5 مشاريع سياحية ضخمة .. أعلنت عنها دبي هذا العام

مع مطلع عام 2017، أطلقت دبي العديد من المشاريع السياحية الضخمة التي ستجعل من دبي عاصمة السياحة العالمية.

"مجلة هي" .. في هذا الموضوع تستعرض لكم 5 مشاريع هي الأضخم في قطاع السياحة:

دبي هاربور .. أكبر  مرفأ لليخوت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مع بداية عام الخير أعلنت دبي عن مشروع "دبي هاربور" الاقتصادي السياحي التطويري المتكامل الذي تتولى تنفيذه مجموعة "مِرَاس" في منطقة الواجهة البحرية الواقعة على امتداد شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بين "جزيرة النخلة" و"جميرا بيتش ريزيدنس"، يعد من أهم المشاريع التي تخدم بصورة مباشرة قطاع السياحة في دبي.

ومن أبرز مكونات المشروع "دبي لايت هاوس" ومن خلالها إرشاد السفن واليخوت ليلاً لمساعدتها على الملاحة من وإلى منطقة الميناء ومرسى اليخوت، ويصل ارتفاع المنارة إلى 135 متراً ويقع في أعلاها مركز مراقبة بمجال رؤية 360 درجة ويحيط بقاعدتها فندق ذو تصميم شبه دائري ومجموعة من المطاعم المميزة، وتتميز المنارة بواجهة تخلو من النوافذ ما يجعلها بمثابة شاشة عالية الدقة ومثالية للعروض الضوئية.

وسيضم "دبي هاربور" كذلك مركزاً تجارياً رفيع المستوى، تبلغ مساحته 3.5 مليون قدم مربع، لتلبية احتياجات المتسوقين من زوار دبي هاربور، كما سيشمل المشروع نادياً لليخوت يتميّز بأجوائه الراقية ويوفر كافة الخدمات لأصحاب اليخوت علاوة على المكاتب التجارية والخدمات العامة.

ومرفأ اليخوت الذي سيكون الأكبر على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويتسع إلى 1,400 يخت، إضافة إلى ميناء مُجهَّز لاستقبال السفن السياحية الضخمة مدعوماً بمبنى متكامل الخدمات لاستقبال الركاب بطاقة استيعابية 6,000 راكب، ووجهة تسوّق فريدة ومركز للفعاليات ومنشئات فندقية وخدمية متنوعة ومبان سكنية ومكتبية راقية، في حين سيتم تصميم شوارع المشروع بمكوناته المختلفة بأسلوب خاص يمكن من خلاله استضافة سباقات سيارات الفورمولا، إضافة إلى "دبي لايت هاوس" التي ستشكل بتصميمها المستقبلي أحد أهم وأجمل معالم مشروع "دبي هاربور" الذي سيستغرق تنفيذه أربع سنوات اعتباراً من تاريخ البدء في أعمال الإنشاءات بينما سيتم تسليمه على عدة مراحل.

وقد رُوعي في تصميم المشروع ضمان سهولة التنقل باستخدام المواصلات البحرية حيث تم تزويد المشروع بعدد من محطات التاكسي المائي وأبرزها تلك التي في منطقة المركز التجاري ومجموعة الفنادق والتي تتميز بمداخل مباشرة ضمن تصميم فريد يكفل راحة الركاب.
وفيما يتعلق بالتنقلات الداخلية، يتميز مشروع "دبي هاربور" بشبكة مواصلات برية متطورة بما في ذلك نظام "المونوريل"، الذي يمتد لينقل الركاب بين مختلف مكونات المشروع ومعالمه الأساسية ومنها مبنى ركاب ميناء السفن السياحية، والفنادق ونادي اليخوت والمركز التجاري و"سكاي دايف دبي" و"دبي لايت هاوس". 
كما سيتوفر ضمن الوجهة البحرية جسر للمشاة يربط نادي اليخوت بسكاي دايف والمركز التجاري، علاوة على جسر مشابه سيربط "دبي هاربور" بجزيرة النخلة، متضمناً مضماراً للجري وآخر لمستخدمي الدرجات الهوائية، في حين ستنتشر كذلك في مختلف انحاء المشروع مسارات للجري وركوب الدرجات الهوائية.


