثمة تنوعا مناخيا يجعل لكل موسم سحره الخاص. في الشتاء لا تتساقط الثلوج بكثافة على تبليسي (وهي المكان الوحيد في جورجيا الذي يحصل فيه ذلك)، الربيع مشمس ومعتدل الحرارة مع امطار قليلة في أبريل، فصل الصيف  يميل الى الحرارة العالمية خصوصًا في العاصمة اما في الخريف فيشبه المناخ فصل الربيع انما أبرد بقليل...

التنقلات في تبليسي

تحظى المدن الهامة في جورجيا خصوصًا العاصمة تبليسي ومدينتا باتومي وكوتايسي بنظام تنقلات متطور نسبيا. في العاصمة يمكنكم التنقل باستخدام مترو الانفاق والباصات والباصات الصغيرة التي يطلق عليها المحليون اسم Mashrutka. اما أسعار التنقلات فهي منخفضة حتمًا اذا اردنا مقارنتها بالتنقلات في مدن أوروبية أخرى حيث يبلغ مثلًا سعر بطاقة رحلة لـ90 دقيقة نحو 0,20 دولار.

العملة المحلية وبطاقات الائتمان

العملة المحلية في جورجيا هي "لاري Lari" (GEL)، 1 لاري يساوي تقريبًا 0,38 دولار أميركي. يمكنكم تحويل اموالكم في امكنة كثيرة في العاصمة الجورجية كما توجد الكثير من الـATM الآمنة التي يمكنكم استخدامها. بالإضافة الى ذلك، يمكنكم الدفع ببطاقات الائتمان في الكثير من المقاهي والمطاعم والمتاجر خصوصًا تلك الكبيرة لذلك لن تواجهوا مشكلة في هذا المجال خلال زيارتكم الى العاصمة الجورجية.

أيام الزيارة

الحد الأدنى لزيارة تبليسي يجب ان يكون 3 أيام لكن كلما زاد الوقت المتاح لك كلما كان ذلك افضل. يؤكد الكثير من الزوار انهم ما زال ثمة الكثير ليكتشفوه رغم رحلات عدة الى تبليسي، ففي المختصر كلما قضيت أيامًا اكثر كلما اكتشفت المزيد ففي النهاية تبليسي هي من هذا النوع من المدن.

تعلم بعض الكلمات

اللغة الجورجية جميلة لكنها تعتبر من اصعب اللغات في العالم ويميل السكان الى التمسك بلغتهم لذلك من المحبب ان تتعلم بعض العبارات التي تساعدك خلال السفر في البلاد. ومنها: gamrajoba (مرحباً)، شكرا جزيلا (didi madloba)، كلا (ara). الجورجيون سيقدرون انك قمت بهذا المجهود وستحصل على ابتسامات حتمًا.

معالم لا بد من زيارتها

اللائحة قد تكون طويلة جدًا لكن سنحاول الاختصار قدر الإمكان! نبدأ بتبيليسي القديمة والقيام بجولة في الشوارع هناك خصوصًا الكاتدرائيات القديمة بما في ذلك كاتدرائية سيوني Sioni. ومن المعالم الأساسية كذلك قلعة ناريكالا Narikala حيث تمثال "ام جورجيا" Mother Georgia الذي يشكل رمزاً للبلاد، ويجب كذلك زيارة منتزه ريكيه Rike وجسر السلام. توجهوا كذلك الى جادة روستافيلي Rustaveli الرائعة بهندستها ولا تنسوا التسوق في السوق المفتوح قرب جسر دراي Dry... وغيرها الكثير من المعالم التي تنتظر استكشافكم.