أجمل المساجد في تركيا

تشتهر المساجد في جميع أنحاء العالم، بأنها دور العبادة المقدسة لدى المسلمين والتي يتوافد إليها المصلين المسلمين من كل مكان لأداء صلوات الجماعة والفرد، ولكن أهمية المساجد لا تقتصر عادة على كونها مكان للعبادة، والحقيقة أن هناك الكثير منها حول العالم يتميز أيضا بأهميته المعمارية والتاريخية والجمالية الكبيرة، وربما يكون أفضل مثال على ذلك هو المساجد في تركيا فهي ليست فقط مكان لأداء الصلوات اليومية، وإنما تعد أيضا بمثابة مثال مبهر على أجمل إبداعات الفن الإسلامي والعمارة الإسلامية.

الصلاة في داخل أحد المساجد التركية الشهيرة يعد واحدا من أفضل الأشياء التي يمكن للسائحين العرب والمسلمين القيام بها خلال رحلتهم السياحية في تركيا، وفيما يلي قائمة بمجموعة من أشهر وأكبر وأجمل المساجد في تركيا للسائحين العرب والمسلمين وهي تضم أيضا عدد من المساجد المبهرة ذات الشهرة العالمية:

مسجد سابانجى مركز-أضنة:

مسجد سابانجى مركز هو أكبر مسجد في تركيا، ويوجد في مدينة أضنة التركية في جنوب البلاد، وتمت عميلة بنائه بالاشتراك مع المؤسسة الدينية التركية ومؤسسة " Sabancı"، ويتميز المسجد بتصميمه الخارجي المبهر الذي يشبه إلى حد كبير التصميم الخارجي لمسجد السلطان أحمد (المسجد الأزرق) في إسطنبول، في حين أن الديكور أو التصميم الداخلي للمسجد يشبه التصميم الداخلي لجامع السليمية في مدينة أدرنة.

جامع خوجه تبه-أنقرة:

جامع خوجه تبه هو أكبر مسجد في العاصمة التركية أنقرة، وربما يكون أكثرها شهرة أيضا، ولقد شهد ذلك المسجد تشييع العديد من كبار المسؤولين الحكوميين في تركيا، وبنى هذا المسجد خلال الفترة ما بين عامي 1967، 1987، وبنى على قمة تلة في حي " Kocatepe" في أنقرة وهو ما جعل المسجد مرئيا من أي مكان وسط العاصمة التركية، ويعتبر هذا المسجد هو ثاني أكبر مسجد في تركيا وتقدر مساحته بحوالي 4,500 متر مربع.

جامع السلطان عبد الحميد خان-مرعش:

جامع السلطان عبد الحميد خان هو ثالث أكبر مسجد في تركيا، وبني خلال الفترة ما بين عامي 1993، 2011 في مدينة مرعش التركية، وبنى المسجد على مساحة 46,000 متر مربع، تتضمن مساحة 3600 متر مربع منطقة مغلقة.

جامع معمار سنان-إسطنبول:

جامع معمار سنان هو مسجد شهير آخر في تركيا ويوجد في مدينة إسطنبول وتحديدا في حي " Ataşehir" الشهير في الجزء الأناضولي من مدينة اسطنبول، وبني المسجد على مساحة 36,758 متر مربع، ولقد استغرقت عملية بنائه عامين.

مسجد سليمان القانوني-إسطنبول:

يشتهر هذا المسجد بأنه أفضل أعمال المعماري العثماني الشهير معمار سنان (Mimar Sinan) والذي عاش في القرن العاشر الهجري وهو العصر الذهبي للعمارة العثمانية، مسجد سليمان القانوني هو أكبر مسجد في مدينة إسطنبول، وبني خلال الفترة ما بين عامي 1550، 1558، بناء على أمر من السلطان سليمان القانوني (Süleyman the Magnificent).

جامع السلطان أحمد-إسطنبول:

جامع السلطان هو أجمل مساجد مدينة إسطنبول، وكثيرا ما يوصف بأنه أجمل مساجد تركيا وقام بتصميم هذا المسجد المعماري العثماني الشهير محمد آغا (Sedefkar Mehmet Ağa) وهو تلميذ معمار سنان، وبنى المسجد خلال الفترة ما بين عامي 1609، 1616، جامع السلطان أحمد كبير الحجم مثل مسجد سليمان القانوني، ويتميز بفخامة تصميمه الداخلي وتصميمه الخارجي المبهر. جامع السلطان أحمد يوجد في منطقة السلطان أحمد التاريخية في إسطنبول بالقرب من ميدان سباق الخيل وآيا صوفيا.

مسجد أولو جامع-بورصة:

بنى مسجد أولو جامع الذي يعرف أيضا باسم المسجد الكبير، في مدينة بورصة خلال الفترة ما بين عامي 1396، 1399 على يد السلطان العثماني بايزيد الأول (Sultan Beyazit I)، ويعد هذا المسجد أحد أبرز معالم العمارة العثمانية المبكرة التي استخدمت العديد من العناصر المميزة للطراز المعماري السلجوقي، ويتميز هذا المسجد أيضا بتصميمه الداخلي المبهر والذي يتضمن الزخارف المبهرة للخط الإسلامي على جدران وأعمدة المسجد.