المشروع السياحي الترفيهي  ... مرسى العرب

 المشروع السياحي الترفيهي والتجاري الواعد "مرسى العرب" الذي ستنفذه "دبي القابضة" على شاطي جميرا في دبي وعلى مقربة من موقع برج العرب.

وستقدم مجموعة جميرا من خلال هذا المشروع منتجعا عائليا بمرافق عالمية متكاملة تتميز بخدمات فندقية، إضافية إلى جانب الفنادق التابعة للمجموعة وأبرزها برج العرب وفندق جميرا بيتش وفندق جميرا النسيم وفندق جميرا مينا السلام وفندق جميرا القصر وفندق جميرا دار المضيف.

ويتألف المشروع الجديد "مرسى العرب" من فندق عائلي جديد و " وايلد وادي " والتي سيضاف إليها جولات وألعاب مائية جديدة وخيارات ترفيهية غير مسبوقة، ويضم كذلك مجمع مساحات مكتبية للشركات العالمية ومركزا ضخما للمؤتمرات متعدد الاستخدامات ومركزا للتسوق تصل مساحته إلى ما يزيد عن عشرين ألف متر مربع ومطاعم ومقاه متنوعة .

ويضم "مرسى العرب" كذلك 300 شقة سكنية مطلة على مياه الخليج إلى جانب 140 فيلا فاخرة مبنية على أرض جزيرة جديدة تتميز بخصوصيتها ورفاهيتها، وفي الجزيرة أيضا " فندق بوتيك " مجهز بمرافق خدمية وترفيهية فاخرة وذات مواصفات عالمية المستوى تعكس المكانة الحضارية لمرسى العرب كوجهة سياحية جاذبة من خلال مرافقها التي من بينها ممرات للمشاة ومسار للمشي والرياضة ومضمار للدراجات الهوائية وأحواض سباحة.

كما سيضم المرسى عشرة آلاف موقف للسيارات وشبكة مواصلات متصلة وسريعة لتسهيل حركة التنقل بين منتجعات ووجهات الترفيه في المرسى.

جزيرتان اصطناعيتان بمساحة إجمالية تصل إلى أربعة ملايين قدم مربعة بتكلفة تقدر بستة مليارات ونصف المليار درهم وتضم الجزيرتان أربعة فنادق بسعة 2400 غرفة فندقية و " وايلد وادي " وحديقة مائية و " سيرك دوسوليه " ومتحف اللؤلؤ و 40 فيلا فاخرة و 300 شقة سكنية وستة أبراج مكتبية ومنفذ للتجزئة والمطاعم عددها 400 محل ومطعم ومركزا للمؤتمرات والأفراح وناد لليخوت ومرسى خاص لليخوت وغيرها من المرافق التي ستجعل من مرسى العرب ملتقى للعائلات وكبار الشركات العالمية ورجال الأعمال والسياح من كل الثقافات والحضارات.

جزيرة متكاملة للخدمات السياحية

مشروع جزيرة متكاملة للخدمات السياحية والترفيهية على شاطىء جميرا على مساحة طابقية تناهز ثلاثة ملايين ونصف المليون قدم مربعة على شاطىء جميرا بالقرب من برج العرب في دبي.

ومن أبرز مكونات المشروع الواعد الذي تنفذه وتديره " وصل لإدارة الأصول " بالتعاون والشراكة مع شركة "إم جي إم" العالمية ومقرها لاس فيجاس في الولايات المتحدة الأميركية ثلاثة عناصر فندقية وسكنية رئيسية تتكون من ألف غرفة وشقة فندقية، بالإضافة إلى عشر فلل خاصة، والعنصر الثالث مجموعة من المطاعم والمقاهي الفاخرة وسيتم تشييد فندق ومنتجع "بيلاجيو" بمواصفات عالمية وفندق " إم جي إم " المميز بإطلالته الخاصة على الشاطىء.

