أبرز 10 أماكن سياحية وثقافية في الكويت بمناسبة اليوم الوطني الـ57

في الـ25 من فبراير من كل عام تحتفل دولة الكويت بيوم استقلالها وذكرى تحريرها في اليوم الذي يليه 26 فبراير.

وتبتهج الكويت في هذا اليوم حيث تنتشر مظاهر الاحتفال في كل مكان، ويمكننا القول لأن بأن شهر فبراير هو الأجمل لزيارة عروس الخليج.

وبهذه المناسبة نقدم لكم  في "مجلة هي" اليوم .. أبرز 10 أماكن سياحية وثقافية في دولة الكويت.

أبراج الكويت

تعتبر أبراج الكويت من أبرز المعالم التي تمثل النهضة المعاصرة والتقدم في الكويت بتصميمها الفريد بواسطة مكتب ليندستورم الهندسي في السويد ومن تنفيذ شركة انيرجوبروجيكت اليوغوسلافية حيث تم بنائها في عام 1975 وتم افتتاحها في عام 1979، يتماشى تصميم الأبراج مع معالم الكويت التراثية فالبرج الأكبر والرئيسي والذي يحمل الكرتين يدل على " المبخر "، والبرج الثاني الذي يحمل كرة واحدة يدل على "المرش ". أما البرج الثالث الأصغر يدل على " المكحلة ".

متحف الكويت الوطني

افتتح المتحف عام 1957 وذلك في قصر الشيخ عبد الله الجابر الصباح بمنطقة الشرق.  قد ضم هذا المتحف بادئ الأمر الآثار الشعبية التي تمثل البيئة الكويتية، وفي سنة 1958 أضيف إليه بعض المكتشفات الأثرية التي تم اكتشافها من قبل البعثة الدنماركية في جزيرة فيلكا بالتعاون مع موظفي المتحف، وكانت معظم هذه الآثار تعود للعصرين البرونزي واليوناني.

وفي عام 1976 تم نقل محتويات المتحف إلى أحد البيوت القديمة وهو بيت البدر، وفي عام 1983 تم افتتاح مقر المتحف في موقعه الحالي في شارع الخليج العربي.

ويحتضن المتحف مجموعة كبيرة من المعروضات التاريخية والمراكب الخشبية والقطع الأثرية التي تعكس تاريخ وحضارة هذا البلد.

ويتألف مبنى المتحف الجديد من ثلاثة مباني. يضم المبنى الأول مكاتب الإدارة ومكتبة وقاعة للمحاضرات ومسرحاً ومعرضاً لآثار القديمة ومجموعة من أعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين، ومبنى آخر خصص لخزن الآثار وصيانتها، والقبة السماوية التي تتكون من طابقين يضمان أدق الآلات وأحدث الكتب والخرائط الفلكية، كما يجري في هذه القبة عرض برامج فلكية حول الكون والظواهر الفلكية.

سوق المباركية

يقع سوق المباركية، في منطقة قبلة وهو أشهر سوق تراثي في الكويت وسمي نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح، ويتميز السوق بتصميمه الذي يشبه الأسواق القديمة. 

ويضم السوق الذي ينقل زائره إلى حقبة زمنية مختلفة العديد من البضائع والمنتوجات اليدوية والمواد الغذائية والبهارات، كما يوجد داخل السوق العديد من المقاهي الشعبية والاستراحات والمطاعم صممت على طراز القديم وتقدم مأكولات ومشروبات شعبية.

ساحة سومو

في جنوب المباركية تقع ساحة سومو الجوهرة الخفية والنابضة بالحياة حيث تجتمع فيها العديد من المقاهي العصرية بروح شبابية لتكون مزيج رائع لذائقة الشباب وتاريخ المكان.

ساحة رائعة لا بد من زياراتها عند ذهابكم لسوق المباركية.

دار الأوبرا الكويتية

صُمم المبنى الخارجي لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي أو دار الأوبرا الكويتية بغاية الدقة والجمال ليكون مبنى استثنائي الشكل والمحتوى على ساحل الخليج العربي.

