جروزني عاصمة الشيشان أعرق المدن في القوقاز

من أشهر عوامل الجذب السياحي في جروزني مسجد قبة جروزني

من أشهر عوامل الجذب السياحي في جروزني مسجد قبة جروزني

 مسجد قبة جروزني

مسجد قبة جروزني

مدينة جروزني

مدينة جروزني

مدينة جروزني هي واحدة من المدن العريقة والشهيرة في منطقة القوقاز

مدينة جروزني هي واحدة من المدن العريقة والشهيرة في منطقة القوقاز

المعالم السياحية ومناطق الجذب السياحي في جروزني

المعالم السياحية ومناطق الجذب السياحي في جروزني

التنقل في المدينة باستخدام شبكة المواصلات العامة

التنقل في المدينة باستخدام شبكة المواصلات العامة

تشتهر منطقة القوقاز باحتوائها على مجموعة من أجمل المناطق الطبيعية في العالم، إضافة إلى ذلك فإن هذه المنطقة تتمتع بتراث ثقافي مميز وتاريخ عريق يجعل البلدان والمدن في هذه المنطقة وجهات سياحية تستحق الاستكشاف، وفي حين أن هناك عدد لا بأس به من الوجهات السياحية التي تتمتع بشعبية لا بأس بها لدى السائحين، إلا أن هناك وجهات سياحية أخرى لا تتمتع بشهرة مشابهة كوجهة سياحية، بل وغالبا ما تكون آخر وجهة سفر قد يفكر أي سائح في الذهاب إليها، وأفضل مثال على ذلك العاصمة الشيشانية جروزني التي تستضيف حاليا منتخب مصر المشارك في كأس العالم 2018 .

مدينة جروزني هي واحدة من المدن العريقة والشهيرة في منطقة القوقاز وتحديدا في شمال شرق القوقاز ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1818 عندما بنيت لتكون حصن روسي، ولكن مدينة جروزني الجميلة دمرت بالكامل بسبب الحروب التي شهدتها الشيشان خلال تسعينيات القرن الماضي، ولقد ظل شبح الدمار يخيم على المدينة حتى انتهت حرب الشيشان الثانية في عام 2002، وبدأت إعادة إعمار جروزني، واليوم أصبحت العاصمة الشيشانية أقرب من أي وقت مضى لماضيها البعيد كواحدة من المدن التي لا تقل جمالا عن مثيلاتها في منطقة القوقاز، وربما تنجح أيضا خلال السنوات القادمة في أن تحتل مكانة مميزة بين الوجهات السياحية الأكثر شعبية في منطقة القوقاز.

إليكم أهم ما يجب معرفته قبل السفر إلى مدينة جروزني في رحلة سياحية:

1-الوصول إلى جروزني:

خلال فترة الحروب المشتعلة في الشيشان كان من الصعب الوصول إلى العاصمة الشيشانية جروزني ولكن أصبح الوصول إليها أكثر سهولة في الوقت الحالي، ويمكن الوصول إلى جروزني عن طريق:

الرحلات الجوية:

وخاصة رحلات شركة الخطوط الجوية الروسية Rusline والتي تنظم رحلات جوية منتظمة من موسكو إلى جروزني والعكس، وشركة الخطوط الجوية Grozny Avia والتي تنظم رحلات جوية منتظمة من إسطنبول إلى جروزني والعكس.

القطار:

يمكن الوصول إلى جروزني من روسيا عن طريق رحلات القطار الليلي من موسكو إلى جروزني والذي ينطلق من موسكو كل يومين إلا أن القطارات الروسية التي تغادر إلى جروزني غالبا ما تخضع لعمليات تفتيش وفحص أمني مكثف.

السيارة:

يمكن الوصول إلى العاصمة الشيشانية عن طريق شبكة الطرق التي تربط بين المدن الروسية والعاصمة الشيشانية وتحديدا الطرق السريعة P-308، P-307، M-29 ولكن يجب أن تكون على دراية جديدة بهذه الطرق وأن يكون لديك خريطة حتى لا تضل الطريق خلال رحلة السفر بالسيارة.

الحافلة:

هناك حافلات يمكنها أن تنقلك من مدينة نازران الروسية وحتى العاصمة الشيشانية.

2-التنقل في جروزني:

قد تجد صعوبة في التنقل في المدينة باستخدام شبكة المواصلات العامة، لذلك فإن الخيار الأفضل هو استخدام سيارة للتنقل في المدينة سواء سيارة خاصة أو واحدة من سيارات الأجرة.

3-أهم المعالم السياحية ومناطق الجذب السياحي في جروزني:

من أشهر عوامل الجذب السياحي في جروزني مسجد قبة جروزني المركزي الذي بنى حديثا والذي يعرف أيضا باسم مسجد أحمد قديروف، وهو أكبر مسجد في الشيشان، وهناك أيضا كنيسة القديس ميخائيل رئيس الملائكة والتي أعيد بنائها حديثا، يمكنك أيضا الذهاب إلى منطقة وسط مدينة جروزني والتي تشتهر بأنها وجهة رائعة للتسوق وموطن للكثير من المحلات التجارية والمطاعم ومواقف بيع الفاكهة والمشروبات بأسعار جيدة.

4-أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها في جروزني:

يمكنك التجول في منطقة وسط العاصمة وتناول الأطعمة المحلية في أحد المطاعم الشهيرة هناك، أو الذهاب في رحلة تسوق في منطقة وسط العاصمة أو يمكنك الاستمتاع بمشاهدة مباريات كرة القدم في استاد " Sultan Bilimkhanov" الشهير في جروزني.

5-أفضل ما يمكنك شراءه في جروزني:

يمكنك أن تجد الكثير من السلع والمنتجات في جروزني بما في ذلك سلع ومنتجات غربية، وجميعها متوفر بأسعار منخفضة بالمقارنة بأسعارها في دول أخرى، وخاصة السلع والمنتجات الروسية.

6-أين يمكنك تناول طعام جيد في جروزني:

جروزني تحتوي على عدد لا بأس به من المطاعم ويمكنك أن تبدأ من مطعم ومقهى " Café Oasis" الذي يوفر طعام جيد بأسعار جيدة.

7-أماكن الإقامة:

أسعار الوحدات الفندقية منخفضة إلى حد كبير في جروزني بالمقارنة بالمدن الأخرى في منطقة القوقاز، إذا ما أردت الإقامة في فندق جيد وذو سعر مناسب يمكنك أن تجرب الإقامة في فندق " Arena City" الذي بنى حديثا، والفندق يوفر خدمة جيدة وإقامة مريحة.