وتضم الجزيرة الى جانب الفندقين الفخمين مبنى مخصص للشقق الفندقية، بالإضافة الى حمامات السباحة الداخلية والخارجية والصالات الرياضية وناد لرجال الاعمال ونوافير مائية وشلالات اصطناعية ومناظر خلابة ومساحات خضراء تضفي جوا عائليا وترفيهيا لمرتادي الجزيرة، التي تضم كذلك مشروع "دبي سفير" وهو برج ترفيهي يتوسط الجزيرة ويرتفع لمسافة 110 أمتار ويتسع لنحو 300 مقعد للضيوف لتمكينهم من مشاهدة عروض الصوت والضوء بالأبعاد الثلاثية مع المؤثرات الخاصة، ويمكن للزوار كذلك تجربة السفر العمودي التي تحملهم على محور قائم الى الأعلى وتكتمل مع الوصول الى أعلى القبة التي تفتح اوتوماتيكيا لتكشف عن اطلالات بانورامية خلابة مطلة على الجزيرة بكاملها وعلى أجمل مناطق مدينة دبي.

ومن مكونات المشروع ثلاثة أبراج هيكلية على شكل شلالات مائية تحيط بـ "دبي سفير" وتتصل معه من خلال العديد من الطوابق وهي مخصصة للفعاليات والمعارض وما الى ذلك وتتوافر فيها محالا تجارية للتجزئة ومطاعم ومقاهي.

أما العنصر الترفيهي الآخر في الجزيرة الواعدة يتمثل في المسرح الذي يستوعب قرابة 800 ضيف وتبلغ مساحته ما يزيد عن ثمانين ألف قدم مربعة وهو مخصص للعروض الاستعراضية التي ستنظمها "إم جي ام" التي تدير الجزيرة، وهذه العروض ستكون الأولى من نوعها في العالم ناهيك عن استضافة المؤتمرات والمهرجانات والمناسبات الاخرى كحفلات الاعراس وغيرها ويتصل المسرح مع نادي الشاطىء لتوفير تجربة مفعمة بالمتعة والتسلية.

كما يضم المشروع "كهف المغامرات" بمساحة تقدر بنحو 124 الف قدم مربعة لتمكين الاطفال مرتادي الجزيرة مع ذويهم قضاء أوقات مسلية وممتعة من خلال ممارسة الرياضة والألعاب التي تناسب حاجة الاطفال على مختلف اعمارهم.

وبالنسبة لنادي الشاطىء في الجزيرة فهو يوفر للزوار العديد من الانشطة في مرافق فخمة وفارهة على مساحة قدرها 33 الف قدم مربعة ويضم النادي منطقة البحيرة التي تغطي مساحة حوالي تسعين ألف قدم مربعة لتنظيم العروض المائية خاصة في ساعات المساء وستكون مفتوحة امام الزوار يوميا ويمكن للنادي بمرافقه الخمس نجوم ان يستضيف المناسبات الخاصة للأشخاص الراغبين في تكريم ضيوفهم.

كما يحيط بالجزيرة "كورنيش" يمتد لمسافة كيلو و200 متر ويضم العديد من مساحات التجزئة والمطاعم والمقاهي.


ديرة مول في جزر ديرة

مشروع ديرة مول في جزر ديرة والذي تنفذه شركة نخيل العقارية، وتبلغ إجمالي استثماراته نحو 6.1 مليارات درهم، وهي القيمة الأعلى لمشروع واحد منذ إنشاء برج خليفة بالعام 2004.

ويعتبر مركز ديرة مول الذي تبلغ مساحات معدل الايجار فيه أكثر من 4 مليون قدم مربع ، الأكبر على مستوى دبي من حيث مساحات التجزئة.

ويقام المركز وسط مشروع جزر ديرة الذي تبلغ مساحته 15.3 كيلو متر مربع وينفذ ضمن رؤية دبي 2021. ويتسع لأكثر من 250 ألف نسمة.

ويتكون مركز ديرة مول التجاري الذي تبلغ مساحته 10.3 مليون قدم مربع من موقف سيارات متعدد الطوابق بمساحة 3.8 مليون قدم مربع يتسع لأكثر من 8400 سيارة.