يعد هذا المشروع الثقافي الكبير من أسرع المشاريع الهندسية العالمية من حيث التصميم والتنفيذ حيث تم انجازه لمدة 22 شهراً فقط ويتميز المبنى بتصميمه المستوحى من العمارة الإسلامية ليمون منبراً للتبادل الثقافي والبيئة التي تحتوي الجميع في كافة المجالات الثقافية والفنية والأدبية.

المركز العلمي في السالمية

يستقطب المركز العلمي في الكويت جميع الشرائح حيث يضم صالة عرض للأفلام السينمائية "آي ماكس" والأكواريوم (حوض الحياة البحرية)، ومملكة الحيوان، وقاعة الاستكشاف. ويحتوي المركز العلمي أيضا على عوامل جذب تفاعلية، وبرامج تعليمية مبتكرة، ومعارض لاستثارة عقول الطلبة والشباب خارج مؤسساتهم التعليمية.

بيت السدو

يعود تاريخ بيت السدو في الكويت إلى العام 1936 حيث بني من الطين وهي الوسيلة الوحيدة التي يتم الاستعانه بها في البناء ذلك الوقت ، وبعد مرور عدة سنوات ، قام السيد يوسف المرزوقي بشراء البيت، وقام هدمه ومن ثم اعاده بنائه من جديد خلال فترة زمنية قليلة ، ليكون حينها أول بيت تم بناءه من مادة الأسمنت المسلح بداخل دولة الكويت بالكامل.

وخلال فترة ستينيات القرن الماضي قامت الحكومة الكويتية بشراء البيت وذلك في إطار الحملة التي كانت تقوم بها من أجل الحفاظ على المباني القديمة ذات الطابع الأثري، وفي عام 1979 تم تأسيس البيت ليصبح أحد المباني التراثية التي تأسست للحفاظ على صناعة السدو التقليدية التي اشتهرت بها دولة الكويت قديماً.

ويمكن مشاهدة تاريخ صناعة السدو سنوية بداخل هذا المكان الأثري.

حديقة الشهيد

تمتد حديقة الشهيد على مساحة 200 ألف متر وكانت تحمل اسم حديقة الحزام الأخضر قبل تطويرها وتغيير اسمها إلى حديقة الشهيد.

وتحتضن الحديقة الأكبر في الكويت على عناصر تاريخية قديمة، مثل بوابة الشعب، وهي إحدى البوابات الخمسة المتبقية من حائط الكويت القديم.
وتتألف حديقة الشهيد من مساحات خضراء واسعة، وحدائق نباتية بتنسيقات جميلة، ومتحف للحياة الطبيعية، وبحيرة مع شلالات، إلى جانب المسارات المخصصة للمشي.

الأفينيوز

مركز تسوق يعد أحد أكبر وأبرز وجهات السياحة والتسوق والترفيه في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

ويضم المركز سلسلة من أشهر العلامات التجارية العالمية والمحلية الموزعة على مناطق مختلفة وهي منطقة فرست أفنيو، سكند أفنيو، غراند أفنيو، برستيج، سوكو، المول والسوق و الجاردنز، الأركيدز، غراند بلازا، إليكترا، والفوروم كلها تتمتع بتصاميم عمرانية خلابة تجمع عدد من المدارس العمرانية المتنوعة، وتمنح كل منطقة هوية خاصة ومستوحاة من أعرق المدن في العالم مما يجعل من تجربة التسوق في الأفنيوز تجربة فريدة لكل زائر. 

360 مول

يتميز مول 360 الذي افتتح في عام 2009 بتصميم معماري حديث فريد من نوعه، حيث تم تصميمه بشكل دائري مبتكر.

يضم المول الذي يقع في منطقة الزهراء جنوب السرة العديد من المتاجر، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية و حديقة عمودية تعد الأكبر عالميا، تم تصميمها لتكون صديقة للبيئة في داخل المركز.