أشهر المعالم الإسلامية في المدينة المنورة

أشهر المعالم الإسلامية في المدينة المنورة كثيرة فبعد أن ذكرنا عن أجمل الآثار والمعالم التي يمكن للجميع زيارتها في المدينة المنورة بداية من المسجد النبوي ونهاية بمتحفها الوطني المميز ، سنذكر لكم أهم المساجد التي يحرص الكثير من الحجاج والمعتمرين والزوار زيارتها كونها من أهم المساجد التاريخية التي شهدت الكثير منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها .

أشهر المساجد في المدينة المنورة

مسجد الراية

وهو من مساجد المدينة المنورة التاريخية ، و يقع المسجد فوق جبل ذباب، وهو من ضمن المساجد التي بناها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويعد هذا المسجد وكأنه مبني بالحجارة المطابقة على صفة المساجد العمرية.

مسجد الغمامة

وهو المسجد الذي صلى به النبي  صلاة العيد في المدينة المنورة ، وكان آخر المساجد التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد عام 631م ، وهو من المساجد القريبة من المسجد النبوي الشريف ، ويعتبر من المساجد الأثرية والتاريخية بالمدينة المنورة ، وسمي بالغمامة لما يقال من أن غمامة حجبت الشمس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند صلاته.

مسجد المنارتين

ويسمى كذلك بمسجد بني دينار وسمي بمسجد المنارتين لوقوعه قرب الجبلين المعروفين بالمنارتين، يقع المسجد علي يمين طريق مكة القديم ، وكان عبارة عن مجموعة كبيرة من الحجارة ، ونظرا لأهميته التاريخية أعيد بناؤه وتوسعته في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود سنة 1424 هـ - 2003 م.

مسجد الجمعة

ويسمى أيضا بمسجد الوادي ، وسبب تسميته بمسجد الجمعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  عندما وصل إلى قباء مهاجرا أقام فيها عدة أيام ثم خرج منها ضحى يوم الجمعة متوجها إلى المدينة فأدركته صلاة الجمعة في هذا المكان فنزل فيه وصلى الجمعة بمن معه، فكانت أول جمعة تقام بعد هجرته  إلى المدينة.

مسجد السقيا

بني مسجد السقيا في مكان قبة الرسول عند خروجه لغزوة بدر وقد صلى الرسول فيه ودعا لأهل المدينة بالبركة، وقال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك دعاك لأهل مكة، وأنا عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة مثل ما دعاك به إبراهيم لمكة، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم، ومدهم، وثمارهم، اللهم حبب إلينا المدينة، كما حببت إلينا مكة، اللهم إني حرّمت ما بين لابتيها كما حرّمت على لسان إبراهيم الحرم.

المساجد السبعة

وتعد هذه المساجد من المعالم الدينية التي يحرص أن يزورها الحجاج والمعتمرين القادمين إلى المدينة المنورة من حجاج ومعتمرين وزوار، وهي عبارة عن مجموعة من المساجد الصغيرة إضافة إلى مسجد القبلتين الذي يبعد عنها قليلا وتقع المساجد السبعة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من موقع الخندق ، وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه المساجد هي ( مسجد الفتح، ومسجد سلمان الفارسي، ومسجد أبي بكر الصديق، إضافة إلى مسجد عمر بن الخطاب، ومسجد علي بن أبي طالب، ومسجد فاطمة )