كما يضم المركز 1000 محل تجاري ومقاه ومطاعم ومنافذ ترفيه موزعة على ثلاثة طوابق. وتعلو المركز اسقف مثلثة الزوايا تسمح بدخول ضوء الشمس إليه والتسوق في فضاء مكشوف في الجو المعتدل.

ويشكل المركز جوهرة التاج في مجمع ديرة بوليفارد الذي تنفذه نخيل بتكلفة 5 مليار درهم والذي يضم 16 برجا سكنيا فيها حوالي 3 آلاف شقة فضلا عن المطاعم ومحلات التجزئة وفضاءات الترفيه. ويوفر المجمع مع ديرة مول 4.5 مليون قدم مربع من مساحات التجزئة. وقد طرحت مناقصة بوليفارد في يناير الماضي.

ويعتبر ديرة مول أحد أكبر مشاريع التجزئة التي تنفذها نخيل مولز في جزر ديرة. أما المشروع الثاني فهو السوق الليلي في جزر ديرة الذي سيكون أكبر سوق ليلي على مستوى العالم يضم 3500 محلا تجاريا وأكثر من 100 مقهى وكافتريا ومطعم. وسوف ينجز المشروع قبل نهاية عام 2018. 
 

مجمع أبراج الإمارات للأعمال

وقبل أيام قليلة تم الإعلان عن مشروع "مجمع أبراج الإمارات للأعمال" والذي تنفذه دبي القابضة في المنطقة الواقعة بين شارع الشيخ زايد وشارع السعادة وعلى مقربة من مركز دبي المالي العالمي والذي سيشكل عند اكتماله وجهة أعمال متكاملة في قلب دبي.

وسيوفر المجمع مستقبلاً بيئة داعمة لمجتمع الأعمال، في ضوء ما توفره إمارة دبي من بيئة قانونية وتنظيمية تعتمد أرقى معايير النزاهة والشفافية العالمية، علماً بأن كافة الشركات الجديدة المنضمة لمنطقة الأعمال الجديدة ستزاول نشاطها تحت إشراف سلطة مركز دبي المالي العالمي.

وتحظى منطقة الأعمال الجديدة بدعم كامل من "مركز دبي المالي العالمي"، بما يوفره المركز من مقومات تكفل النجاح لجميع شركائه من مختلف أنحاء العالم.

وسيوفر المجمع، الذي يمثل إضافة قيّمة إلى بيئة الأعمال القائمة حالياً، خيارات واسعة من المساحات المكتبية من الفئة الممتازة للشركات العالمية التي تتطلع لنقل مقراتها وأعمالها الإقليمية إلى الإمارة، كما سيحتضن ثلاثة فنادق فاخرة من فئة الخمس نجوم ستتولى مجموعة جميرا إدارة إحداها بينما سيدار الفندقان الآخران من قبل شركات ضيافة عالمية رائدة، ومساحات تجزئة والتي ستضم مجموعة بارزة من العلامات التجارية العالمية وسلسلة من المطاعم والمقاهي وساحة مركزية مخصصة لاحتضان المناسبات وساحات عامة وحدائق إلى جانب مرافق لتيسير وخدمة الأعمال والشركات.

ويتمتع المجمع بموقع مثالي، بما يضمن سهولة الوصول من وإلى جميع مرافقه وأبنيته، حيث جرى تقسيم الطابق السفلي إلى ثلاثة مستويات سيتم تخصيص أحدها لتيسير حركة السير والمركبات، أما المستويين الآخرين فسيتم استخدامهما لتوفير 13 ألف موقف جديد للسيارات، بالإضافة إلى جسري مشاة مغطيان يربطان المشروع بمركز دبي المالي العالمي.

وسيظل "متحف المستقبل" معلم مهم بالقرب من "مجمع أبراج الإمارات للأعمال" الذي يضم مختبرات للابتكار في ميادين الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل. وسيضفي المجمع بعداً جديداً من التألق على الأفق العمراني للمنطقة المالية في دبي، علماً بأن أعمال الإنشاء ستنطلق بنهاية العام الجاري، ومن المقرر إنجازه في غضون أربع سنوات.