أهم متاحف تحت الماء في العالم!

هل تبحث عن مغامرة مميزة في رحلتك السياحية المقبلة؟ هل تحم عالم البحار؟ وهل انت من عشاق التاريخ والمتاحف؟ إذن انت في المكان الصحيح اليوم اذ اخترنا لك افضل متاحف تحت البحر لتحظى بعالم من المتعة والاثارة اللتين يصعب عليك ايجادهما في أي مكان آخر. تابع معنا هذه القائمة المثيرة.

منتزه ومتحف بايا Baia تحت الماء في ايطاليا

يعرف كثر عم المدينة الإيطالية التي كانت ضمن الامبراطورية الرومانية، بومبيي Pompeii، قرب نابولي، لكن قليلون يعرفون عن بايا Baia التي تبلغ مساحتها 3 مرات مساحة بومبيي. ففي وقت ان بومبيي غطاها البركان الشهير فإن بايا ضاعت في حوالى القرن الثامن وغرقت تحت الماء... واليوم بإمكان الغطاسين وممارسي السنوركلينغ اكتشافها تحت الماء... تقع على بعد كيلومترات شمال نابولي ويمكن للزيارة ما يعرف بـ"منتزه بايا تحت الماء" الذي يشكل متحفاً شاهداً على التاريخ. وتقام رحلات للسنوركلينغ الى هناك لكن أفضل التجارب تكون بالغطس المحترف، ومع وجود دليل سياحي يمكنك السباحة بين التماثيل الرخامية والأراضي الرخامية التي كانت جزءا من المدينة في ما مضى.

متحف موزا MUSA في كانكون المكسيكية

يعرف هذا المتحف تحت الماء اختصارا باسم "موزا" وهو Museo Subacuático de Arte، ويعتبر متحفاً فنياً عصرياً يعرض اكثر من 500 منحوتة دائمة في المياه المحيطة بمدينة كانكون وجزيرة موخيريس Mujeres ومنطقة بونتا نيزوك Punta Nizuc. يهدف هذا المتحف الفريد الى برهنة التفاعل بين الفن والعلم والحياة البحرية فجميع الاعمال الفنية صنعت من مواد تسوق لأهمية الحفاظ على الحياة البحرية وتنوعها. يمكن للزوار التمتع بالمتحف عبر جولات بقوارب مقفلة بالزجاج او حتى بالسنوركلينغ والغطس.

متحف أتلانتيكو لانزاروتي Museo Atlántico Lanzarote في لاس بالماس الاسبانية

افتتح هذا المتحف عام 2016 بعد وحي من متحف "موزا" الذي تحدثنا عنه سابقاً وهو يعتبر اول متحف معاصر تحت الماء في أوروبا. تهدف المعروضات في المتحف الى جذب الأنظار نحو قضايا هامة مثل الاحتباس الحراري والتغير المناخي الى جانب خلق حياة بحرية مستقرة في جزر الكناري الاسبانية. يمكن القيام بجولة متخصصة الى المتحف مع دليل مختص لمشاهدة اكثر من 300 تحفة فنية في المتحف المائي.

متحف السفن الغارقة في فلوريدا كيز في الولايات المتحدة

يمكن للغطاسين اكتشاف مجموعة من قطع السفن التاريخية في صرح فلوريدا كيز المائي الوطني، في وقت ان بعض المواقع ليست عميقة كثيراً فإن معظم الموجودات عميقة تحت المياه وتحتاج الى الغطس المحترف. اقدم حطام سفينة موجودة هنا تعود الى السفينة "سان بيدورفيتش" التي غادرات كوبا نحو اسبانيا عام 1733 وكانت تحمل قطع معندية مكسيكية وقطع بورسلان صينية لكنها غرقت بعد إعصار ضخم واكتشفت عام 1960 من قبل صيادي كنوز. اما احدث سفينة في المتف المائي فهي Thunderbolt التي بنيت خلال الحرب العالمية الثانية واستعملت من اجل الأبحاث عن الطاقة الكهربائية وقد قدمت الى الجمعية التي تعنى بالمتحف وتم اغراقها عمداً عام 1986 لتنضم اليه.