أهم النصائح لزيارة أندونيسيا

التوجه في رحلة بمفردك أو بصحبة العائلة الى أندونيسيا تعد من أمتع الرحلات السياحية التي تبقى ذكراها في البال طويلاً بما تقدمه من تجارب جديدة وترفيه لافت.

لكن زيارة أندونيسيا تتطلب مراعاة بعض النصائح والتعرف على ثقافة هذا البلد الآسيوي المتميز قبل الذهاب، خصوصاً لو كانت الرحلة تشمل أكثر من منطقة في أندونيسيا.

ومن أهم النصائح الواجب مراعاتها عند زيارة أندونيسيا:

تنوع ثقافي فريد

تتمتع أندونيسيا بمساحة شاسعة تصل الى 5 مليون كيلومتر، مما يجعلها موطن للعديد من الثقافات والديانات واللغات بوجود 300 مجموعة عرقية، وهذا التنوع الشديد يتطلب الوعي الثقافي للتعامل مع كافة الفئات واحترام اختلاف المعتقدات الحضارية والدينية.

شرب المياه

درجة الحرارة شديدة الارتفاع في أندونيسيا مما يجعل الجسم يفقد السوائل بسرعة لذا ينصح الأطباء بشرب الماء عدة مرات خلال اليوم لتجنب الصدمات الحرارية.

كما ينبغي الحرص على شرب المياه المعدنية فقط وتجنب مياه الصنبور حتى في الفنادق حيث ان مياه الصنبور قد تكون ملوثة في معظم مناطق اندونيسيا مما يسبب النزلات المعوية.

اصطحاب المأكولات المعلبة والجافة

في معظم مناطق اندونيسيا قد لا يتوفر سوى المأكولات التقليدية ومأكولات الشارع وبعضها قد يكون محضراً بطرق غير مأمونة وبمكونات ملوثة، لذا ينصح بإصطحاب مأكولات معلبة ومأكولات جافة احتياطياً واذا كان السكن في فيلا أو شقة فيمكن اصطحاب لوازم غذائية للطهي.

صرف العملات

تجنب صرف وتحويل العملات من عملاء الصرف الموجودين بالشارع أو بالأسواق تجنباً للخداع أو تزوير النقود حيث ينبغي تحويل عملات كافية من الفندق قبل التوجه الى الأسواق.

السائق الخاص

اذا كانت الزيارة تشمل التنقل في جزيرة بالي أو عدة مناطق في أندونيسيا فيفضل تأجير سائق خاص حيث ان الطرق غير معبدة خصوصاً في الجزر والمواصلات قد تكون تكلفتها أعلى.

كما يمكن الاستعانة بمكاتب تأجير السيارات التي تقدم برنامجاً سياحياً ترفيهياً في الرحلة لزيارة أهم المعالم ومدن الملاهي والترفيه وبسعر أقل من السائق الخاص.

ولتوفير النفقات يمكن استئجار سيارة وقيادتها بنفسك وكذلك الدراجات النارية التي ينتشر استخدامها للتنقل داخل الجزر، أما في حالة الرغبة بممارسة نشاط رياضي فينصح بتأجير الدراجات الهوائية للتجول وسط الطبيعة.

التفاوض على الأسعار

ينبغي دوماً التفاوض على الأسعار في أندونيسيا، فالسعر الذي يقترحه البائع يختلف كثيراً عن السعر الحقيقي لذا عليك التمتع بمهارات التفاوض في الأسعار.

الحجز المبكر

تتمتع اندونيسيا بتدفق سياحي كبير طوال السنة حتى في موسم الأمطار نظراً لأن الأمطار لا تكون مستمرة ولأن الطقس دافئ طوال السنة، ولهذا ينبغي الحجر للفنادق والفلل مبكراً لتجنب المواقف الصعبة مثل عدم ايجاد غرف شاغرة وللحصول على سعر أفضل.

ملابس مناسبة

اذا تضمنت الرحلة وجهات شاطئية فقط فإن الجو سيكون حاراً خلال النهار ومعتدلاً خلال الليل، اما اذا تضمنت الرحلة زيارات للجبال فإن الطقس قد يميل الى البرودة لذا ينبغي اصطحاب ملابس مناسبة.

التطعيمات

لا تنس الاحتياط بالحصول على التطعيمات اللازمة قبل السفر الى اندونيسيا مثل تطعيم الملاريا وحمى الضنك بحسب الموسم الذي تنوي السفر فيه، ويمكن الاستفسار من وزارة الصحة في بلدك.