محمية الريدة موطن الطبيعة والطيور في جنوب السعودية

محمية الريدة موطن الطبيعة والطيور في جنوب السعودية خصوصا في منطقة عسير والتي تتميز بتضاريسها الطبيعية الخلابة من خلال جبالها الشاهقة وسهولها المنبسطة وسواحلها البحرية الغنية بالمناظر الآسرة لتكون لنا لوحة طبيعية ساحرة .

 محمية الريدة موطن الطبيعة والطيور في جنوب السعودية

لكل من يبحث عن الجمال الطبيعي والخلابة سيجد ضالته في محمية ريدة التي تعد من المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية والتي تقع تحت إشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها .

موقع محمية الريدة وما تتميز به

تقع المحمية في جرف ريدة جنوبي غرب المملكة ضمن جبال الحجاز، تبعد حوالي 20 كيلومتر شمال غرب مدينة أبها، وتبلغ مساحتها 9 كيلومترات مربعة تقريبا، ويعتبر جرف ريدة جزء من الدرع العربي الذي يتكون من الصخور النارية المتحركة، لذا تتميز المحمية بمنحدراتها الشديدة والتي تغطيها الأشجار والنباتات الكثيفة وأهمها أشجار العرعر، هذا عدا العديد من الشلالات المائية التي تنحدر من أعلى الجرف وتصب في شعيب ريدة .

ولتميز المحمية بكثافة أشجارها و غطائها النباتي تنوعت أشجارها ما بين العرعر والعتم و الزيتون البري والطلح والكثير من أنواع نبتة الصبار، أما الشعاب فتحتوي على نسبة عالية من التنوع والكثافة في الغطاء النباتي.

ومن أهم الحيوانات التي توجد في هذه المنطقة قرد السعدان والذئب العربي و الثعالب والضبع المخطط والنمس أبيض الذنب والوشق والوبر .

وتعتبر هذه المحمية موطنا لتسعة أنواع من الطيور المتوطنة في الجزيرة العربية أهمها الدراج العربي أحمر الساق ونقار الخشب العربي و العقعق العسيري بالإضافة إلى عدة أنواع ذات أصول شرق أفريقية مثل أبو معول الرمادي والسبد الأفريقي وأبو مطرقة والشقراق الأثيوبي وآكل النحل الأخضر الصغير .